الجيش الصيني يستنفر ويرسل مقاتلات إلى منطقة الدفاع

نشر في 30-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 30-11-2013 | 00:01
وسط تزايد المخاطر من خلاف مع الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية، أبقت القوات الجوية الصينية أمس على حالة "الاستنفار القصوى"، وأرسلت دوريات إلى منطقة الدفاع الجوي الجديدة التي أعلنتها في بحر الصين الشرقي.

وقال المتحدث باسم جيش التحرير الشعبي الصيني (وزارة الدفاع) شين جيانكي في بيان نشر على موقع الوزارة، إن الصين ستظل في "حالة استنفار قصوى"، وستتخذ إجراءات "للتعامل مع تهديدات جوية متنوعة" في مجالها الجوي.

وأوضح "القوات الجوية أرسلت طائرات مقاتلة وطائرات إنذار مبكر للقيام بدوريات أمس الأول، بينما أفاد تقرير سابق من الوزارة بأن الصين بدأت الدوريات يوم السبت الماضي، وهو اليوم الذي أعلنت فيه إقامة منطقة الدفاع الجوي الجديدة". وأضاف شين أن "الدوريات "إجراء دفاعي، وتتفق مع الممارسات المعتادة دولياً".

وتغطي منطقة الدفاع الجوي جزر سينكاكو التي تسيطر عليها اليابان وتقع بالقرب من احتياطيات نفط وغاز تدعي كل من الصين وتايوان ملكيتها، حيث تسميها الصين جزر "دياويو"، بينما تطلق عليها تايوان اسم "تياويوتاي".

وأعربت عدة دول بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية عن قلقها إزاء الخطوة الصينية بشأن منطقة الدفاع الجوي الجديدة. وقال مسؤولون بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إن طائرتين حربيتين نفذتا مهمة "تدريب روتينية مخطط لها" عبر حافة منطقة الدفاع الجوي الصينية مساء الثلاثاء الماضي، ولم تكشفا عن هوياتهما للسلطات الصينية كما تطالب بذلك.

وأعلنت اليابان وكوريا الجنوبية أيضاً أن طائرات حربية تابعة لهما حلقت الأسبوع الجاري فوق المنطقة، التي تتداخل مع منطقة دفاع جوي تسيطر عليها اليابان وقامت بتوسيع نطاقها منذ أن نقلت الولايات المتحدة السلطة عام 1969.

(بكين - د ب أ، أ ف ب)

back to top