د. محمد عز العرب: السلطة لصحة الكبد

نشر في 30-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 30-06-2014 | 00:01
خلال شهر رمضان يشعر مرضى الكبد بالقلق الشديد، كيف يحافظون على الكبد ووظائفه وما هي الطرق السليمة وأنواع الغذاء كي يمر الشهر الفضيل بسلام عليهم؟ في لقاء مع «الجريدة» يتحدث الدكتور محمد عزب العرب (رئيس قسم الأورام في المعهد القومي للكبد) عن الصيام الآمن لمرضى الكبد والحالات التي يجوز لهم الإفطار فيها.
هل مرضى الكبد يمكنهم الصيام بلا مشاكل؟

بحسب درجة إصابتهم. مرضى الالتهاب الكبدي الحاد لا يمكنهم الصيام نظراً إلى ارتفاع إنزيمات الكبد، أما الذين تكون الإنزيمات الكبدية لديهم في الحدود الطبيعية فيمكنهم الصيام مع تبكير الإفطار وتأخير السحور.

ومرضى التليف الكبدي؟

ينقسم التليف الكبدي إلى نوعين: الأول وهو التليف الكبدي المتكافئ وتكون الإنزيمات في هذه الحالة في معدلاتها الطبيعية ويمكن للمرضى الصيام شرط مراعاة الابتعاد عن تناول الدهون الحيوانية والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الفلفل أو المخللات الحارقة، إضافة إلى تجنب تناول الأطباق التي تحتوي على الصوديوم مثل المرتديلا والخضراوات المحفوظة. أما مرضى التليف الكبدي غير المتكافئ والذين يعانون من مضاعفات المرض مثل وجود استقصاء بالبطن والتهاب بالغشاء البروتيني واعتلال دماغي فلا يجب أن يصوموا.

ثمة مرضى يعانون من تدهن الكبد، فهل يمكنهم الصيام؟

ينتج تدهن الكبد بسبب زيادة الوزن أو اختلال مستوى دهون الدم مثل الكولسترول أو الدهون الثلاثية، وأثبتت الدراسات العلمية أن الصيام يحارب دهون الكبد فتتحسن وظائفه. غير أنه لا ينصح بالصيام لمرضى الكبد الذي يعانون داء السكري لأنهم لا يستطيعون التحكم بمستوى السكر، وقد يؤدي الصيام إلى أهبوط في عضلة القلب وارتفاع شديد في ضغط الدم أو الأنيميا الحادة.

كيف يمكن تجنب الإصابة بتدهن الكبد خلال شهر رمضان؟

نُصاب بتدهن الكبد نتيجة وجود خلايا دهنية بين خلايا الكبد، وتنقسم لأنواع عدة، أبرزها التدهن غير الكحولي الذي ينتج من تناول كميات كبيرة من الدهون والسكريات، فتؤدي كثرة السعرات الحرارية التي يحصل عليها الإنسان إلى زيادة كمية اختزالها في الجسم على صورة خلايا دهنية، خصوصاً على المدى الطويل، ومع استمرار الممارسات الخاطئة نُصاب بالتدهن. لذلك أنصح بالاعتدال في كميات الأطعمة حتى للأصحاء.

 

هل من محظورات في الأطعمة على مرضى الكبد؟

 

يُفضل الابتعاد عن منكهات الطعم والخضراوات المحفوظة نظراً إلى ما تسبب به من أضرار على الكبد، كذلك عليهم الابتعاد عن الدهون المشبعة الموجودة في البط والوز والسمن البلدي واستبدالها بدهون غير مشبعة باستخدام زيوت عباد الشمس أو زيت الدرة أو زيت الكتان، أو الدهون الأحادية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولة. وتتميز هذه الزيوت بزيادة الكولسترول الحميد الذي يعمل على التخلص من الكولسترول الضار في الجسم.

ما هي الأطعمة التي تنصح بتناولها في وجبة السحور؟

الزبادي، الجبن القريش، والفول الذي يتميز بقدرته على اختزال البروتين في الجسم لفترات طويلة، مع التقليل من السعرات الحرارية للذين تجاوزوا الأربعين عاماً. وينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من المياه خلال السحور، لأنها لا تخفف من الشعور بالعطش بل يؤدي الإكثار منها إلى الضغط على الكلى التي تفرزها في صورة البول.

هل يؤثر الحديد الذي يحصل عليه مريض الكبد على علاجه؟

يتوقف ذلك على الأدوية، فإذا كانت حقن الإنترفيون (العلاج الشائع لمرضى الكبد) عليه أن يحصل على كميات محدودة من الحديد نظراً إلى كونه يؤدي إلى الإبطاء على تأثيره. أما إذا كان يحصل على أدوية أخرى فغالباً لا نجد تعارضاً بينهم. وعليه المتابعة مع الطبيب الخاص به الذي يحدد له ما يجب تناوله.

ما هي فوائد طبق السلطة بالنسبة إلى مريض الكبد؟

طبق السلطة من أهم الأطباق بالنسبة إلى مريض الكبد، ويجب أن يحتوي على البروكولي لأنه من الخضراوات التي ثبتت فاعليتها في تقوية جهاز المناعة والوقاية من حدوث أمراض الكبد. ويجب أن تحتوي الصلصات على القرقرم الذي يساعد في حماية الكبد والحفاظ عليه. كذلك تتوافر في باقي الخضراوات فيتامينات مختلفة تمنح الجسم الطاقة التي يحتاج إليها.

ما هي أضرار المشروبات الغازية بالنسبة إلى مريض الكبد؟

تؤدي المشروبات الغازية إلى انقباض الأوعية الدموية في الغشاء المبطن للأمعاء الدقيقة مما يؤثر على امتصاص مكونات الطعام خلال دورة هضم الطعام ويجعلها تستغرق وقتا أطول وتنهك الجسم في بذل مزيد من الجهد لهضم الطعام.

وبالنسبة إلى المرضى الذين يعانون من دوالي في المريء؟

يجب أن يحافظوا على الالتزام بعدم تناول أي من المشروبات الساخنة جداً أو المثلجة لما قد تسببه من جروح في الدوالي. كذلك تجنب تناول الأسماك وبذور الفاكهة لما قد تسببه لهم من أضرار.

اختر الزيت الممتاز

من بين أنواع زيت الزيتون المختلفة، يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على الكمية الأكبر من الفينولات، مواد مغذية يمكنها حماية القلب.

فوائد الفينولات

- مضادة للالتهاب.

- مضادة للأكسدة.

- تحول دون تخثر الدم بإفراط.

- تجعل الأوعية الدموية

أكثر مرونة.

back to top