طالب رئيس الوزراء الاردني عبدالله النسور مؤسسات الدولة هنا اليوم بإيلاء الاولوية للمشروعات الممولة من المنحة الخليجية في اطار المسيرة التنموية للمملكة وعدم التأخر في انجازها.

Ad

ونقلت رئاسة الوزراء الاردنية في بيان عن النسور قوله لدى رئاسته اجتماعا جرى تخصيصه للنظر في تقدم سير العمل بالمشروعات الممولة من المنحة الخليجية ان التأخير في انجاز هذه المشروعات "ضار الى ابعد الحدود بالاقتصاد الوطني" مؤكدا انه "لا يوجد مبرر لتأخير الانجاز في ظل حاجة الاردن لهذه المشروعات الانمائية".

واشاد النسور في الوقت نفسه بالمؤسسات الرسمية "التي التزمت بسرعة تنفيذ المشروعات الممولة من المنحة الخليجية ضمن المواعيد المحددة" مطالبا بقية المؤسسات "بتسريع وتيرة العمل والانجاز بكل نزاهة واداء فاعل".

من جانبه قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الاردني ابراهيم سيف ان مخصصات المشروعات التي تم توقيع اتفاقيات تمويل بخصوصها للعام الحالي بلغت حوالي مليار دولار في حين بلغ اجمالي المبالغ المتوقع صرفها من المنحة خلال العام 2014 حوالي 153ر1 مليار دولار.

واستمع رئيس الوزراء والمشاركون في الاجتماع الى عرض حول ما تم تخصيصه وانفاقه من المنحة حتى 30 ابريل الماضي على نحو 360 مشروعا ممولة من المنحة الخليجية.

وكانت دولة الكويت وثلاث دول اعضاء في مجلس التعاون الخليجي هي السعودية والامارات وقطر قد وافقت على صرف مبلغ خمسة مليارات دولار بواقع 25ر1 مليار دولار من كل دولة على مدى خمس سنوات على المشروعات تنموية تنفذ في الاردن لمساعدته على مواجهة التحديات الاقتصادية.