أكد رئيس مجلس إدارة شركة التخصيص القابضة رياض إدريس ان الشركة أتمت معظم التزاماتها المالية لاستثماراتها السابقة، موضحا ان الشركة شرعت باستثمارات إضافية خلال السنة الماضية تمثلت باستثمار 10 ملايين يورو في صندوق الطاقة البديلة والبيئة التحتية، والذي تديره شركة زوك في المملكة المتحدة، وقد تم استثمار 800 ألف دينار يورو في 2013، على ان يستثمر باقي الالتزام من خلال دفعات دورية تصل الى سنة 2017.

Ad

وقال إدريس خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية التي عقدت امس بحضور نسبته 63.2 في المئة ان الشركة عملت على زيادة استثمارها في شركة كهرباء المملكة في المملكة الأردنية الهاشمية بـ13 مليون دينار أردني، مضيفا ان الشركة استثمرت 5.1 ملايين دينار في شركة استراتيجيا التي تعمل في مجال الاستثمارات والاستشارات، إضافة الى ان الشركة أسست شركة التخصيص العالمية الطبية لتكون باكورة مشاريعها الطبية.

واوضح ان الشركة حققت خلال 2013 خسائر قدرها 1.3 مليون دينار مقابل أرباح بلغت قيمتها 4.1 ملايين دينار وذلك في عام 2012، مشيرا الى ان تلك الخسائر غير محققة ونتجت عن المخصصات التي تم اعتمادها لبعض الاستثمارات كإجراء احترازي، فيما بلغت حقوق المساهمين 103 ملايين دينار في 2013 مقابل 108 ملايين دينار في 2012.

مخاطر إقليمية

ولفت الى ان الشركة واصلت تركيزها على استثماراتها في الشركات التي تعمل في قطاعات البنية التحتية والطاقة والمياه والطاقة المتجددة، بالإضافة الى متابعة الفرص الاستثمارية بمشاريع قائمة وعاملة في دول مجلس التعاون الخليجي مع التركيز على هذه الفرص في دولة الكويت وذلك تجنبا للمخاطر الإقليمية.

وأوضح ان الشركة تستثمر ما نسبته 71  في المئة في الكويت و21 في المئة في المئة في باقي دول منطقة الشرق الأوسط و8  في المئة في أوروبا وآسيا، مشيرا الى ان كافة تلك الاستثمارات تكونت من مشاريع قائمة والتي تمثل 79 في المئة أما النسبة المتبقية فهي عبارة عن مشاريع جديدة.

استراتيجية التخارج

وعن التخارجات التي تمت خلال السنة الماضية، اوضح إدريس ان الشركة استمرت في استراتيجية التخارج من بعض الشركات المستثمر فيها وذلك لتعزيز العائد وتخفيف المخاطر، حيث تخارجت بشكل جزئي من حصتها في الشركة الكويتية الهندية بواقع 50 في المئة، كما تخارجت بشكل شبة كامل من حصتها في شركة زوك للطاقة الشمسية، إذ تم استرجاع ما نسبته 82 في المئة من رأس المال المستثمر ومن المتوقع ان يتم استرجاع 100 في المئة من إجمالي رأس المال.

وأشار  إدريس الى ان الشركة واصلت جهودها للمشاركة في مشاريع التنمية في دولة الكويت، وذلك من خلال إطار عمل الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص وكذلك مع الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات وذلك من خلال إبرام تحالفات مع شركاء دوليين متخصصين.

ووافقت العمومية على كافة البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية لشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013، كما أقرت توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن السنة المالية المذكورة.