قالت الصحافة البريطانية أخيراً إن الملياردير الهندي لاكشمي ميتال الذي يحتل المركز الـ63 على قائمة فوربس لمليارديرات العالم سوف يدفع 2.9 مليون دولار لشراء جبل بلنكاثرا في انكلترا. ويقع هذا الجبل المملوك لجهات خاصة في مقاطعة بحيرة كمبريا، وتواجه هذه العملية معارضة من السكان المحليين الذين يعتقدون ان ميتال لن يسمح لهم بالاقتراب من الجبل الذي تبلغ مساحته 2676 آكرا بمجرد أن يتملكه.

Ad

وميتال هو الرئيس التنفيذي لعملاق التعدين "أرسيلو – ميتال" التي تتخذ من لوكسمبورغ مقراً لها ولديه كثير من الملايين لإنفاقها على العقارات حيث لديه اثنان من أغلى بيوت لندن ويمتلك حصة تبلغ 33 في المئة من نادي كرة القدم كوينز بارك رينجرز وهو جزء من المنتخب الانكليزي.

بلنكاثرا هو جبل يبلغ ارتفاعه 2800 قدم يعرف باسم "سادلباك" ومحاط بالريف الانكليزي وببحيرة جليدية. وقد عمد مالكه ايرل اوف لونسديل، هيو لوثر، لتحقيق ما يمكن أن يساعده في تسديد ضرائب ارث للدولة بأكثر من 10 ملايين دولار، ويسعى البائع اليائس الى ابرام هذه الصفقة بسرعة.

لكن بمجرد أن ذاع خبر عزم شخص مجهول على شراء الجبل في الشهر الماضي تقدمت مجموعة تدعى "أصدقاء بلنكاثرا" بعرض معاكس. وقالت المجموعة إنها تأمل في أن تحول الموقع الى أرض عامة. ولكن يتعين على هذه المجموعة أن تعول على اهتمام لوثر بالمصلحة العامة بقدر يفوق حرصه على تسديد الضرائب المفروضة عليه – فقد عرضت المجموعة ثمناً للجبل يقل 504000 دولار عن السعر الذي يريده الأول لقاء بلنكاثرا.

* (مجلة فوربس)