تعثر استحداث إدارة جديدة للأمراض المزمنة

نشر في 12-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 12-06-2014 | 00:01
مخاطبات متبادلة بين «الصحة» و«الديوان» بشأنها
علمت «الجريدة» أن مشروع استحداث إدارة جديدة للأمراض المزمنة غير المعدية في وزارة الصحة متعثر داخل ديوان الخدمة المدنية.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن ديوان الخدمة المدنية لم يعتمد استحداث الإدارة حتى الآن، لافتة إلى أن ولادة هذه الإدارة ربما تحتاج إلى شهور، وأن هذا المشروع أمامه وقت طويل لإقراره.

وأشارت المصادر إلى أن الفترة الماضية تخللتها مخاطبات ومكاتبات بين الوزارة والديوان تتعلق بالإدارة المذكورة واختصاصاتها وهيكلتها.

يذكر أن وزارة الصحة أدرجت مشروع التصدي ومكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية كمشروع مستقل في خطة عملها للسنوات 2013/2017. وتعد الأمراض المزمنة غير المعدية أحد أكبر التحديات التي تواجه التنمية على مستوى دول العالم ومن بينها الكويت، نظرا لتأثيراتها على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والأعباء المترتبة على انتشارها على النظم الصحية والبرامج الإنمائية.

يشار أيضا إلى أن وزارة الصحة تعتبر مكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية والتي تشمل أمراض السكري والقلب والجهاز التنفسي والسرطان أولوية قصوى. وكانت الكويت استضافت في شهر يناير الماضي اجتماعا لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون، ناقش التصدي ومكافحة الأمراض المزمنة وتمخض عنه إعلان وثيقة الكويت لمكافحة تلك الأمراض.

تعزيز الصحة

في موضوع منفصل، افتتحت وزارة الصحة صباح أمس الاجتماع العاشر للجنة الخليجية لتعزيز الصحة بدول مجلس التعاون. وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصحة العامة وعضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون د. قيس الدويرى إن هذه اللجنة هي إحدى لجان المكتب التنفيذي في مجال تعزيز الصحة، لافتا إلى أن هذه اللجنة تعتبر من الأولويات الرئيسية في البرامج الخليجية المشتركة بهدف تقوية المعلومات الصحية.

back to top