«الصحة»: بدء المرحلة الثالثة للتوعية بـ«كورونا» بمشاركة جهات حكومية

نشر في 04-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 04-06-2014 | 00:01
المطيري: ندوة تنويرية لإداريي حملات الحج الكويتية مساء اليوم
تقيم وزارة الصحة مساء اليوم ندوة تنويرية لإداريي حملات الحج الكويتية للتوعية بفيروس كورونا، في وقت بدأت الوزارة المرحلة الثالثة للتوعية بالفيروس بمشاركة جهات ومؤسسات حكومية.

بدأت وزارة الصحة المرحلة الثالثة للتوعية بفيروس «كورونا» بمشاركة جهات ومؤسسات حكومية في الدولة، كما تم تشكيل فريق عمل لتنفيذ الخطة التوعوية التي ستبدأ بتوعية «الحجاج» عن المرض وطرق الوقاية منه.

وكشفت رئيسة لجنة التوعية بفيروس «كورونا» في وزارة الصحة د. غالية المطيري عن إقامة ندوة تنويرية لإداريي حملات الحج الكويتية في السابعة من مساء اليوم الأربعاء في المسجد الكبير، يحاضر فيها فريق الحملة الوطنية للتوعية بالفيروس.

وشددت المطيري في تصريح صحافي على أهمية التنسيق والتواصل مع مكتب شؤون الحج التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وأشارت إلى أنه تم الاتفاق مع مكتب شؤون الحج على البدء بالحملة التوعوية والتي تستهدف الحجاج والمعتمرين وأسرهم، بالإضافة إلى الأطباء المرافقين لحملات الحج والمسؤولين عن حملات الحج من إداريين ورجال دين وغيرهم، مؤكدة أن من أهم الأهداف التي تسعى إليها وزارة الصحة هو التعريف بفيروس كورونا وكيفية انتقال العدوى وإعطاء معلومات عن أعراضه وكيفية التعرف على الأشخاص المصابين، سواء أثناء الحج أو بعد العودة، فضلا عن رفع الوعي بطرق الوقاية والحث على الالتزام بها، إلى جانب التعريف بالطرق التي يجب اتباعها عند الشك في حدوث إصابة والجهات المسؤولة عن رعاية المصابين سواء أثناء الحج أو بعده، والتشجيع على طلب الرعاية الطبية عند ظهور أية أعراض للمرض سواء أثناء الحج أو بعده، وزيادة الوعي بكيفية منع انتقال العدوى للمحيطين وكيفية رعاية المرضى.

وأضافت المطيري أن الخطة شملت برنامجا خاصا لتوعية الأطباء المرافقين للحملات للتعرف على الأعراض وكيفية رعاية المرضى وعلامات الخطر وخاصة بالنسبة للمسنين والمصابين بالأمراض المزمنة، مؤكدة أن اللجنة الفنية برئاسة وكيل الوزارة أوصت بإمداد الحملات بوسائل التوعية المختلفة لتوزيعها على الحجاج من مطبوعات وأفلام صحية، وتم الاتفاق على طباعة جميع هذه المواد في أقراص مدمجة توزع على الحجاج.

محاضرات توعية

وأكدت د. غالية المطيري أن لجنة التوعية بفيروس «كورونا» قامت بعمل جدول زمني يتم فيه إقامة محاضرات توعية بمقر الحملات سواء للحجاج أو الأطباء والمسؤولين عن الحملات، لافتة إلى أن وزارة الصحة قامت بعمل بوسترات وملصقات عن المرض تم تسليمها لمكتب شؤون الحج لتوزع على مقار حملات الحج، كما تم تزويد مكتب الحج بالعديد من الكتيبات والمنشورات التوعوية لتوزيعها على جميع المسافرين قبل السفر وأثناء الحج، علاوة على انه تم الاتفاق على طباعة وعرض أفلام إرشادية بمقر الحملات قبل السفر وفى أماكن إقامة الحجاج أثناء الحج، إضافة إلى عقد لقاءات قصيرة أثناء الحج للتذكير بطرق الوقاية والتشجيع على اتباعها.

وأوضحت أن مكاتب الحج والعمرة لم تتلق طلبات لإلغاءات رحلات العمرة ولم يصدر أي قرار بعدم السفر للأراضي السعودية بشكل صريح حتى الآن، مؤكدة أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بخصوص منع رحلات العمرة خلال هذه الفترة، لافتة إلى أن كل ما صدر عن وزارة الصحة ووزارة الأوقاف كان بمنزلة نصيحة بتأجيل سفر كل من كبار السن لمن هم فوق الـ60 عاما والأطفال دون 12 والنساء الحوامل ومن يعانون أمراضا مزمنة، لحمايتهم من التعرض بالإصابة بهذا الفيروس بسبب ضعف مناعتهم.

back to top