الرزيحان: «أموال» تستحوذ على شركة تداول إلكتروني في الربع الأول

نشر في 01-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 01-05-2014 | 00:01
No Image Caption
ذكر رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة أموال الدولية للاستثمار بدر الرزيحان أن مستقبل الشركة يكمن في التركيز على الاستثمارات المتخصصة ذات الدخل التشغيلي، والتي لديها قابلية في التوسع الإقليمي، للدخول في أسواق جديدة، وبالتالي تنويع المخاطر، مضيفا ان خطة الشركة الاستثمارية على المديين القصير والمتوسط تتمثل في توظيف الاستثمارات بالشركات التشغيلية التي تحمل قيمة نوعية مضافة، لتحقيق عوائد مجزية للمساهمين.

وقال الرزيحان، في كلمته أمام الجمعية العمومية للشركة، إن «أموال» قامت بشراء حصة أغلبية في إحدى الشركات العاملة بمجال التداول الالكتروني في الربع الاول من 2014، والتي تعمل في الكويت وتركيا ودبي. وأضاف ان «أموال» بصدد تأسيس شركة متخصصة في قطاع المأكولات والأغذية بالكويت، مؤكدا أنها تعكف على دراسة وتقييم مشاريع جديدة لاستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة، والتي تعزز مكانة الشركة في الأسواق الإقليمية.

سياسة حذرة

وتابع الرزيحان ان الشركة واصلت سياستها الاستثمارية الحذرة في مواجهة الظروف الإقليمية المضطربة، حيث مازالت تتجنب الاقتراض من البنوك، مضيفا أن استراتيجية الشركة تتمثل في الاستحواذ وتأسيس شركات محلية أو إقليمية ذات قيمة مضافة وقابلة للتوسع والنمو في المنطقة، كما أنها تساند الإدارات التنفيذية التابعة لشركاتها، وتعمل معها مباشرة على النمو من خلال الاستحواذ على شركات أخرى والنمو العضوي في الأسواق التي تعمل فيها. ولفت الى ان استثمارات الشركة تتمركز في الدول الخليجية بشكل رئيسي، لكنها تولي اهتماما كبيرا بأسواق منطقة الشرق الأوسط وافريقيا وشرق آسيا كذلك، مضيفا: «بالنسبة لاستثماراتنا في 2013، فإننا مازلنا نعمل مع شركاتنا الزميلة والتابعة بشكل مباشر وغير مباشر لمساعدتها في النمو العملي والفني والتوسع في العمل، كما أننا نراقب الأسواق الإقليمية عن كثب لاقتناص فرص التخارج التي تحقق لنا الربحية والسيولة».

واردف انه بالنسبة للاستثمارات المدرة للدخل، مازالت شركة الشامل الدولية من أفضل استثمارات الشركة خلال هذا العام، مضيفا أنها قامت بتعزيز عملياتها المحلية والإقليمية باستحداث عدد من الإدارات الجديدة مثل إدارة الموردين، مركز تنظيم المؤتمرات والاجتماعات، قسم السياحة الترفيهية خدمة الطوارئ والتوسع الإقليمي.

وبين ان «الشامل» قامت ايضا بالتوسع في قطاع التجزئة عن طريق فتح متاجر جديدة في السعودية وقطر، أما على الصعيد الاستراتيجي فقد قامت «الشامل» بالاستحواذ على شركة نت تور الاماراتية التي تعمل في مجال إدارة وتنسيق الرحلات.

موقع استراتيجي

وعن الاستثمارات غير المدرة للدخل ذكر الرزيحان ان «أموال» مازالت تسعى للتخارج منها، ورغم متانة هذه الأصول وموقعها الاستراتيجي والظروف الإيجابية التي تحيط بالمشروع، بالنسبة لمساهمتها في أرض مدينة دبي للغولف التي تبلغ مساحتها 55 مليون قدم مربعة، وتمتلك الشركة 4.37% منها، فإنها تواصل دراسة عدد من الخيارات المطروحة للتخارج من المشروع في ظل تحسن سوق العقار في دبي.

واستدرك ان الشركات مازالت تتمتع بسيولة نقدية قوية بنهاية السنة المالية، فقد انخفظت السيولة النقدية من 6.7 ملايين دينار في 2012 إلى 6.3 ملايين في 2013 بنسبة انخفاض 6%. في المقابل، انخفضت خسائر «أموال» من مليوني دينار في 2012 إلى 400 ألف في 2013، بما يعادل خسارة 2 فلس للسهم، مقارنة بخسارة 11 فلسا للسهم في العام المنصرم.

back to top