بعد أن توصلت شركة «أبل» الى اتفاق لبيع أجهزة «آيفون» الى عملاء تشاينا موبايل يبقى السؤال حول عدد مشتري منتجات «أبل» في تلك الشبكة. ومن الواضح أن وول ستريت تتوقع أن يكون العدد كبيراً جداً، اذ ارتفع سعر سهم «أبل» بحوالي 1 في المئة بعد تلك الأنباء.

Ad

وبالنسبة الى «أبل» انطوى القلق بشأن الصين على أهمية كبيرة طوال السنة، ويستحوذ «آيفون» في الوقت الراهن على نحو 5.8 في المئة من سوق الهواتف الذكية في الصين، منخفضاً عن نسبة 10 في المئة التي بلغها في الربع الثاني من السنة الماضية، وذلك وفقاً لمعلومات «آي دي سي» وصناعات بلومبرغ. وقد اعتبر «آيفون 5 سي» المنخفض السعر وسيلة لعكس ذلك الهبوط، ولكن العديد من المحللين خاب أملهم لأن «أبل» لم تخفض السعر بقدر أكبر.

وكانت «تشاينا موبايل» في حاجة الى اتفاق مع «أبل» لأن نقص أجهزة «آيفون» يعني فقدان عملاء لصالح شبكات منافسة. ومع عرض أكبر شركة في العالم لأجهزة «آيفون» تمكنت «أبل» من دخول سوق جديد ضخم. ولدى تشاينا موبايل حوالي 759 مليون عميل، على الرغم من أن معظم المحللين يقولون إن عدد المستخدمين الجدد لجهاز «آيفون» لن يقترب من ذلك الرقم حتى اذا سار كل شيء بصورة مثالية.

مشكلة السعر

الحجم المناسب لقاعدة مستهلكي تشاينا موبايل هو 176 مليون مستخدم على شبكتها 3 جي. وقد صممت «أبل» نسخاً من أجهزة «آيفون» تعمل على هذه الشبكة وعلى شبكة ال تي اي لدى «تشاينا موبايل».

كما أن سعر «آيفون» يضعه بعيداً عن متناول كل مستخدمي الهواتف تقريباً في الصين. وأفضل الهواتف الذكية مبيعاً في البلاد هو جهاز أندرويد الأرخص ثمناً من سامسونغ الكترونيكس وشركات صينية ومجرد توافر «آيفون» لن يغير ذلك الوضع. وأشار تحليل لإندرزبلومبرغنيوز الى ان 100 مليون صيني قد يتمكنون من تحمل كلفة منتجات راقية مثل أجهزة «آيفون».

والسؤال هو كم سيترجم ذلك الى مبيعات؟ بحسب صناعات بلومبرغ سوف تتمكن «أبل» من بيع 18.1 مليون هاتف في السنة المقبلة اذا اعتمد عملاء 3 جي من تشاينا موبايل المستوى ذاته من تشاينا تليكوم وتشاينايونيكوم اللتين لهما اتفاق قائم مع «أبل». ولكن محللين يستبعدون ذلك المستوى من التبني.

وفي الأسبوع الماضي قدرت كاتيهيوبرتي المحللة لدى مورغان ستانلي، وفقاً لدراسة حول المستهلكين في المدن الصينية، ان «أبل» سوف تبيع 12 مليون «آيفون» على الرغم من أنها قالت إن اجمالي المبيعات قد ينخفض الى 5 ملايين أو يرتفع الى 23 مليوناً.

سوق ضخم

وبحسب تقديرات توني ساكوناغي لدى سانفورد سي بيرنستين بعد استعراضه لتبني أجهزة «آيفون» على شبكة فيريزونوايرلس بعد أن أضافت «آيفون» فإن «أبل» سوف تبيع 15 مليون هاتف اضافي على شبكة تشاينا موبايل، وهو ما سوف يضع سهم «أبل» في السوق الصيني عند حوالي 60 في المئة.

وكانت «أبل» باعت 150 مليوناً من أجهزة «آيفون» خلال الـ12 شهراً المنتهية في سبتمبر، وهكذا فإن المدى المتوسط لهذه التقديرات يعني قدرة تشاينا موبايل على نيل حوالي 10 في المئة من اجمالي مبيعات «آيفون» على الفور. وحسب تقديرات ساكوناغي فإن هذا الاتفاق سوف يعني 9 مليارات دولار على شكل عوائد اضافية الى «أبل» و3 دولارات في أربح سهمها. قد لا تعني هذه الخطوة أن «أبل» سوف تغزو الصين، ولكن حتى شريحة صغيرة نسبياً من مثل ذلك السوق الواسع تعتبر ضخمة.  

* (بلومبرغ)