مفوضية اللاجئين: الكويت من اكبر الدول الداعمة

نشر في 04-12-2013 | 15:47
آخر تحديث 04-12-2013 | 15:47
No Image Caption
اشادت المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين هنا اليوم بالدعم الانساني الكبير الذي تقدمه دولة الكويت الى جانب المجتمع الدولي لاغاثة النازحين السوريين.

وقالت المنسقة الاعلامية في المفوضية العليا للاجئين في بيروت جوال عيد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان دولة الكويت تعتبر من اهم واكبر المانحين الى جانب الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية في الجهود المبذولة لاغاثة النازحين السوريين.

واضافت ان دولة الكويت ساهمت مساهمة كبيرة في دعم البرامج الانسانية التي وضعتها المفوضية العليا للاجئين بالتعاون مع شركائها الدوليين لدعم النازحين من ابناء الشعب السوري معربة عن املها في استمرار هذا الدعم.

وكشفت من جهة اخرى ان المفوضية بصدد اطلاق نداء الاستغاثة السادس للاستمرار في عملية الاغاثة لعام 2014 مع العلم ان المفوضية طلبت في ندائها الخامس من المجتمع الدولي جمع مبلغ مليار و700 مليون دولار امريكي وحصلت على نصف هذا المبلغ.

وردا على سؤال حول اعداد النازحين السوريين في لبنان حاليا قالت ان اعدادهم بلغت حتى الان 833 الفا مشيرة الى ان التحدي الاكبر امام هؤلاء هو موضوع الايواء خاصة مع بدء فصل الشتاء البارد لاسيما في منطقتي البقاع والشمال اللتين تضمان اكبر عدد من اللاجئين.

وحول اوضاع النازحين الانسانية الذين لجؤوا اخيرا الى بلدة (عرسال) الحدودية هربا من المعارك العنيفة الدائرة في منطقة (القلمون) السورية ذكرت عيد ان اكثر من 20 الف نازح سوري دخلوا لبنان عبر (عرسال) منذ 15 نوفمبر الماضي هربا من تلك المعارك ليرتفع بذلك عدد النازحين في هذه البلدة الحدودية الى 40 الفا.

وقالت انه تم تحديد مركز استقبال للنازحين في (عرسال) كحل مؤقت لايواء العائلات التي ليس لديها مكان ايواء في الوقت الراهن مؤكدة ان النازحين السوريين في لبنان يتلقون الرعاية الشاملة الامنية والغذائية والصحية والتعليمية ضمن برامج وضعت خصوصا لهذه الغاية.

يذكر ان دولة الكويت تعتبر من اوائل الدول التي قدمت الدعم الانساني للنازحين السوريين منذ بدء الازمة في مارس 2011 الى جانب المفوضية العليا للاجئين والمجلس الدنماركي للاجئين وبرنامج الاغذية العالمي واللجنة الدولية للصليب الاحمر وعدد من بيوت الزكاة والهيئات والجمعيات الخيرية.

back to top