صرحت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم بأن زيادة اللقاءات والمشاورات مع المسؤولين السعوديين تأتي في إطار تعزيز التعاون بين إيران والسعودية لدعم السلام بالمنطقة.

Ad

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن أفخم القول امس في لقائها الصحافي الأسبوعي "کل الحكومات الإيرانية لديها العزم لتطوير العلاقات مع دول المنطقة".

وتطرقت إلى "تشكيل اللجان المشترکة للتعاون مع قطر والإمارات خلال الأشهر الماضية"، مبدية تفاؤلها بمستقبل علاقات الجمهورية الإسلامية مع دول المنطقة "نظرا لعزم إيران وحرص الأطراف الأخرى".

وقالت إن "دور ومكانة السعودية بين الدول يجعلها دائما موضع اهتمام الجمهورية الإسلامية الايرانية".

وصرحت بأن "استخدام کل الطاقات لارتقاء العلاقات بين دول المنطقة يساعد على إرساء السلام والاستقرار في المنطقة ويؤسس للتعاون الإقليمي".

من جهة أخرى، أعلن قياديون منشقون عن حزب الحياة الحرة في كردستان (بيجاك)، أبرز حركة كردية تخوض تمردا مسلحا ضد النظام في ايران، تشكيل تنظيم جديد يعتمد استراتيجية اكثر انفتاحا على طهران.

وعقد مقاتلو الحزب في قرية خوران الواقعة عند سفح جبل قنديل في محافظة السليمانية والمتاخمة للحدود العراقية الايرانية، مؤتمرا صحافيا يوم امس الاول للاعلان عن تنظيمهم الجديد.

ويرأس هذا التنظيم الذي اطلق عليه اسم منظومة المجتمع الديمقراطي والحر لشرق كردستان ومختصره (كودار)، كل من ريزان جافيد وزيلان تانيا، القياديان في "بيجاك".

(طهران - أ ف ب، رويترز)