الكويت ضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب

نشر في 20-01-2014 | 19:21
آخر تحديث 20-01-2014 | 19:21
No Image Caption
تحت رعاية الرئيس المصري المستشار عدلي منصور تنطلق يوم الأربعاء المقبل فعاليات الدورة ال45 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة 24 دولة من بينها 17 دولة عربية واختيار دولة الكويت ضيف شرف المعرض هذا العام .

وأكد وزير الثقافة المصري صابر عرب في مؤتمر صحافي عقده اليوم أن معرض الكتاب هذا العام سيكون بمثابة رسالة للمجتمع المصري العربي "بأن مصر تستعيد دورها الثقافي والتنويري والحضاري خلال المرحلة القادمة" مؤكدا ان "المعرض سوف يكون بمثابة عرس ثقافي احتفالا باصدار دستور مصر الجديد وثورتي 25 يناير و30 يونيو".

وحول اختيار دولة الكويت ضيف شرف للدورة ال45 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب أكد وزير الثقافة المصري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن هذا الاختيار "يأتي بحكم العلاقات الأخوية والسياسية المتميزة بين البلدين" مضيفا ان "هذا الأمر ليس بجديد في مسار العلاقات المصرية الكويتية".

وأعرب عن أمله أن "تشهد المرحلة المقبلة أنشطة ثقافية فنية متبادلة بين مصر ودولة الكويت بصفة دائمة ليست مرتبطة بمناسبة" مؤكدا "حرص مصر على دعم كل علاقاتها الثقافية بكل أشقائها العرب لاسيما من خلال رافد الثقافة الذي سيبقى الداعم الأساسي لمزيد من الترابط بين كل الاشقاء العرب".

من جهته كشف رئيس هيئة الكتاب المصري ورئيس المعرض الدكتور أحمد مجاهد أن دولة الكويت التي تم اختيارها ضيف شرف المعرض هذا العام قررت منح 10 جوائز لأفضل 10 كتب في شتى المجالات قيمة كل جائزة 10 آلاف جنيه يتم توزيعها في نهاية المعرض.

ولفت الى أنه تم اختيار شخصية الراحل الدكتور طه حسين رائد التنوير كشخصية المعرض هذا العام إضافة الى الموافقة على إصدار عدد كبير من كتبه في المعرض منها (جنة الشوق) و(صوت باريس) و(خواطر).

ومن المقرر ان يشارك في افتتاح أعمال الدورة التي تستمر حتى الرابع من فبراير المقبل والتي تعقد تحت شعار (الثقافة والهوية) وزير الثقافة المصري صابر عرب ووزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي الشيخ سلمان صباح سالم الحمود.

back to top