قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبدالعاطي انه بناء على تعليمات من وزير الخارجية نبيل فهمي قام نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون غرب ووسط السفير خالد عمران آسيا باستدعاء رئيس بعثة رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة مجتبي أماني اليوم.

Ad

وأضاف المتحدث الرسمي في تصريح مساء اليوم أن نائب مساعد الوزير نقل رفض مصر الكامل لتدخل ايران في الشأن الداخلي المصري مشددا على ضرورة احترام سيادة الدول وقرارات شعوبها لاسيما أن مصر لا تتدخل في الشأن الداخلي الايراني.

وتابع ان عمران اعرب عن ادانة مصر للتصريحات التي أدلى بها أماني مؤخرا وكذلك لتصريحات المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الايرانية الأخيرة حول الشأن المصري.

وأكد عمران أن هذه التصريحات مرفوضة شكلا وموضوعا وأنها تعبر عن عدم المام أو تغافل متعمد عن حقيقة الأوضاع في مصر.

وقال المتحدث ان الوزير فهميوجه أيضا رئيس بعثة رعاية المصالح المصرية في طهران بنقل رسالة احتجاج مماثلة الى الجانب الايراني في طهران.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية أفخم قد ذكرت قبل يومين أن بلادها " تتابع بقلق التطورات الأخيرة في مصر وتعرب عن أسفها لوتيرة الاشتباكات المتزايدة بين القوات النظامية والأمنية مع المتظاهرين داعية طرفي النزاع الى الهدوء وضرورة الحفاظ على السلام".