أعلنت الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية تفاصيل الفعاليات الفنية التي تنوي تنظيمها خلال فترة احتفالات الكويت بعيدي الاستقلال والتحرير، متضمنة معارض فنية وندوات تشكيلية متنوعة.

Ad

جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية في مقرها مساء أمس الأول بمنطقة حولي، للكشف عن الأنشطة الفنية خلال فبراير المقبل، وتحدث فيه رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية عبدالرسول سلمان والفنانتان فداء العون ومي السعد.

وذكر سلمان تنظيم عدة فعاليات وأنشطة للفن التشكيلي محلية وعربية ودولية بمناسبة احتفالات الكويت بالذكرى الثامنة على تولي سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد مقاليد الحكم، وعيد الاستقلال الـ53، والذكرى الـ23 لعيد التحرير.

واضاف: «من أهم هذه الانشطة مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي الذي سينطلق 3 فبراير المقبل برعاية وزير شؤون الديوان الاميري الرئيس الفخري للجمعية الشيخ ناصر صباح الاحمد، والذي سيتم فيه توزيع أرفع جائزة تشكيلية باسم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد».

وثمن رعاية وزير الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد ودعمه لهذه الفعاليات الوطنية والثقافية، لاسيما ان المهرجان يحمل الكثير من المعاني الوطنية التي تجسد ايمان الشيخ ناصر بأهمية دور الفن التشكيلي في تطور المجتمع.

مشاركة مفتوحة

وعن عدد المشاركين في مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي، أكد سلمان مشاركة 74 فنانا تشكيليا من الكويت بـ135 عملا، بهدف تعزيز دور التشكيل في ارتقاء المجتمع، وتتضمن الدورة الثامنة مشاركة مجموعة فنانين من خارج قائمة أعضاء الجمعية التشكيلية.

وحول أعضاء لجنة التحكيم، أشار إلى أن اللجنة تضم مجموعة محكمين من الأردن ومصر وتونس سيعملون على انتقاء الأعمال الفائزة للفئات الثلاث، وهي الجائزة الكبرى، جائزة سمو أمير البلاد، وجائزة الشيخة سلوى صباح الأحمد، وجائزة الشيخة فتوح السلمان.

وبشأن مؤتمر اتحاد التشكيليين العرب، زاد انه سيشارك في النسخة الأولى عدد من رؤساء الجمعيات والاتحادات والنقابات الفنية في الدول العربية، مبينا ان تأسيس اتحاد التشكيليين العرب يأتي تزامنا مع المرحلة الانتقالية التي يعيشها الفن العربي، إذ تسلم الراية أعضاء الجيل الجديد من جيل الرواد والمؤسسين، مستكملين مشوارهم في التشكيل.

وشدد على أنه يهدف إلى احتضان الجيل الجديد برؤية معاصرة، والعمل على تعزيز التواصل والصلات بين الفنانين العرب وتشجيع البحث والنقد الفني والتأليف والترجمة والنشر بما يخدم الشخصية الفنية العربية، إضافة إلى المساهمة في الحوار الثقافي الهادف إلى تنفيذ مشروع الارشيف للفنانين العرب وغيرها من الاهداف التي تشكل جزءا في بناء الحضارة العربية.

جوائز قيمة

من جانبها، قرأت الفنانة فداء العون أسماء المشاركين في المعرض، معربة عن اعتزازها بالمشاركة في المعرض، لأنه يتضمن أرفع الجوائز وأثمنها قيمة.

أما الفنانة مي السعد فأكدت أهمية الفعاليات المصاحبة للدورة الثامنة من مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي المتضمن محاضرات تشكيلية يشارك فيها مجموعة أكاديميون وعدد من النقاد المهمين في الساحة التشكيلية العربية، وهم الفنان الاردني محمد العامري ود. أمل نصر من مصر ود. سناء غويلة من تونس.

واوضحت السعد ان فعاليات المؤتمر تحت رعاية الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة والفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش، مضيفة: «أدعو الفنانين إلى حضور هذه الندوات والمحاضرات، لأن الفنان بلا ثقافة فنية سيكون مجرد أدوات بلا قيمة».

وفي ما يتعلق بالمعارض الأخرى، اردفت السعد ان الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، بالتعاون مع السفارة الكويتية في السعودية، ستنظم معرضا للفن الكويتي المعاصر سيفتتحه سفير الكويت لدى السعودية الشيخ ثامر الأحمد، ويشمل المعرض نحو 60 لوحة بمشاركة وحضور 15 فنانا من أعضاء الجمعية، وستتزامن هذه الفعالية التشكيلية مع حفل السفارة الكويتية في الرياض بمناسبة العيدين الوطني والتحرير.

واستدركت: «بمناسبة مرور 50 عاما على العلاقات الكويتية الاسبانية تقيم الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية في 24 فبراير في مدريد معرضا فنيا بعنوان الفن الكويتي المعاصر، متضمنا نحو 30 عملا يمثل مجموعة من الأساليب والاتجاهات المعاصرة».