قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم ان ايران ربما تصبح على عتبة التحول الى دولة نووية بما في ذلك انتاج صواريخ نووية عابرة للقارات.

Ad

واكد نتنياهو في كلمة القاها في بداية الاجتماع الاسبوعي لحكومته ان "ايران تحصل على كل شيء في المفاوضات مع الدول الكبرى غير انه بالمقابل لا تقدم أي شيء بشأن نشاطها النووي".

وقال نتنياهو الذي جاءت تصريحاته بعد يوم واحد من وصول وكيلة وزارة الخارجية الامريكية للشؤون السياسية ويندي شيرمان الى اسرائيل لبحث ملف ايران النووي مع مسؤوليها ان منح ايران قدرات جديدة على تخصيب اليورانيوم سيساعدها على الاستمرار في خططها لتصبح على عتبة التحول لدولة نووية.

وكانت شيرمان قد اعلنت في تصريحات صحافية انه "يمكن السماح لايران ببرنامج نووي سلمي صغير" الا ان نتنياهو علق على هذا الاعلان وفق ما اوردته الاذاعة الاسرائيلية بالتحذير من منح ايران أي فرصة لامتلاك قدرات تسمح لها بتخصيب اليورانيوم.

واضاف ان امتلاك ايران قدرات التخصيب والاسلحة والقدرة على اطلاق صواريخ يمكن ان يخلف وضعا يجعل طهران تمتلك كل شيء من دون ان تقدم أي تنازل بالمقابل.

ووصلت شيرمان الى اسرائيل امس عقب مشاركتها في محادثات اجرتها الدول الست الكبرى مع ايران في مدينة فيينا النمساوية الاسبوع الماضي ومن المقرر ان تطلع الدبلوماسية الامريكية المسؤولين في اسرائيل على نتائج هذه المفاوضات.

ووجه نتنياهو على مدى الاسبوعين الماضيين انتقادات شديدة ضد البرنامج النووي الايراني متهما طهران "بعدم تغيير أي من سياساتها العدوانية تجاه اسرائيل".

وستشكل قضية ايران النووية واحدة من اهم القضايا الرئيسية التي سيناقشها نتنياهو مع الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي سيلتقيه بالعاصمة واشنطن في الثالث من مارس المقبل.