في واحدة من أكبر عمليات التخصيص في المؤسسة العامة للرعاية السكنية، بدأت المؤسسة أمس عملية تخصيص لمنطقة غرب عبدالله المبارك، والتي تضم 5196 وحدة سكنية.

Ad

وقال مدير عام المؤسسة بدر الوقيان إنها فتحت باب التخصيص في مشروع غرب عبدالله المبارك للمواطنين المسجلين لديها، حتى تاريخ 31 ديسمبر 1994، مبيناً أنه "إذا لم يكتمل العدد فسيتم استدعاء السنوات اللاحقة إلى أن يكتمل العدد".

وأوضح الوقيان، في تصريح أمس، أن خطة المؤسسة خلال السنة المالية الحالية تتمثل في توزيع 12750 قسيمة وبيتاً حكومياً وشقة، مع السعي إلى المحافظة على هذا العدد سنوياً إن لم يكن أكثر.

وأضاف أن لدى المؤسسة ثلاثة بدائل سكنية، هي القسائم والبيوت إضافة إلى الشقق، مبيناً أن مساحة القسائم لا تقل عن 400 متر مربع، ومساحة البناء في كل منها تتراوح بين 420 و480 متراً.

 وكشف أن من بين توزيعات هذا العام 2201 بيت في مدينة صباح الأحمد، إضافة إلى 1475 بيتاً و70 شقة في مدينة جابر الأحمد، وفي شمال غرب الصليبيخات سيتم توزيع 396 بيتاً و310 شقق، إلى جانب 2426 قسيمة في التوسعة المقررة بمنطقة الوفرة، و171 قسيمة في أبوحليفة، و133 في الصباحية.

ولفت إلى أن المؤسسة اتخذت نظاماً جديداً للشقق، بحيث تتكون العمارة الواحدة من خمسة أدوار، في كل دور شقة واحدة مساحتها 400 متر مربع، ولكل منها أربعة مواقف للسيارات، مشيراً إلى أن اللجنة الإسكانية بمجلس الأمة تبذل جهداً كبيراً لتشريع قانون يسهل إنجاز البيوت، مع تقليص فترة الانتظار، إلى جانب تعديل القوانين التي تعوق عمل المؤسسة والقوانين غير القابلة للتطبيق.

وذكر الوقيان أنه في حال صدور تشريع من مجلس الأمة يزيل معوقات بناء المدن الإسكانية فإن لدى المؤسسة مشاريع كبيرة، منها مشروع الخيران الذي يشمل 35 ألف وحدة، وشمال المطلاع الذي يضم 52 ألف وحدة، إضافة إلى مشروع شمال الصبية الذي يحتوي على 52 ألف وحدة سكنية.