أقر مشرعو واشنطن دي سي العاصمة يوم الثلاثاء الماضي زيادة تدريجية في الحد الأدنى لأجر الساعة الواحدة من 8.25 دولارات الى 11.50 دولارا، أي ما يعادل 40 في المئة. وستتم الزيادة بصورة تدريجية وعلى مدى ثلاث سنوات بدءاً من 9.50 دولارات في شهر يوليو المقبل، ثم تزداد ترادفياً مع معدل التضخم بدءاً من سنة 2017. وبموجب قانون مقاطعة كولومبيا يتعين على المجلس التصويت من جديد وإقرار هذا الإجراء مرة ثانية.

Ad

ومن المتوقع أن يتم التصويت في 17 ديسمبر، ويعتبر دعم المجلس بالإجماع للقانون كافياً لتجاوز أي اعتراض محتمل من جانب رئيس البلدية فنسنت غراي.

يذكر أن الحد الأدنى للأجر بالساعة لم تتم زيادته منذ سنة 2009 رغم قدرة الولايات والسلطات المحلية على وضع معدل أعلى. ولم يقل غراي ما اذا كان يؤيد أم يعارض التشريع، كما أن المتحدث باسمه رفض التوضيح. وقد رد رئيس البلدية على اقتراح المجلس بأن رفع الحد الأدنى للأجر إلى 10 دولارات ومن دون زيادات آلية. وتشكل هذه المحاولة الثانية من جانب المشرعين لزيادة الأجور في الساعة بعد أن أقروا في أغسطس إجراء يطلب من باعة التجزئة الكبار دفع ما لا يقل عن 12.50 دولارا في الساعة على شكل أجور ومنافع. وأفضى ذلك إلى معركة علاقات عامة كبيرة مع وال– مارت ثم قوبل باعتراض من قبل رئيس البلدية في شهر سبتمبر.

وبخلاف ذلك الإجراء، فإن القانون الذي أقر الأسبوع الماضي سينطبق على كل العمال بشكل تقريبي، كما أن المجلس وافق أيضاً على حماية جديدة للعمال الذين يتقاضون معدل أساس أدنى لأنهم يتلقون إكراميات. وحذر غراي المجلس من أن المعدل الذي يتجاوز 10 دولارات يمكن أن يضر بالتنافسية الاقتصادية في المقاطعة. ولكن المجلس نسق جهوده مع مقاطعتين جارتين في مريلاند، وسيتم توقيع زيادة مماثلة على شكل قانون في مقاطعة مونتغمري يوم الخميس، وتمت الموافقة على إجراء مماثل في مقاطعة برنس جورج في الأسبوع الماضي. وأبلغ عضو المجلس فنسنت اورانج الذي رعى التشريع سي ان ان موني «إن السلطات المحلية تطبق الأمور بيدها، وسيوفر هذا مزيداً من الزخم لهذه الحركة في شتى أنحاء البلاد».

وعلى سبيل المقارنة فإن مقاطعة «سي تاك» في ولاية واشنطن

-موطن مطار سياتل- تاكوما الدولي صوتت بهامش صغير في الشهر الماضي على زيادة الحد الأدنى للأجور الى 15 دولاراً. يذكر أن الرئيس أوباما أيد زيادة الحد الأدنى الفدرالي للأجور، وحظيت مقترحات الديمقراطيين لرفعها فوق 10 دولارات بدعم قليل في الكابيتول هيل.

ويفوق الحد الأدنى للأجور في حوالي 20 ولاية في الوقت الراهن الحد الأدنى الفدرالي. وستنضم اليها نيو جيرسي في السنة الجديدة، كما أن قانوناً في كاليفورنيا سيزيد من الحد الأدنى للأجور الى 10 دولارات بحلول سنة 2016.

* (سي إن إن موني)