أكد وكيل وزارة التجارة والصناعة عبدالعزيز الخالدي حرص الوزارة على مراقبة مختلف المعارض العقارية التي تقام على أرض الكويت، وتطبيق الاشتراطات التي حددها القرار الوزاري الخاص بتنظيم المعارض العقارية، مبيناً أنه لا يسمح بإقامة أي معرض عقاري داخل الكويت إلا بعد التأكد من المستندات الرسمية والقانونية الخاصة بالمشاريع العقارية المعروضة، والتأكد من جديتها.

Ad

واكد الخالدي في تصريح صحافي عقب افتتاح معرض النخبة العقاري مساء أمس الاول تحت عنوان «مال واستثمار» ان المعرض حافل بمشاركات عقارية متنوعة من داخل وخارج الكويت وبأسعار منافسة في متناول جميع الشرائح الراغبة في تملك عقارات داخل وخارج الكويت.

ودعا المواطنين والمقيمين الراغبين في تملك أي عقار داخل الكويت او خارجها التأكد من المستندات المتعلقة بهذا العقار، ومطابقتها بما هو موجود على أرض الواقع، مشيراً إلى أنه في حال وجود أي مشكلة أو تقصير من قبل أي شركة من الشركات، أو حتى التأخر في تسليم العقار عن الموعد المحدد له، ما على المستهلك إلا مراجعة إدارة العقار في وزارة التجارة والصناعة.

وحول الاسباب التي قد تدفع المستثمرين الكويتيين إلى الاستثمار خارج الكويت، اوضح الخالدي أن المستثمر يبحث عن الفرص الاستثمارية المربحة اينما وجدت، بالإضافة إلى السعر الأقل، مشيراً إلى أن الكثير من الدول باتت تقدم أسعارا مشجعة جداً لرؤوس الاموال الاجنبية للاستثمار لديها، وبالتالي فإن ما يشجع على الاستثمار في الخارج هو انخفاض أسعار العقارات في بعض الدول الخارجية.

وفيما يتعلق بآخر مستجدات المنطقة الحرة أشار الخالدي إلى أن التنسيق بين وزارة التجارة وبلدية الكويت مازال قائماً، بحيث يمكن لمن يمتلك ترخيصا التقدم للوزارة التي ستقوم بدورها بالتأكد من بلدية الكويت حول مدى استيفاء صاحب الترخيص للشروط الخاصة بالبناء، ومن ثم إصدار الترخيص التجاري اللازم.

مشاركات واسعة

من جانبها، وفي تصريح بمناسبة افتتاح المعرض قالت رئيسة مجلس إدارة شركة إسكان غلوبال لتنظيم المعارض والمؤتمرات الشيخة فاطمة الصباح، ان معرض «النخبة العقاري» حظي في دورته الحالية بمشاركة عقارية واسعة، كونه يأتي في وقت يفتقد فيه السوق المحلي في الكويت إلى الادوات والفرص الاستثمارية المناسبة، حيث يفتقد كل من المستثمر والمواطن إلى الادوات التي توفر له الاستثمار المجدي والامن في وقت واحد.

وأشارت إلى أن الفرص العقارية المتنوعة التي يوفرها المعرض من خلال الشركات المشاركة والتي حضرت بمشاريع متنوعة تضم أراضي وفللا وشققا سكنية واستثمارية، إنما توفر جزءا هاماً وأساسياً من احتياجات المستثمرين والمواطنين في هذا الوقت بالذات، لاسيما في ظل غياب فرص الاستثمار الاخرى التي كانت متاحة من خلال الاستثمار في سوق الكويت للاوراق المالية أو في الادوات الاستثمارية الاخرى، كالاكتتاب في تأسيس الشركات الجديدة أو المساهمة في الصكوك والسندات والأوراق المالية التي كانت متاحة قبل وقوع الازمة المالية العالمية.

ولفتت الشيخة فاطمة الصباح إلى أن السوق الكويتي متخم حالياً بسيولة مالية كبيرة تبحث عن الفرص الاستثمارية الآمنة وذات العوائد المجدية، وهو الامر الذي أصبح يتركز حالياً في العقار المدر الذي تطرحه الكثير من الشركات العقارية من خلال مشاريع استثمارية ذات عائد جيد، وفي دول مستقرة اقتصادياً وسياسياً وأمنياً، من بينها على سبيل المثال لا الحصر دول الخليج العربي، وتركيا ومعظم الدول الاوروربية.

أهمية كبرى

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة اسكان غلوبل لتنظيم المعارض والمؤتمرات محمود عفيفي ان المعارض العقارية في الكويت تكتسب أهمية كبيرة لدى مختلف فئات المستثمرين والشركات والافراد، الذين باتوا يترقبون إقامة هذه المعارض في كافة الاوقات والفترات للتعرف على جديد الفرص والمنتجات العقارية التي تطرحها الشركات العقارية المشاركة والاستفادة منها.

وأضاف عفيفي أنه على الرغم من تزايد أعداد المعارض العقارية بعد فترة طويلة من الركود الذي تسببت به الازمة المالية العالمية التي ضربت معظم أسواق العالم في نهاية عام 2008، فإن الاقبال على زيارة هذه المعارض بل والشراء منها في تزايد مستمر، الامر الذي يدلل على أهمية ومكانة هذه المعارض بالنسبة للسوق الكويتي بشكل عام.

وللتأكيد على أهمية القطاع العقاري بشكل عام في الكويت لفت عفيفي إلى أن الاحصائيات التي أجراها عدد من مؤسسات الابحاث المحلية المعتمدة، كشفت أن إجمالي قيمة التداولات العقارية بلغت خلال عام 2013 نحو 4 مليارات دينار كويتي مرتفعة بنسبة بلغت نحو 19 في المئة عن عام 2012 الذي بلغت فيه إجمالي قيمة التداولات نحو 3.355 مليارات دينار، مما يؤكد مدى اهتمام المستثمرين (شركات وافراد) بهذا القطاع الحيوي.

وأكد حرص المستثمرين والمواطنين الكويتيين بل وحتى المقيمين على الاستفادة من أفضل العروض والمنتجات العقارية التي تطرحها المعارض العقارية في الكويت، إذ تشهد اجنحة الشركات المختلفة إقبالاً منقطع النظير على مختلف الفرص العقارية المطروحة داخل الكويت وخارجها، فبينما يبحث المستثمر عن فرصة استثمارية محلية مناسبة من خلال تملكه شقة سكنية في الكويت (للسكن أو للاستثمار)، فإنه يبحث في اتجاه آخر عن فرصة استثمارية خارجية من خلال تملكه عقارا أو وحدة سكنية للاستثمار أو لاستخدامها كسكن ثاني أثناء قضاء إجازته السنوية خارج الكويت.

مشاريع مميزة

من جانبه، أكد المدير العام لشركة اسكان بدر انور الدبوس ان الدورة الحالية للمعرض حافلة بمشاركات متنوعة من قبل شريحة كبيرة من الشركات التي جاءت بمشاريع عقارية مميزة من داخل الكويت وخارجها، حيث تتنوع المنتجات العقارية المطروحة ما بين شقق تمليك في الكويت، وأراضي وعقارات وشقق خارج الكويت.

واضاف الدبوس أن التركيز الحالي من قبل الشركات والمستثمرين ينصب على اسواق الدول المستقرة اقتصادياً وسياسياً، حيث يحتل قمة الهرم في هذه الأسواق (سوق العقار التركي) الذي شهد خلال السنوات الأخيرة تعديلات قانونية وتسهيلات ضريبية ساهمت في استقطاب المستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

واشار الى أن أسواق الخليج العربي تأتي حالياً في المرتبة الثانية بعد السوق التركي من حيث اهتمام المستثمرين، بعد أن اثبتت هذه الاسواق استقرارها أثناء الازمة المالية وبعدها، حيث يتجلى هذا الامر من خلال عودة المستثمرين مرة اخرى للاستثمار في هذه الاسواق التي بدأت تشهد ارتفاعاً تدريجياً ملحوظاً خلال السنوات الثلاث الاخيرة.

35 شركة محلية وخارجية

وقال في هذا الاطار ان «إسكان غلوبال» حرصت من خلال معرضها الحالي على استقطاب مختلف الشركات المحلية والخارجية، لتضمن بذلك توفير أكبر قدر ممكن من المنتجات العقارية التي تناسب مختلف رغبات ومتطلبات العملاء، حيث استقطبت الدورة الحالية للمعرض أكثر من 35 شركة محلية وخارجية تطرح مشاريع عقارية واستثمارية مختلفة في عدد من دول المنطقة والعالم، وبمنتجات تبدأ بصكوك الانتفاع في عدد من المشاريع العقارية والترفيهية، وتمتد لتشمل طرح الاراضي والشقق والفلل السكنية في مختلف دول العالم.

وأعرب الدبوس عن أمله في أن تحقق الشركات العقارية المختلفة المشاركة في معرض النخبة العقاري أهدافها البيعية والتسويقية، كما أعرب في الوقت نفسه في أن يساهم المعرض في توفير ما يحتاجه المواطن والمستثمر الكويتي من فرص استثمارية مجدية وبما يتماشى مع طموحاتهم ورغباتهم المختلفة.

يذكر ان معرض النخبة العقاري تقيمه شركة إسكان غلوبال لتنظيم المعارض والمؤتمرات، في فندق جميرا بيتش المسيلة خلال الفترة من 12 إلى 15 مايو الجاري، بمشاركة 35 شركة عقارية ومالية واستثمارية، تطرح أكثر من 150 مشروعا في الكويت وعدد من دول المنطقة والعالم.