كشفت مصادر حكومية هندية هنا اليوم عن اسقاط عقوبة الاعدام بحق جنديين ايطاليين متهمين بقتل صيادين هنديين والتخلي عن محاكمتهما بتهم تتعلق بالأمن البحري التي تتضمن عقوبة الاعدام.

Ad

وذكرت المصادر أن وزارة الداخلية الهندية راجعت العقوبة الصادرة في حق الجنديين الايطاليين ووجهت لهما تهمة القتل العمد وفقا لقانون مكافحة القرصنة والإرهاب مع اسقاط الفقرة الخاصة بتطبيق عقوبة الاعدام في حقهما.

وأضافت ان هذه الخطوة جاءت غداة قرار المحكمة العليا في الهند بالزام الحكومة توضيح موقفها في غضون أسبوع من قانون مكافحة الإرهاب ضد الجنديين الايطاليين.

ويعمل الجنديان الايطاليان سالفاتوري غيروني وماسيميليانو لاتوري حاليا داخل السفارة الإيطالية في نيودلهي ويواجهان المحاكمة بتهمة القتل في الهند.

واعتقل الجنديان في فبراير 2012 عندما قتلا صيادين هنديين أثناء نوبة حراستها لناقلة نفط إيطالية قبالة ولاية كيرالا ظنا منهما ان الصيادين من القراصنة.

وكانت الحكومة الهندية قد أبلغت المحكمة في وقت سابق أنها تحاول اغلاق هذا الملف الذي تسبب في خلاف مع إيطاليا بسبب تطبيق أحكام قانون مكافحة الإرهاب ضد الجنديين.

وقدمت الحكومة الايطالية التماسا في وقت سابق اعتراضا منها على تطبيق قانون مكافحة الإرهاب ضد الجنديين لأنه سيصم الجمهورية الايطالية بانها "دولة إرهابية.