«كيا كوريس»... تحفة فنية وذكية

نشر في 03-11-2013 | 00:02
آخر تحديث 03-11-2013 | 00:02
اسمٌ جديد وحاضر بقوة نحو منصة سيارات الرفاهية والفخامة المعروفة بالعالم، «كيا كوريس» مفخرة مجموعة الوكالات الوطنية الوكيل الحصري لعلامة «كيا موتورز» في الكويت بتصميمها الفاخر ووسائل رفاهيتها المتعددة وأمانها الذكي وكفاءة محركها والقادرة على الإدهاش في الطرقات.
«الجريدة» تحدثكم عن تجربتها تحفة «كيا موتورز» الجديدة للكشف عن تجهيزات الراحة والرفاهية والفخافة والأداء للسائق والراكب معاً.
ترسي سيارة "كيا كوريس" معايير جديدة في عالم صناعة سيارات السيدان الفاخرة كبيرة الحجم، وتعبر بفخر عن طموح كيا موتورز العالمية نحو اعتلاء منصة هذه الفئة من السيارات الفاخرة التي ظلت سنوات طويلة حكراً على كبرى الشركات الاوروبية والأمريكية واليابانية.

تشير الدلائل إلى أن هذه الخطوة تعزز مكانة الشركة من خلال التوجه إلى شريحة جديدة من العملاء من عشاق الرفاهية والفخامة وذلك عبر سيارة تتمتع بكل المواصفات الهندسية والتقنية والإبداعية اللازمة لإقناع أصحاب الذوق الرفيع وتلبية متطلباتهم من الرفاهية والشعور الحصري.

اسم مرادف للفخافة

اسم "كوريس" الجديدة مشتق من الكلمتين الأجنبيتين "core"  و"quality"، وهما يجسدان باختصار مميزات السيارة، فكلمة "كوريس" مرادفة للصلابة والفخامة والتكنولوجيا المتطورة، وكلها مواصفات ستجدونها متوافرة في هذه السيارة التي تعد أول سيدان كبيرة بنظام الدفع الخلفي تنتجها شركة كيا موتورز منذ أكثر من عقد من الزمن.

وتعلن السيارة بجرأة عن حضور موديل فريد وفخم من كيا موتورز يقود الجيل المقبل من سيارات السيدان كبيرة الحجم، اعتماداً على العديد من التقنيات الحديثة التي تستخدمها كيا لأول مرة، منها نظام الدفع الخلفي وناقل الحركة ثماني السرعات وهيكل معدني فائق القوة وأنظمة التحكم الذكية في القيادة، مما يوفر مستوى عاليا من الراحة والفخامة والديناميكية في الأداء.

قوة التصميم

تتجسد الملامح الخارجية لهذه السيارة بوضوح في التصميم القوي للمقدمة، والذي يناسب فئة السيارات الفاخرة، حيث تمت إحاطة شبكة الرادياتير بمصابيح عصرية أظهرت الأسلوب الكاريزماتي لعائلة كيا موتورز مما يدعم الشخصية الموحدة والمبتكرة للعلامة التجارية "أنف النمر"، في حين يمنح تصميم غطاء المحرك الفريد والمتناسق النسب شعوراً بأنها سيارة فاخرة.

مسافة الرفاهية

وفر تصميم منصة الدفع الخلفي لشركة كيا موتورز فرصة وضع السمات والمواصفات التي تعبر عن العصرية والفخامة لسيارة كوريس، حيث تأتي مزودة بقاعدة عجلات طويلة زادت من رحابة السيارة "مسافة الرفاهية"، وتأتي هذه الرحابة اعتماداً على تراجع موقع المحرك إلى الخلف وعمود السقف إلى الوراء ما زاد من ارتفاع خط الكتف.

وبفضل مسافة الرفاهية الطويلة وخط الهيكل المرتفع، تنعم السيارة بالنوافذ الزجاجية التي تمتد حتى مؤخرة السيارة مما يؤدي إلى زيادة نسبة المعادن إلى الزجاج في السيارة بدرجة كبيرة، ويسهم تصميم السيارة المشدود للخلف وحجم النوافذ الصغيرة في منح الركاب شعوراً بالخصوصية والاستقلالية، بينما يساعد التصميم المميز للنوافذ المرصعة بالكروم في إعطاء السيارة مظهراً متميزاً.

محرك بستة صمامات

تتوافر سيارة "كوريس" في أسواق الشرق الأوسط مدعومة بمحرك "إم بي آي لامبدا" متطور بستة صمامات وسعة 3.8 لترات ويولد قوة تصل إلى 294 حصاناً، وقام مهندسو كيا بتعزيز مزود الطاقة في المحرك ذي الصمامات الستة، بهدف رفع كفاءته وتطويره، مما يجعله مناسباً لتشغيل هذا الطراز الجديد الرائد في الأسواق، وتم تزويد هذا المحرك مزدوج الكامة بتقنية "DOHC" بمحركات توقيت الصمامات المتغير المستمر "CVVT" ونظام الحقن المتغير (VIS).

كما تأتي سيارة "كوريس" الجديدة مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات لأول مرة في تاريخ كيا، حيث يضمن التصميم الواسع لنسب التروس تحقيق معدل تسارع أكبر من "إلى 100 كيلومتر في الساعة في 7.3 ثانية، في حين يساعد نظام نقل السرعات المتطور (SBW) المزود بذراع تحكم في تغيير سرعات السيارة بطريقة سريعة وسلسة.

أمان ذكي

تضم سيارة "كوريس" سلسلة من مواصفات الأمان الذكية التي لم تشهد لها سيارات كيا مثيلاً من قبل، وذلك من أجل تحقيق الأمان والراحة القصوى أثناء القيادة، حيث تمتلك كوريس قدرات متميزة في رصد حالات حركة السير المتغيرة، والكشف عنها وتعمل على تحليل المعلومات بشكل مستمر لاتخاذ القرار الفوري بشأن مسار التصرف الصحيح وحركة التحكم بالسيارة بدقة عند الضرورة، كما أن سيارة كوريس مزودة بأول نظام تحكم متطور بالقيادة الذكية "ASCC" القائم على مراقبة الطريق بصفة مستمرة عبر نظام الرادار الواقع على الجهة اليمنى من الدعامية الأمامية.

وعند تشغيل نظام  "ASCC" تراقب "كوريس" حالة السير والسرعة من أجل الحفاظ على مسافة أمان محددة مسبقاً عن السيارة التي أمامها، يمكن السائق بسهولة من أن يعدل المسافة عبر الانتقاء من قائمة الخيارات مستخدماً الزر الموجود على المقود، وتعمل الكاميرات الموجودة على الجهات الأربع من سيارة "كوريس" على إيجاد نظام مراقبة المشاهد المحيطة بالسيارة "AVM" الرائد في هذه الفئة مما يؤمن الحماية والراحة والسلامة القصوى أثناء ركن السيارة والقيادة بسرعة متدنية، وتشمل أنظمة الأمان بالسيارة أيضاً تسع وسائد هوائية موزعة على جوانب السيارة للتأكد من تحقيق أقصى درجات الأمان للركاب.

فخامة بالتجهيز

تقدم سيارة كيا كوريس الرائدة لأول مرة مجموعة من تجهيزات الراحة والرفاهية التي ترسي معايير جديدة للرفاهية وسهولة الاستخدام، ومنها شاشة TFT عالية الوضوح بحجم 12.3 إنشا، مزودة باسطوانتين وتوفر مجموعة واسعة من المعلومات بدرجة عالية من الوضوح، كما يتكون نظام الصوت اللامحدود من 17 سماعة لتوزيع الصوت بعمق ووضوح داخل المقصورة الفخمة.

وزودت "كوريس" بنظام تكييف متقدم يعمل بتحكم مزدوج للطقس لتوفير مناخ مثالي بالمقصورة في جميع الأوقات، وتحتوى وحدة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء بالسيارة على نظام تنقية هواء متطور ينقى الهواء ويزيل الروائح الكريهة، ونظام مقاوم للضباب لزجاج السيارة الأمامي، كما تتمتع جميع مقاعد السيارة بخاصية التبريد والتدفئة.

 ولتحقيق أعلى مستويات السلامة تأتي "كوريس" مزودة بنظام "Head-up Display"، الذي يقدم مجموعة متنوعة من المعلومات على الزجاج الأمامي ضمن خط بصر السائق، مما يمكن من استيعاب تلك المعلومات مع تفادي صرف النظر عن الطريق، وهو ما يسهم بدوره في تقليل حركة عين السائق حيث يقوم هذا النظام الجديد تلقائياً بضبط سطوع عرض المعلومات لتتناسب مع مستويات الإضاءة المحيطة.

ولم تنس شركة كيا تزويد تحفتها "كوريس" بأنظمة اضافية للسلامة الليلية من خلال نظام "AFLS" القياسي في جميع طرازات "كوريس" والذي يعمل جنباً إلى جنب مع مصابيح LED  الأمامية، ويمكن التحكم في أنظمة الإضاءة بالسيارة التي تتحرك تلقائياً في جميع الاتجاهات بواسطة نظام "AFLS" الذي يتفاعل مع سرعة السيارة وزاوية التوجيه، ويساعد على توفير نمط إضاءة متغير بشكل مستمر، بينما يعمل أيضاً على توجيه نظام الإضاءة لتحقيق مستوى إضاءة أفضل عند المنحنيات.

مجموعة الوكالات الوطنية

جدير بالذكر أن مجموعة الوكالات الوطنية إحدى شركات مجموعة عبدالعزيز العلي المطوع والوكيل الحصري لسيارات كيا موتورز في الكويت بدأت منذ فترة استعدادها لاستقبال الأجيال الجديدة من سيارات كيا موتورز المدهشة بإجراء تحديثات شاملة، وتتباهى الشركة اليوم بصالة عرض سيارات كيا موتورز الكويت في منطقة الري بالحلة المطورة التي ترتديها.

كما أجرت المجموعة تغييراً جذرياً  لتلبية متطلبات العمل مع هذا المنتج المتميز وقامت بكل الاستعدادات لمنح عملائها تجربة شراء متميزة واهتمام منقطع النظير لخدمة ما بعد البيع، ومن بين هذه الخدمات كفالة 10 سنوات ضد عيوب الصناعة وصيانة دورية مجانية لـ5 سنوات أو 100.000 كم (أيهما أولاً)، إلى جانب فريق احترافي من موظفي المبيعات والفنيين للقيام على خدمة مالكي سيارة كيا كوريس على الوجه الأكمل.

تجربة الجريدة.: 

رفاهية وجمال وكفاءة

خاض محرر "الجريدة" تجربة لا تنسى، تعرف من خلالها على "كيا كوريس" المدهشة وشهد على التمتع بوسائل رفاهية سهلة الاستخدام بوجود شاشة عالية الوضوح توفر كل وسائل المساعدة للسائق من خلال نظام ملاحة ذكي، بالإضافة إلى تقديم معلومات خاصة للسائق وحده تعرض على عداد سرعة السيارة دون الحاجة إلى انزال الرأس لمعرفة مقدار السرعة في العداد اللوحي المعتاد واشارات نظام الملاحة لمعرفة أي اتجاه سيتخذه على الزجاج الأمامي ضمن خط بصره، اضافة الى تكييف متطور يوفر جوا صحيا ونقيا مزيلا للروائح الخارجية، مع مقاعد أمامية مساعدة على التركيز بالقيادة الآمنة ومقاعد خلفية متحركة توفر رحلة مريحة للركاب مع منصة خلفية تسمح لهم بالتحكم بدرجة التكييف والسماع للراديو أو النظم الصوتية الأخرى، يأتي جميعها ضمن تصميم داخلي أنيق وبراق.

أما التصميم الخارجي فتراه متناسقا كأنه لوحة تحت ضربات فرشاة فنان يضيف مفهوما جديدا وعصريا في تصاميم سيارات "سيدان"، تتجسد ملامحها في مصابيح فائقة الجمال تحيط الشبك الأمامي تشكل مقدمة سيارة أنيقة حاضرة بقوة في عالم جمال السيارات العصرية، بالإضافة إلى أناقة تصميم جوانب "كوريس" وتصميمها الخلفي.

ولا يخفي المحرر مدى سلاسة قيادة هذه التحفة المميزة في الطرقات عبر محرك متطور ذي ست صمامات وبناقل حركة ذي ثماني سرعات وذراع تحكم أنيق وسهل الاستخدام، جميعها تقدم قيادة ممتعة ومدهشة لا يملها السائق ويتشوق إليها الراكب، فهي ناعمة على الطرق وتضاهي بقية المركبات بقوة الأداء وأمانة معاً، بالإضافة إلى نظام سلامة وأمن ذكي تفتخر بها "كيا موتورز" بقدرة متميزة في رصد حالات حركة السير المتغيرة والمفاجئة تساعد على اتخاذ القرار الفوري بشأن التصرف الصحيح في الطريق عبر نظام تحكم متطور بالقيادة الذكية "ASCC" يساعد أيضاً على الحفاظ على مسافة أمان محددة عن السيارة التي أمامها.

back to top