زخرت الأفلام القديمة بأغانٍ تعبر عن مشاعر الأمومة وحب الأم لأولادها، وأصبح بعضها علامات في تاريخ السينما المصرية عموماً، وما يتعلق بالتعبير عن الأمومة خصوصاً، وتعتبر أغاني شادية وصباح الأكثر تعبيراً ونجاحاً من بين أغاني الأفلام.

Ad

قدمت شادية رائعتها {سيد الحبابيب} من كلمات فتحي قورة وألحان  منير مراد، في فيلم {المرأة المجهولة} مع المخرج محمود ذو الفقار، وتعتبر إحدى أكثر الأغنيات شهرة، تبثها وسائل الإعلام مع إطلالة عيد الأم في كل سنة، وتظهر شادية فيها وهي تداعب  ابنها الذي لم يتجاوز عمره أصابع اليد الواحدة.

كذلك قدمت شادية أغنية {يا اختي عليك} مع الثنائي فتحي قورة ومنير مراد، في فيلم {الهاربة}،  تظهر فيها وهي تغني لابنها، وتحمله على يدها في تعبير عن مشاعر الدفء بالأمومة. أيضاً، قدمت شادية {بنتي وضي عنيّا}، في فيلم {لا تسألني من أنا}، إلا أنها لم تنل حظاً من الشهرة، عكس {سيدي الحبايب}.

صباح

قدمت الفنانة القديرة صباح أغنيتها الشهيرة {أمورتي الحلوة} من كلمات  حسين السيد وألحان بليغ حمدي في فيلم {نار الشوق}، وعبّرت فيها عن حبها لابنتها وغيرتها عليها من {الهوا الطاير}، وحرصها عليها ونظرتها دوماً لها بأنها طفلة مهما بلغ بها العمر.

الطريف أن الأغنية الأشهر للأم {ست الحبايب} التي غنتها الراحلة فايزة أحمد من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب، ويعرضها التلفزيون مصورة ويشارك فيها مجموعة من النجوم، لا  تندرج ضمن أي فيلم سينمائي، لكنها تعد أحد أوائل الكليبات التي أنتجها التلفزيون المصري في بداياته.