المخيزيم: عدم التقدم إلى «القدرات» لا يعني عدم القبول في الجامعة

نشر في 02-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 02-07-2014 | 00:01
«إعلان اختبار مستوى اللغة العربية للالتحاق بالكليات الأدبية منذ عام»
ذكر المخيزيم أن القبول في كليات الجامعة الأدبية والعلمية مبني على معدل الثانوية العامة والقدرات، أما من لم يتقدم لاختبار القدرات فلا يعني عدم قبوله بالجامعة.

تستعد عمادة القبول والتسجيل في جامعة الكويت لاستقبال الطلبة المتقدمين للالتحاق بكليات الجامعة، ابتداء من الجمعة المقبل، عبر الموقع الإلكتروني.

وقال عميد القبول والتسجيل في الجامعة د. صبيح المخيزيم، في تصريح صحافي بعمادة القبول والتسجيل امس، إن القبول في كليات الجامعة الأدبية والعلمية مبني على معدل الثانوية العامة واختبارات القدرات التي يقدمها الطالب، لافتا الى ان «من لم يتقدم لاختبار القدرات لا يعني أنه لن يقبل في الجامعة، بل لن يقبل في الكلية التي يريدها وتشترط اختبار القدرات».

وأضاف المخيزيم ان اختبار القدرات الخاص باللغة العربية، الذي تشترطه الكليات الأدبية، تم إعلانه منذ عام، ومن لم يقدمه ويريد تقديمه فليسجل باختبار القدرات المزمع عقده في ديسمبر المقبل، على ان يقدم أوراق قبوله للجامعة للفصل الدراسي الثاني.

اختبار القدرات

وتابع ان «عملية القبول ستكون على حسب المعدلات لاختبار القدرات في اللغة العربية والتي تشترطها الكليات»، مؤكدا أن «طلبة جامعة الكويت قد لا يقبلون في الكلية التي يفضلونها، لأنها تشترط وزنا معينا في اختبار القدرات». وزاد ان «الحاصلين على نسبة 70 إلى 75% بالقسم العلمي سيقبلون في الفصل الثاني، وما فوق 75% سيقبلون بالفصل الدراسي الأول، أما الحاصلون على 78 إلى 80% بالقسم الأدبي فسيقبلون بالفصل الدراسي الثاني، وما فوق 80% سيقبلون بالفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2014-2015».

من جانب آخر، أكد رئيس القائمة المستقلة في كلية الحقوق بجامعة الكويت فيصل المطيري أن كثيرا من الطلبة الراغبين في الالتحاق بكلية الحقوق لم يتقدموا لاختبار القدرات، الذي يعتبر شرطا أساسيا للقبول بمعدل 10%.

وطالب المطيري، في تصريح صحافي امس، المسؤولين المعنيين في الكلية بترحيل هذا الاختبار للعام المقبل، ليكون شرط قبول الدفعات القادمة، مضيفا أن كثيرا من الاتصالات انهالت على لجنة المستجدين تؤكد عدم علمهم باختبار القدرات، ما سيجعل فرصة قبولهم في الكلية ضئيلة إن لم تكن معدومة.

من جانبه، أعلن رئيس جمعية الشريعة فهد المطيري أن الجمعية ستسعى جاهدة للمطالبة بوضع موعد آخر لاختبار قدرات اللغة العربية، مشيرا الى ان الكثير من خريجي الثانوية يجهله، لاشتراطه للقبول لأول مرة في كلية الشريعة.

قلة المتقدمين

وأعرب المطيري عن بالغ استيائه من قلة عدد المتقدمين الى اختبار القدرات، مطالبا بإنزال الحد الأدنى من نسبة القبول إلى أقل من 79%، بعد احتساب النسبة من المعدل المكافئ.

وشدد على ان الجمعية لن تقف موقف المتفرج من هذا الموضوع الذي ازعج أغلبية الطلبة الخريجين، بل ستطلب لقاء عاجلا مع مدير الجامعة لبحث الحل المناسب لهذه المشكلة، وقدمت كتابا رسميا لإدارة الجامعة لحل هذه المشكلة، طالبت فيه بتحديد موعد عاجل لإجراء اختبار آخر للقدرات.

back to top