كشفت رئيسة مجلس ادارة الجمعية الكويتية لأولياء امور المعاقين نائبة رئيس منظمة الاحتواء الشامل لإقليم الشرق الأوسط وشمال افريقيا رحاب بورسلي عن مشاركة الجمعية، من خلال رابطة الدعم الذاتي، في المؤتمر العالمي الدولي السادس عشر لمنظمة الاحتواء الشامل، تحت شعار "عالم أفضل للجميع"، الذي يعقد في العاصمة الكينية نيروبي من 10 الى 13 يونيو المقبل.

Ad

وقالت بورسلي، خلال مؤتمر صحافي عقدته أمس الاول في فندق شيراتون الكويت، "إن الوفد الكويتي المشارك ضمن فعاليات المؤتمر مكون من 22 معاقا ذهنيا وأولياء أمورهم، ويهدف المؤتمر الى تجديد الريادة للأسرة، والشراكة نحو تغييرها وتقويتها مع مجموعات الاعاقة، اضافة الى تبادل الخبرات المميزة بين الدول والمجتمعات المختلفة".

ولفتت إلى أن المؤتمر سيناقش أهمية الشراكة بين مؤسسات المجتمع والقطاع الحكومي في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية، فضلا عن تناول آخر المستجدات والممارسات التي حققت نتائج ايجابية في دمج الأشخاص ذوي الاعاقة الذهنية.

وأضافت بورسلي: "سيشارك الوفد في الورش العلمية التي ستعقد خلال المؤتمر، كما سيسبق عقد المؤتمر لقاءان احدهما لأولياء الأمور لتبادل الخبرات، والثاني للمعاقين ذهنيا للوقوف على آخر المستجدات في القضايا المتعلقة بهم، وستشارك الجمعية في ورقة عمل تلقيها عضوة مجلس الادارة هناء الصانع عن التجربة الكويتية، الممثلة في توظيف ذوي الاعاقة الذهنية في مؤسسات الدولة".

من جانبه، اعتبر ممثل مؤسسة التقدم العلمي من ادارة الثقافة العلمية طلال العجمي ان قضية الاعاقة ومسألة الاندماج الكامل للأفراد المعاقين في المجتمع اجتماعية وترجع الى عوامل عدة، لافتا الى ان علاج القضية يتطلب مضاعفة الجهود والمسؤولية المتبادلة بين مؤسسات المجتمع المدني والقطاعات الوظيفية الأهلية، فهي قضية ذات ابعاد ثقافية وفكرية وإنسانية تتطلب تغييرا اجتماعيا واسع النطاق.

من ناحيتها، ذكرت عضوة مجلس ادارة الجمعية هدى الخالدي ان "الجمعية اخذت على عاتقها ومنذ إشهارها في 2005 المحافظة على الحقوق الاساسية للمعاقين والدفاع عنها، وتعريف الأهالي بهذه الحقوق، فضلا عن السعي لدى الجهات المختصة لتوفير الضمان الاجتماعي لهذه الفئة، وتبادل الخبرات والتعاون المشترك مع الجمعيات العربية والأجنبية المشابهة في مجال الاعاقات المختلفة".

بدوره، افاد عضو مجلس ادارة الجمعية د. مساعد النجار بأن الجمعية عملت منذ انضمامها لمنظمة الاحتواء الشامل وتأسيس رابطة الدعم الذاتي على تحقيق أهداف الرابطة من خلال المشاركة في حضور المؤتمرات العلمية والدورات التدريبية. ولفت النجار الى مشاركة اعضاء الرابطة في عدة مؤتمرات لمنظمة الاحتواء الشامل والجمعية الخليجية للإعاقة في كل من كندا، وليبيا، والمانيا، وكينيا، وكوريا الشمالية، والقاهرة، إضافة الى دول مجلس التعاون الخليجي.