«مندائيو» البصرة يعتكفون

نشر في 15-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 15-04-2014 | 00:01
أعلن مجلس شؤون طائفة الصابئة المندائيين في البصرة أمس الأول عدم وجود مرشح بصري من أبناء الطائفة، وتوقع مشاركة ضعيفة للمندائيين في الانتخابات المقبلة.

وقال رئيس مجلس شؤون طائفة الصابئة المندائيين في البصرة سعد مجيد الزهيري لقناة "السومرية" العراقية، إن "المندائيين لم يدفعوا بمرشح من البصرة، لشعورهم باليأس والإحباط"، مبيناً أن "الكثير من أبناء الطائفة رشحوا أنفسهم خلال الانتخابات السابقة لكنهم خسروا وذهبت أصوات ناخبيهم إلى القوائم التي رشحوا ضمنها".

وأشار الزهيري إلى أن "المندائيين من أبناء البصرة يطمحون الى الحصول على تمثيل في مجلس المحافظة أسوة بالطوائف المسيحية التي يوجد من يمثلها وفق نظام الكوتا"، مضيفاً: "مطلبنا هذا لن نتنازل عنه وسنطرق كل الأبواب ونطلب المساعدة من الأمم المتحدة".

بدوره، قال المتحدث باسم مجلس شؤون الطائفة في المحافظة لؤي الخميسي، إن "أبناء الطائفة في البصرة سيصوتون إذا رغبوا لأربعة مرشحين مندائيين جميعهم من العاصمة بغداد"، موضحاً أن "قانون الانتخابات يتعامل مع مرشحي الأقليات الدينية وفق نظام الدائرة الانتخابية الواحدة، وبالتالي يحق للناخب المندائي البصري التصويت لمرشح مندائي من محافظة أخرى".

يذكر أن محافظة البصرة كان يسكنها آلاف المواطنين من أبناء طائفة الصابئة المندائيين، لكن معظمهم هاجروا، والأسر المندائية المتبقية عددها لا يزيد على 500.

وتعتبر الديانة المندائية من أقدم الديانات الحية في العراق، ومازال أتباعها يعيشون في المحافظات الجنوبية، فضلاً عن إقليم الأحواز في إيران، كما يوجد الآلاف منهم في الولايات المتحدة ودول أوروبية.

back to top