«التربية»: نجاح تلقائي لطلبة الصفوف الثلاثة الأولى اعتباراً من العام المقبل

نشر في 24-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 24-04-2014 | 00:01
المليفي يوجه لفتح باب التعاقدات المحلية أمام «البدون»

وجه المليفي قطاع التعليم العام إلى فتح باب التعاقدات المحلية لحملة الشهادات الجامعية الراغبين في العمل بسلك التدريس، وفتح باب التسجيل كذلك لغير محددي الجنسية ضمن التخصصات المطلوبة.
كشفت مصادر تربوية مطلعة عن توجه وزارة التربية الى اعادة العمل بنظام النجاح التلقائي في الصفوف الثلاثة الاولى للابتدائي، مشيرة الى ان تعديلات وثيقة المرحلة الابتدائية الجديدة تعطي المدارس والتواجيه الفنية صلاحيات واسعة في هذا المجال.

وقالت المصادر لـ»الجريدة» ان وزير التربية وزير التعليم العالي احمد المليفي استمع مساء امس الاول لشرح مفصل حول تعديلات وثيقة الابتدائي، مشيرة الى وجود شبه اجماع على هذه التعديلات لدى القياديين.

وأوضحت المصادر ان المليفي بعد هذه الخطوة يكون ألغى معظم قرارات سلفه د. نايف الحجرف تدريجيا، حيث اوقف الاحالات الى التقاعد وشكل لجانا لاعادة النظر في تعديلات الوثائق التعليمية التي كان الحجرف اعتمدها قبيل خروجه من الوزارة، متسائلة عن حالة عدم الاستقرار التربوي التي تؤثر سلبا على الميدان الذي لم يعد العاملون فيه يعرفون على اي قرار يستندون.

وفي هذا السياق، قال الناطق الرسمي ومدير العلاقات العامة ضيدان العجمي: عقد مجلس وكلاء وزارة التربية جلسته مساء أمس الأول برئاسة وزير التربية وزير التعليم العالي أحمد المليفي وحضور الوكيلة مريم الوتيد والوكلاء المساعدين حيث ناقش التعديلات على الوثيقة الأساسية للمرحلة الابتدائية.

وبينت رئيسة اللجنة مدير عام منطقة الجهراء التعليمية فاطمة الكندري أن «عملية التقويم مستمرة في كل موقف دراسي للوقوف على جوانب الضعف، وليس الغرض الأساسي وضع درجة للمتعلم لتقدير نجاحه أو رسوبه وإنما تعزيز جوانب القوة لديه وتلافي أسباب الضعف».

وأضافت أن «عملية التقويم تحدد المتعلمين الذين أتقنوا المهارات الأساسية والذين تعثروا، وعليه يقوم التوجيه بالتنسيق مع الإدارة المدرسية لإعداد خطة علاجية لتنمية المهارات المقررة عليهم ضمن الخطة الدراسية». واتفق المجلس على «ألا تكون عملية التقويم في المرحلة الابتدائية بالصورة السابقة من حيث الضغط النفسي على الطالب وأسرته والعمل على تهيئة الأجواء المناسبة من خلال توزيع الدرجات بطريقة مناسبة بين الاختبار والأعمال تشمل متابعة شفوية وأنشطة تربوية واختبارات قصيرة تمكنه في نهاية الأمر من اكتساب المفاهيم والاتجاهات والمهارات والقيم والعادات».

من جانبه، وجه المليفي قطاع التعليم العام إلى فتح باب التعاقدات المحلية لحملة الشهادات الجامعية الراغبين بالعمل في سلك التدريس، وفتح باب التسجيل لغير محددي الجنسية كذلك ضمن التخصصات المطلوبة وإعطائهم الأولوية وتأجيل التعاقدات الخارجية لحين الانتهاء من التعاقدات الداخلية.

بدوره، قال مدير إدارة التنسيق رومي الهزاع إنه سيتم الإعلان في الأسبوع القادم وبالاتفاق مع قطاع الشؤون الإدارية عن التخصصات المطلوبة، وذلك من خلال الصحف المحلية اليومية.

وبين الوكيل المساعد للمناهج والبحوث التربوية الدكتور سعود الحربي أن اللجنة الفنية لمتابعة تنفيذ خطة المرحلة الابتدائية قامت بوضع خطة زمنية مبرمجة للعمل، حيث تم تشكيل لجان فرعية تختص بإعادة النظر في لائحة التقويم وإعداد دليل مرجعي للحصص الإثرائية بالإضافة إلى وضع معايير وأسس لاختيار معلمي المرحلة الابتدائية، مشيراً الى أنه تم تقديم مقترح على شكل إطار وجدول يتضمن توزيع الدرجات وآليات التقويم.

back to top