يتخلل مهرجان {مونديال الإذاعة والتلفزيون} في مصر تكريم ثلاثة وزراء عرب هم:  أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي، وزير السياحة المصري هشام زعزوع، وزير الإعلام الأردني محمد المومني، بالإضافة إلى تكريم رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري عصام الأمير.

Ad

كذلك سيكرم رئيس المهرجان أسرة الضابط محمد مبروك، شهيد الواجب وشاهد الإثبات في قضية التخابر، المتهم فيها الرئيس المصري المعزول محمد مرسي والذي اغتالته يد الإرهاب الأسود.

 اتفقت اللجنة المشرفة على المهرجان على تولي المملكة الأردنية الهاشمية لجنة تحكيم المسابقات برئاسة الدكتور أمجد القاضي، وتفويض الإعلامية فاطمة بن حوحو، نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد المنتجين العرب، إدارة {المنتدى الثالث عشر للإعلام العربي} الذي سيقام ضمن فاعليات المهرجان.

برعاية وزارة السياحة وبإشراف مباشر من الوزير هشام زعزوع، يفتتح المهرجان في محكى القلعة في القاهرة، في أوبريت {إحنا العرب كلنا بنحب مصر} الذي أهدته المملكة الأردنية إلى المهرجان، وهو من كلمات الشاعر الفلسطيني رامي يوسف، ألحان الأردني وائل الشرقاوي، ومشاركة نجوم عرب من بينهم: زين العوضي، صفاء سلطان، محمد مجذوب.

حضور خليجي لافت

للخليج العربي حضور غير مسبوق في الفاعليات، إذ تشارك الكويت بمجموعة من الفنانين على رأسهم: سعاد عبد الله، محمد المنصور، يوسف العميري، عبد الحسين عبد الرضا، وستقدم شركة {غلف سات} الكويتية جائزة التميز لهذا العام، بالإضافة إلى مشاركة مؤسسة {الإنتاج البرامجي} و{بيت الكويت الوطني}.

كذلك تشارك الإمارات العربية المتحدة بوفد يضمّ شركات إنتاج وفضائيات خاصة ومؤسسات حكومية، من بينها: شركة «الفجيرة» للإنتاج الدرامي والإذاعي، ووزارة الإعلام، شركة «أبوظبي» للإنتاج الإعلامي، إذاعة «زايد للقرآن الكريم»، بالإضافة إلى مسلسل ديني وبرنامجين ينتميان إلى البرامج الموجهة.

أيضاً، حجزت الإمارات جناحاً في معرض «المرئي والمسموع» الذي يقام على هامش المنافسات، وينطلق بالتوازي مع الفاعليات، بمشاركة فضائيات عربية وشركات إنتاج فني. كذلك تشارك مؤسسة «سهيل» من دولة قطر و{جمعية المنتجين السعوديين» في المعرض.

للمرة الأولى في تاريخ المهرجانات المصرية- العربية تشارك موريتانيا في فاعليات الدورة الثانية، من خلال برنامج تلفزيوني يقدمه الإعلامي الموريتاني سيدي ولد الأمجاد الذي طلب الدخول في المسابقة الرسمية، وتساهم دولة السودان أيضاً بإذاعةFM  الرياضية، وقد سلم الإعلامي يوسف السماني استمارات الاشتراكات إلى إدارة المونديال.

معرض المرئي والمسموع

تشارك في {معرض المرئي والمسموع} هذا العام كيانات إعلامية عربية من بينها:  قنوات {أونيست}، {سورية الدولية}، {anb}، اتحاد المنتجين الأردنيين، جمعية المنتجين السعوديين، {الشركة الأردنية- السعودية للبث الفضائي}، {الشركة العالمية للأقمار الصناعية}، شركة {المسار الدولية السورية}، {اتحاد الإذاعات العربية}، {الشركة العربية للأقمار الصناعية عرب سات}.

كذلك تشارك {مدينة الإنتاج الإعلامي} بأعمال درامية عرضت في 2013 من بينها: {الزوجة الثانية} إخراج خيري بشارة، بطولة عمرو عبدالجليل وعلا غانم. {الركين}، تأليف جمال عبدالحميد وإخراجه، بطولة: محمود عبدالمغني، لقاء الخميسي.  {ألف سلامة} إخراج حسام نبوي، بطولة أحمد عيد، جيهان قمري، {فرح ليلى} إخراج خالد الحجر، بطولة: ليلى علوي، فراس سعيد، عبدالرحمن أبوزهرة.

بدورها تشارك تونس في الفاعليات عبر قناة {الإخبارية} برئاسة الإعلامية عبلة الأسود، وهي أول قناة في القطاع الخاص التونسي  والمدني  تشارك في المونديال بجناح كامل محهز   بكاميرات لتسجيل برامج وأخبار من داخل معرض المرئي والمسموع، وستشارك في برامج حوارية أيضاً.

تتمثل ليبيا في معرض المرئي والمسموع بأعمال فنية يحملها معه عزالدين عبدالكريم، عضو مجلس إدارة اتحاد المنتجين العرب والأمين المساعد للشؤون الليبية وشمال إفريقيا، وتشارك في المسابقات الإذاعية والتلفزيونية من بينها: مسلسل {فوبيا} تأليف سراج هويدي، إخراج أسامة بن رزق، الفيلم التلفزيوني {عودة الأمل}، تأليف محمد الغريان، إخراج محمد الزنتاني، إنتاج شركة {تريبوليس}، {امرأة تحت عنوان}، {زهرة الصبار} بالإضافة إلى الفيلم الوثائقي {البادية}، وثلاثة مسلسلات إذاعية هي: {نساء حول الرسول}، {بنت الوطن}، {الملك إدريس}. وسيرأس الوفد الليبي وزير الإعلام محمد بن سعود.

تغيير في المسابقات

 يشهد المهرجان هذا العام تغييراً جذرياً في نظام المسابقات، وسينقسم المتنافسون إلى فئتين: الأولى مخصصة للتنافس بين المسلسلات والبرامج والمصنفات الإذاعية، ويشارك الفائز فيها في المسابقة العربية لنيل جائزة أفضل عمل عربي، سواء كان إذاعيًّا أو تلفزيونياً، أما الثانية فتُعنى بالبرامج والمسلسلات التلفزيونية التي تحمل في مضمونها رسالة عربية أو تناقش قضية عربية، بالإضافة إلى رصد جائزة لأحسن برنامج إسلامي يدعو إلى السلام والمحبة والوسطية.