مهرجان الفضائيات العربية... بين التنظيم والتكريم والشللية

نشر في 02-02-2014 | 00:01
آخر تحديث 02-02-2014 | 00:01
مجموعة كبيرة من الجوائز في مجالات الفن والإعلام المختلفة وزعها «مهرجان الفضائيات العربية» الذي احتضنته القاهرة أخيراً في مبادرة منه لتكريم إعلاميين ونجوم الدراما.
اتسم «مهرجان الفضائيات العربية» بالدقة والانضباط، وسمح فقط للمدعوين بحضوره، كذلك رُتب مكان كاميرات القنوات الفضائية المتنوعة بالاتفاق مع مراسليها منعاً لحدوث مشادات. إلا أن ذلك لم يمنع حصول تجاوزات، لا سيما عندما أراد الصحافيون التصوير مع النجوم الذين رفضوا بحجة تكريمهم في بداية الحفلة، من هؤلاء أحمد زاهر الذي اكتفى بالتصوير مع بعض الكاميرات، إيهاب توفيق الذي وافق على التصوير مع كاميرا واحدة نظراً إلى الصداقة التي تربطه بالمصور.

مع الزوجة ومن دونها

أجرى نجوم لقاءات سريعة مع الكاميرات كافة أكدوا خلالها سعادتهم بالتكريم وبالأعمال الرمضانية التي نالت استحسان الجمهور والنقاد، من بينهم: إياد نصار، هنا شيحا، ريهام حجاج، رجاء الجداوي، محمد فراج، آيتن عامر ولقاء سويدان.

ثمة فئة من النجوم فضلت الدخول سريعاً إلى القاعة من دون الالتفات إلى المراسلين والمصورين الذين طلبوا التقاط صور لهم على السجادة الحمراء للمهرجان، من بينهم: نيللي كريم، بشرى، الإعلامية والممثلة ريهام سعيد، سمير غانم الذي تراجع عن موقفه بعد انتهاء الحفلة.

حضر فنانون شباب الحفلة برفقة زوجاتهم، من بينهم أحمد زاهر، وأحمد فهمي الذي رافقته زوجته أثناء تصويره مع الكاميرات، في حين وقفت زوجة زاهر بعيداً بانتظار زوجها، وهو ما جعله ينهي حواراته سريعاً لاصطحابها إلى داخل القاعة.

من جهة أخرى، اختار بعض الفنانين الجلوس بجوار زملائهم في العمل الذي شاركوا فيه، وهو ما حصل مع فريق عمل مسلسل {موجة حارة}: هنا شيحا، إياد نصار، رانيا يوسف، القديرة معالي زايد، سيد رجب، بيومي فؤاد والمخرج محمد ياسين. وفي مكان آخر جلس نجوم مسلسل {ذات} نيللي كريم، وباسم سمرة، وانتصار، والكاتبة مريم نعوم، وانضمت إليهم إلهام شاهين، صابرين، يسرا، وكندة علوش.

إهداء الجوائز

أهدى بعض النجوم جوائزهم إلى صانعي العمل الذي شاركوا فيه تقديراً لمجهود هؤلاء، على غرار: كندة علوش التي شكرت صديقها المؤلف محمد أمين راضي، كاتب سيناريو مسلسل {نيران صديقة} ومخرجه خالد مرعي، نيللي كريم التي أكدت أنه لولا كتابة مريم نعوم وإرشادات المخرجة كاملة أبو ذكري لما خرجت شخصية {ذات} بهذه التفاصيل المتميزة، معالي زايد وإياد نصار اللذان أهديا جائزتيهما للمؤلف الراحل أسامة أنور عكاشة، فيما أهدت رجاء الجداوي جائزتها للمنتج والسيناريست الراحل ممدوح الليثي.

خلال توزيع جوائز المهرجان غادر بعض النجوم بمجرد تكريمهم، لانشغالهم بتصوير أعمال فنية مثل: نيللي كريم، إلهام شاهين، بشرى، آيتن عامر، انتصار، معالي زايد، صابرين، كندة علوش، الإعلامي خيري رمضان، الإعلامي عمرو الكحكي، المذيع أحمد فاروق، فيما بقي فنانون آخرون حتى نهاية الحفلة من بينهم: إياد نصار، إيهاب توفيق، المخرج محمد ياسين، هنا شيحا، باسم سمرة وريم هلال.

أفضل قناة

نالت ON TV جائزة أفضل قناة إخبارية وتسلّمها الإعلامي حاتم برهان نيابة عن ألبرت شفيق، OSN أفضل شبكة مشفرة، {النهار} أفضل قناة عامة تسلّمها الإعلامي عمرو الكحكي، {القاهرة والناس} باعتبارها أجرأ قناة، CBC} أفضل تغطية إعلامية، {سفرة CBC أفضل قناة طهي، {المحور} أفضل قناة للأسرة المصرية.

كذلك نالت {بانوراما دراما} جائزة أفضل قناة دراما، {أبو ظبي الإمارات} أفضل قناة في الخليج العربي، {نايل سينما} أفضل قناة سينما، وتسلمها المخرج عمر زهران رئيس القناة،LBC International أفضل قناة لبنانية.

كذلك كُرّم {راديو مصر} باعتباره الإذاعة الأكثر استقطاباً للمستمعين، وتسلّم الجائزة الإعلامي ماهر عبد العزيز، فيما نال سمير غانم جائزة أفضل فنان شارك في إعلان تلفزيوني عرض خلال شهر رمضان، وكان حول أحد المشروبات الغازية.

أفضل ممثل وسيناريو وإخراج

نالت إلهام شاهين جائزة أفضل ممثلة كوميدية عن دورها في مسلسل {نظرية الجوافة}، يسرا جائزة أفضل نجمة عربية، وتقاسم إياد نصار وباسم سمرة جائزة أفضل ممثل مناصفة، الأول عن دوره في {موجة حارة}، والثاني عن دوره في {ذات}. أما جائزة أفضل ممثلة فكانت من نصيب نيللي كريم، وجائزة الإبداع من نصيب القديرة رجاء الجداوي وصابرين.

نالت الكاتبة مريم نعوم جائزة التأليف وأيمن سلامة جائزة التمييز، وتسلمت يسرا جائزة أحسن سيناريو التي نالها الكاتب وحيد حامد. كذلك حاز المخرج محمد ياسين جائزة أحسن إخراج عن {موجة حارة}، المنتج طارق الجنايني جائزة الإنتاج عن مسلسل {نيران صديقة} الذي نالت عنه كندة علوش جائزة المهرجان الخاصة، وهي نفسها التي نالتها رانيا يوسف عن {موجة حارة}.

بدورها نالت انتصار جائزة التميز والإبداع عن مسلسل {ذات}،

محمد فراج جائزة التميز عن مشاركته في {بدون ذكر أسماء}، آيتن عامر جائزة الإبداع عن دورها في {الوالدة باشا}، أحمد عصام جائزة أفضل وجه صاعد عن مسلسل {الشك}.

وكانت جوائز الدور الثاني من نصيب أحمد فهمي عن دوره في {الداعية}، هنا شيحة عن {موجة حارة}، أحمد زاهر عن {حكاية حياة}.

أفضل إعلامي

على صعيد الإعلام، نال خيري رمضان جائزة أفضل مذيع، أسامة كمال جائزة أفضل برنامج، كريم حسن شحاتة أفضل برنامج رياضي، وليد الفيل وهيثم الفيل أفضل أفكار لبرنامجي {مراتي في ورطة} و{الحكم بعد المداولة}، أحمد فاروق أفضل مذيع شاب عن برنامج {عز الشباب}، ونالت ريهام سعيد تكريما خاصا من المهرجان، وحصل هاني البحيري على جائزة أحسن مصمم أزياء. أخيراً، نال إيهاب توفيق تكريماً خاصاً عن مشاركته في أغنية {تسلم الأيادي} التي اختتمت بها فعاليات المهرجان.

back to top