«المجلس الوطني» يصدر قراراً جديداً بشأن المصنفات الأدبية

نشر في 20-02-2014 | 00:02
آخر تحديث 20-02-2014 | 00:02
No Image Caption
ثمة ترتيبات جديدة أعلنها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب تهدف إلى تنظيم إيداع المصنفات الأدبية والتربوية والتعليمية والأعمال التلفزيونية والفنية الأخرى.
أصدر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب قراراً جديداً يتضمن تعليمات بشأن شروط قبول إيداع بعض المصنفات بمكتبة الكويت الوطنية، ويشمل المصنفات بمختلف أنواعها الأدبية والدينية والتربوية والتعليمية، إضافة إلى سيناريوهات الدراما التلفزيونية والإذاعية وكذلك الأعمال المسرحية.

اشتراطات

ويلغي القرار بعض الإجراءات المتبعة في السابق، إذ يشترط وجود المؤلف لإتمام عملية إيداع أي مصنف أو استخراج توكيل رسمي موثق من وزارة العدل، كما يشترط ارفاق إجازة من وزارة الأوقاف بشأن المصنفات الدينية أو المرتبطة ببعض الدراسات المذهبية، وفي ما يتعلق بمصنفات المناهج التعليمية والتربوية يلزم القرار توافر موافقة من وزارة التربية والتعليم.

حظر

ويتضمن القرار بنداً يحظر قبول إيداع أي مصنف إن لم يكن مرفقا بموافقة من جهة عمل المؤلف سواء كان في يعمل في وزارة أو هيئة عامة.

البنود

وفي ما يلي بنود القرار، أولا: يشترط في المصنف الذي يحتوي على أمور دينية أو مذهبية أن يرفق معه إجازة من وزارة الأوقاف. ثانيا: يشترط في المصنف المودع الذي يحتوي على أمور تتعلق بالمناهج التربوية أو التعليمية الخاصة بالمدارس أو الجامعات أن يرفق معه موافقة من وزارة التربية أو التعليم العالي.

وثالثا: على العموم يشترط لقبول إيداع أي مصنف مما يدخل في أعمال واختصاصات أي وزارة او هيئة عامة أن يرفق معه موافقة من الوزارة أو الهيئة العامة التي يعمل بها الموظف حيث إن الموظف يتبع جهة عمله.

رابعا: المصنفات المثبتة على سيديهات يلزم أن يرفق معها كتاب يتضمن شرحا باللغة العربية لما تحويه هذه السيديهات.

خامسا:  المسلسلات والسيناريوهات الإذاعة والتلفزيونية والمسرحية يلزم لقبولها أن تقدم كاملة ومطبوعة ومغلقة.

سادسا: لا يجوز قبول أي مصنف إلا من المؤلف نفسه أو بموجب توكيل رسمي صادر عنه وموثق يإدارة التوثيقات بوزارة العدل، وأن يتضمن التوكيل أحقية الوكيل في إيداع المصنف باسم الموكل بمكتبة الكويت الوطنية.

وأعرب العديد من الناشرين تذمرهم من هذه الخطوة لأن حزمة بنود القرار تضع بعض العراقيل بشأن عملية النشر والتوزيع.

back to top