توج القادسية بطلاً لكأس اتحاد السلة الـ49 للمرة الرابعة والعشرين في تاريخه، بعد فوزه على الجهراء 74-66 في المباراة النهائية التي جمعتهما أمس الأول على صالة نادي الكويت، التي اكتظت مدرجاتها بالجماهير من مؤيدي الفريقين، نظراً إلى توقيت المباراة المناسب، حيث بدأت في التاسعة مساء.

Ad

وحل كاظمة في المركز الثالث، بعد تغلبه على النصر بنتيجة 61- 59 في مباراة سبقت اللقاء النهائي.

جاءت المباراة النهائية ضعيفة المستوى، لم ترتق الى المأمول من الفريقين اللذين تبادلا التقدم في البداية، إذ نجح القادسية من خلال تحركات محترفه الأميركي رشاد وودز اسفل السلة، ولكن الجهراء سرعان ما فرض تقدمه 15-8 عبر تحركات عبدالعزيز ضاري ومتابعة الأميركي جوناثان جونز اسفل السلة، لينهي الربع الأول 19-17.

وفي الربع الثاني واصل الجهراء تقدمه 28-21، من خلال تألق نايف الصندلي ويحيى كليب في التسجيل من الخارج وعبدالعزيز ضاري في المتابعة أسفل السلة، ليسارع بعدها مدرب القادسية البوسني منصور بايراموفيتش إلى طلب وقت مستقطع حوّل بعدها دفاعه الى المنطقة 3-2، ليغلق المنطقة الخلفية أمام ضاري وجونز، ويجبر الجهراء على اللجوء الى الاعتماد على التصويب من الخارج، الذي لم يحسنه لاعبو الجهراء وسط تألق شايع مهنا في الاختراق والتسجيل من الخارج، وصالح يوسف في التوغل والمتابعة اسفل السلة، ليقلب القادسية الطاولة وينهي الربع الثاني متقدماً 36-35.

نقطة التحول

وتابع القادسية أفضليته في الربع الثالث، في وقت اكتفى الجهراء بمحاولات لتقليص الفارق، ليتبادل الفريقان التسجيل حتى منتصف الربع الذي شهد خطأ جسيماً من حكام المباراة، بعد ان أغفلوا إلغاء سلة للقادسية عبر احمد سعود سبقها خطأ (مشي بالكرة) كان واضحاً للجميع، ليحتج لاعبو الجهراء بقوة، الأمر الذي دفع الحكم الى احتساب خطأ فني على الجهراء، ليكون بذلك نقطة التحول في المباراة، ويتقدم القادسية 51-45، الا ان الجهراء عاد سريعاً عبر تحركات احمد فالح وقلص الفارق مع نهاية الربع الثالث إلى 52-54.

وواصل الفريقان تبادلهما التسجيل في الربع الرابع، ونجح عبدالله الصراف في تسجيل ثلاثيتين متتاليتين، بعد ان افلت من الرقابة ليرفع الأصفر الفارق مجدداً الى 6 نقاط في وقت غابت المتابعة من لاعبي الجهراء اسفل السلة، الأمر الذي حسم المباراة لمصلحة القادسية بنتيجة 74-66.

جدل واسع

وأثار قرار إسناد إدارة اللقاء إلى الطاقم التحكيمي المكون من الإماراتي سالم الزعابي والبحرينيين عبدالعزيز السلم ويونس الجناحي جدلاً واسعاً واستغراباً شديداً، لاسيما أن الطاقم ذاته أدار المباراة النهائية للدوري، والتي جمعت الكويت والقادسية، وشهدت أحداثاً مؤسفة، ولم يقم بكتابة تقرير بالأحداث، الأمر الذي أثار تساؤلاً واسعاً في المقصورة عن مباركة لجنة الحكام عدم كتابة تقرير عن تلك الأحداث.

الخزعل: صالة السلة ستجهز خلال عام

أكد أحمد الخزعل نائب مدير عام الهيئة العامة للشباب والرياضة لشؤون الهيئات الرياضية عقب انتهاء المباراة ان مجمع صالات الشيخ سعد العبدالله سيكون جاهزاً خلال عام واحد، مشيراً الى العمل جار على قدم وساق من اجل تنفيذ المشروع.

ورفض الخزعل مقارنة البعض لإنجاز المشروع الذي يضم صالة لاتحاد كرة السلة وأخرى لاتحاد الكرة الطائرة باستاد جابر قائلاً: "لماذا تقارنون مشاريع الهيئة بمشروع واحد لم يتم انجازه؟ ولماذا لا تقارنون صالة السلة بأي مشروع اخر تم انجازه من قبل الهيئه العامة للشباب والرياضه كالاحواض الأولمبية وبقية الصالات؟" مؤكداً في الوقت ذاته على حرص الهيئة على انجاز المشروع في وقته.

ووصف الخزعل المباراة النهائية لبطولة كأس اتحاد السلة بالقوية مباركاً للقادسية حصوله على اللقب كما هنأ الجهراء على هذا الأداء والوصول الى المراحل النهائية.