سعاد على البساط الأحمر في «دبي السينمائي»

نشر في 25-11-2013 | 00:02
آخر تحديث 25-11-2013 | 00:02
الكويت تشارك بفيلمي «وقت اللعب» و«شيابني هني»

تشارك الكويت في مهرجان دبي السينمائي الدولي العاشر الذي سينطلق بعد 11 يوماً، بفيلمين وحضور نجومها.
تتجه الأنظار يوم الجمعة السادس من ديسمبر المقبل، إلى افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي، الذي تستمر فعالياته حتى الرابع عشر من الشهر نفسه، بحضور كوكبة من نجوم العالم والخليج والوطن العربي.

وقد وجهت الدعوة إلى الكثير من الأسماء اللامعة من العالم العربي لحضور المهرجان والسير على البساط الأحمر، من بينهم الفنانة القديرة سعاد عبدالله وانتصار الشراح وأحلام حسن ومشاري البلام وشجون وشهد من الكويت، وعبدالعزيز جاسم وغانم السليطي ونجوى الكبيسي من قطر، وحسن يوسف، ويسرا وعزت العلايلي ونيللي ونادية الجندي وسميرة أحمد، ويوسف شعبان، وعبدالرحمن أبو زهرة، وأحمد بدير من مصر، ومنذر ريحانة من الأردن، ولطيفة المجرن من البحرين، وإبراهيم الزدجالي من عُمان، وغيرهم.

وتشارك الكويت في مسابقة المهر العربي للأفلام القصيرة، من خلال فيلم روائي قصير بعنوان «وقت اللعب»، نوعه درامي عائلي، مدته 19 دقيقة، من إنتاج عام 2013، تدور أحداثه حول الفتى البريطاني «ماثيو» الذي يعيش مع أمه في مدينة الأحمدي في دولة الكويت، إلا أن أمه تتركه وحيداً في إحدى الليالي لتمضي بصحبة صديقها. يمضي «ماثيو» الوقت مع فتاة كويتية اسمها «دلال»، ويكتشف أن لديها نفس نوايا والدته. سيعرض في يومي 11 و12 ديسمبر.

ويدخل فيلم «شيابني هني» للمخرج الكويتي زياد الحسيني المنافسة مع ثلاثة أفلام أخرى هي « حصار» – البحرين، و»دلافين» - الإمارات و «خيوط العنكبوت» – السعودية، على جائزة مسابقة «آي دبليو سي للمخرجين الخليجيين»، حيث يمنح الفائز 100 ألف دولار أميركي. وستعلن النتيجة في السابع من ديسمبر، وتترأس لجنة التحكيم للسنة الثانية على التوالي النجمة العالمية الحاصلة على جائزة الأوسكار كيت بلانشيت.

ويبحث فيلم «شيابني هني»، في بواطن حياة المجرمين، من خلال شخصية «سالم»، الذي يمشي في الدنيا هائماً على وجهه، فيبدأ مسيرته الإجرامية بالتورط في بيع المشروبات الروحية، وينتهي به المطاف في الصراع للحفاظ على حياته في مواجهة عصابة تهريب أسلحة.

ومن جانب آخر، دخل فيلمان كويتيان ضمن قائمة أهم 100 فيلم عربي، ضمن اصدار خاص للمهرجان، حيث حصل الفيلم الروائي الطويل «بس يا بحر» للمخرج خالد الصديق على المركز 19 وهو من انتاج عام 1972، و»أمريكا» للمخرجة شيرين دعيبس على المركز 87 وهو انتاج كويتي -أميركي - كندي مشترك، وقد شارك في الاستفتاء 475 شخصية سينمائية وثقافية.  

back to top