دعا وزير التربية وزير التعليم العالي احمد المليفي إلى ضرورة زرع المزيد من القيم والقدرات في نفوس جيل المستقبل ليميزوا بين الغث والسمين، مع حاجتهم الى الجرأة في ظل العولمة والثقافات المتنوعة.

Ad

واشار المليفي خلال حضوره ورعايته دورة "المواطنة الفعالة تبدأ من المدرسة"، والتي نظمها المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج للموسم الثقافي الـ٢١ امس الاول، الى اهمية اختيار القائمين على المركز العربي للبحوث التربوية لعنوان الموسم الثقافي هذا العام والذي يربط بين دور المدرسة والمواطنة الفعالة، مطالبا الباحثين بإيجاد الخطوات الاصلاحية لمساعدة الأجيال في المنطقة على مواجهة كل العمليات المدبرة لتدميره، وخير دليل على ذلك ما تمت مصادرته من كميات كبيرة من المخدرات من خلال مافيا هدفها الاول هو هدم المجتمعات بضرب عمادها من الشباب.

وقال المليفي ان اختيار المركز العربي للبحوث لموضوع "المواطنة الفعالة... تبدأ من المدرسة"، انما يجيء في اطار ما نعهده منه بوصفه مؤسسة تربوية مميزة تواكب واقع ما نبحث عنه في مؤسساتنا التربوية، مؤكدا ان وزارة التربية بالكويت قدمت جهودا متميزة في مجال تربية المواطنة، وركزت عليها في المنهج التعليمي، واثرت بها جوانب متعددة في البناء التعليمي، ومن ثم فإنها تشتمل على العلاقة بين الافراد والدولة، مع الامتثال والمواءمة بين الحقوق والواجبات، وهي تشتمل كذلك على ضرورة التزام المواطن بمسؤولياته تجاه وطنه.

وقال المليفي ان وظيفة المدرسة الاساسية تتطلب تحقيق النمو المتوازن للشخصية الانسانية المتكاملة، وذلك من خلال تربيته روحيا وجسديا ودينيا وتوجيهه وجهة صالحة، كما انها تستكمل دور المؤسسات المجتمعية الاخرى في تحقيق المواطن الصالح وبنائه على اسس قوية وسليمة.

وأكد أهمية تعزيز المواطنة بين أبناء الجيل الحالي في ظل الأحداث المتسارعة التي يمر بها العالم مضيفا أن دور المدرسة مؤثر في تنشئة المواطن الشاب الصالح وعليها تنعقد امال كبيرة لتحقيق التنمية البشرية الحقيقية، مضيفا ان دور المدرسة لا يقتصر على تلقين المناهج التعليمية، فحسب بل يمتد الى زرع القيم وأسس المعرفة وتطوير القدرات بين ابناء جيل المستقبل.

 بدوره، قال مدير المركز العربي د. مرزوق الغنيم، انه منذ عشرين عاما انعقد الموسم الثقافي التربوي الاول، ليضيف بعدا جديدا الى دائرة نشاطات المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج، المعني اساسا بالبحث العلمي، فكرا وممارسة، وتطويرا وتقويما، موضحا ان الموسم انشأ قناة اتصال مباشر بين المركز ووسطه التربوي، والمتابعين لنشاطاته، والمعنيين بنتائج عمله.