BMW X5 الجديد ... «أقشر» باختصار!

نشر في 13-04-2014 | 00:02
آخر تحديث 13-04-2014 | 00:02
متوافرة بمحرك xDrive35i بتكنولوجيا TwinPower Turbo بقوة 306 أحصنة

عادة ما يطلق في اللهجة الكويتية على الشخص الذي لا يعرف «الغشمرة»، ويصعب التعامل معه لحدة طباعه وعصبيته «الأقشر»! وهذا ما ينطبق على BMW X5 الجديدة، بعد أن خرج الوحش هذا العام غاضبا متحديا منافسيه بكل ثقة، بلون جديد كليا شمل الشكل الخارجي والداخلي والمضمون.
«الجريدة» تسلط الضوء اليوم، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، على جديد شركة علي الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة BMW في الكويت، المتمثل في X5 الجديدة الكليا، للحديث عن مميزاتها وآخر تطويراتها الحديثة.
أكدت شركة علي الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري والموزع المعتمد لمجموعة BMW في الكويت، طرح سيارة BMW X5 الجديدة مع خيار ثان للمحرك، وهو BMW XDrive35i، لينضم إلى طراز BMW X5 xDrive50i الذي حقق نجاحا باهرا عند إطلاقه في الشرق الأوسط في أواخر العام الماضي.

وكان الجيل الأول من سيارة BMW X5 قد انطلق عام 1999، فكانت أول سيارة من نوعها تجمع ديناميكيات القيادة المتفوقة على الطريق مع مزايا لافتة في القيادة على الطرقات الوعرة، بفضل نظام الدفع الكلي الذكي BMW  xDrive، ومنذ إطلاقها للمرة الأولى، احتلت سيارة BMW X5 موقعا رياديا في سوق فئة سيارات النشاطات الرياضية، وتعتبر إحدى سيارات BMW الأفضل مبيعا، مستأثرة بنحو الثلث من إجمالي مبيعات BMW حول العالم.

الجيل الثالث

وفي الشرق الاوسط، تحافظ سيارة BMW X5 على مكانتها كأحد أفضل الطرازات مبيعا، إذ بيع 3624 سيارة منها في عام 2013، وسجلت أسواق ابوظبي ودبي وقطر أفضل نسب المبيعات بـ56% و19% و7% على التوالي، ومن المتوقع أن يساهم طراز BMW X5 xDrive35i الجديد كليا في المحافظة على نجاحات السيارة بالمنطقة.

ومع الجيل الثالث من سيارة X5، تحدد BMW مرة أخرى معايير جديدة بفضل التصميم، ورحابة السيارة، والزيادة في الراحة التي تقدمها. وللمرة الأولى، ستتوافر سيارة X5 بخيارات مختلفة من أنظمة التعليق، وتشمل نظام التعليق المتكيف المريح Adaptive Suspension Comfort، والديناميكي Dynamic، والمحترف Professional، ونظام  Adaptive M Suspension، والتي توفر جميعها مستويات أكبر من الراحة عند القيادة.

محرك x محرك

ويتميز محرك BMW X5 xDrive35i بتكنولوجيا التوربو الثنائي وTwinPower Turbo، وبشاحن توربيني بتقنية twin-scroll، ونظام الحقن المباشر للوقود، ونظام BMW Valvetronic للتحكم الكامل بسرعة الصمامات، ونظام التحكم المتغاير المطلق VANOS، ليوفر قوة 306 أحصنة، وتنطلق السيارة من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة في غضون 6.5 ثوان.

ويجمع تصميم سيارة BMW X5 الجديدة بين مواصفات X المعهودة والقوة، والحضور، والطابع الرياضي الذي عهدناه في سيارات BMW الكلاسيكية. وتتسم هذه السيارة بمظهر أمامي لافت أكثر مع مصباحين أماميين دائريين ممتدين إلى الشبك الجديد الواسع، وبطلة طويلة أنيقة، وبجهة خلفية مميزة، وبخيار اللون البني البراق Sparkling Brown الجديد.

تصميم جديد

أما من الجهة الجانبية فتتحسن مواصفات السيارة الهوائية الديناميكية مع منفس الهواء المنحني اللافت فوق أقواس العجلات الرياضية، والخطوط الأفقية، والأسطح المنسابة. ومن الخلف، تظهر أجنحة هوائية جديدة إلى جانب أنبوب العادم بشكل مستطيل جديد وأضواء بارزة لطلة أكثر تميزا.

وقد أعيد تصميم مقصورة BMW X5 الجديدة لتكون فاخرة أكثر مع رحابة أوسع، إضافة إلى مجموعة جلد عالي الجودة وخطوط داخلية وخيارات متعددة للإضاءة الداخلية. علاوة على ذلك، عند اختيار صف المقاعد الثالث تتحول BMW X5 إلى سيارة بسبعة مقاعد. ويمكن تحريك المقعدين الجانبيين في الصف الثاني إلى الأمام ليسهل الوصول إلى المقعدين الإضافيين.

للمرة الأولى

وللمرة الأولى، يتسنى للعميل الذي يود إضفاء لمسته الشخصية إلى إعدادات السيارة من الخارج والداخل أن يطلب سيارة BMW X5 بتصميم Pure Experience وPure Excellence، إلى جانب طراز M Sport. يمكن التوصية على المحتوى الخارجي والداخلي لهذين التصميمين بشكل منفصل، ويجوز جمعهما معا مع التجهيزات القياسية أو مجموعة M Sport.

وتحرص مزايا BMW EfficientDynamics على جعل BMW X5 أسرع وأكثر فعالية من قبل، ويجهز الطراز الجديد بزر التحكم بتجربة القيادة Driving Experience Control قياسا مع أنظمة التعليق المتكيفة المريحة، والديناميكية، والمحترفة، ونظام التعليق المتكيّف Adaptive M الذي يمكنه تحسين مواصفات القيادة الرياضية والراحة.

تجربة الجريدة•

اختبار قفز وغرازات!

في جولة اقرب الى الاختبار، أتاحت شركة علي الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة بي إم دبليو في الكويت، الفرصة لمحرر «الجريدة» لأخذ الجديدة فايف في جولة لقيادتها مدة ثلاثة أيام، وتم أخذ بعض اللقطات في موقع مميز يعرف بـ»الغرازات» والمنحدرات، والتي عادة ما يذهب إليه عشاق هذا النوع من الهواة لتجربة مركباتهم، في ما إذا كانت قوية التحمل ومقاومة لها أم لا.

واثبت الزاحف «اكس فايف» قدرته على المرور في تلك الغرازات بسهولة دون خشية الخوف من الغرق، فضلا عن الصعود إلى أعلى الهضبات دون توقف، بعد تكرارها عدة مرات للقفز على أحد المرتفعات بسرعة تفوق 100 كلم، والتي كانت اشبه بعملية طيران انتهت بثبات رائع وتحكم غير مسبوق، والتي أثبتت بجدارة أنها لا تعرف الهرج والمرج، أو لا تعرف «الغشمرة» بمصطلح آخر!

ولم تنته الرحلة إلى هذا الحد، بل استطاع الألماني فايف أن يثبت أنه «نوخذة» ثابت لا يتحرك على الطريق! على عكس معظم السيارات عند الصعود لسرعات عالية تتجاوز 180، إذ تتحرك جانبا نتيجة ضغط الهواء.

back to top