تنفيذ أحكام القضاء يعيد هيكل «مؤسسة البترول» إلى تخمته

نشر في 21-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 21-03-2014 | 00:01
المضف إلى «التسوق» وبورسلي مستشار الرئيس التنفيذي
ذكرت مصادر نفطية لـ«الجريدة» انه بعد تفسير حكم «الفتوى والتشريع»، الذي يقضي بعودة ناصر المضف الى منصبه، عضو منتدب لقطاع شؤون التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية، ومباشرة عمله الاحد المقبل، وان يكون نبيل بورسلي مستشارا في مكتب الرئيس التنفيذي للمؤسسة، بات من المؤكد عودة المؤسسة الى التخمة الادارية في هيكلها التنظيمي.

وأكدت المصادر ان تطبيق حكم «الفتوى والتشريع» سيعيد ما تم القيام به من تعديلات على الهيكل الاداري في سبتمبر الماضي، مضيفة ان العودة الى آلية العمل كما كانت سابقا، من تشعب الادارات، من اهم العقبات امام المؤسسة، متمنية ان تخرج منها بأقل الاضرار.

وأشارت إلى ان هذا الامر سيتم فيه مراجعة الجهات المختصة، لاسيما وزير النفط ومجلس الوزراء، مضيفة ان المكسب الذي خرج به القطاع النفطي في هذا الامر هو تنفيذ الاحكام القضائية.

يذكر ان مجلس ادارة المؤسسة قرر اقالة شذى الصباح وعلي الهاجري وناصر المضف من مناصبهم القيادية في المؤسسة مايو الماضي, ومن ثم تمت إعادة هيكلة القطاع النفطي لمواكبة التحديات الحالية والمستقبلية التي يواجهها القطاع، والسعي للارتقاء بالأداء العام، وإجراء التغييرات المناسبة على مستوى القيادات النفطية بما يتلاءم مع متطلبات المرحلة المقبلة.

وتم إجراء مراجعة للهيكل التنظيمي للمؤسسة وشركاتها التابعة، ونتج عنها دمج بعض القطاعات، وإلغاء بعض الوظائف القيادية لتصبح اكثر «رشاقة»، بعد تضخم هيكل المؤسسة، وتفعيل أدوار مجالس الإدارات وترسيخ قواعد الحوكمة، من خلال فصل مهام رؤساء مجالس إدارات الشركات النفطية عن وظائف الأعضاء المنتدبين، واختيار شخص غير تنفيذي في الشركة ليترأس مجلس إدارتها.

back to top