قال المبارك إن "أعيان العقارية" تهدف إلى استمرار تحقيق أعلى معدلات الربحية، على أن تكون العوائد ذات طابع تشغيلي، مع التركيز على أنشطة معينة، وإعادة هيكلة المحفظة الاستثمارية وتوزيعها بشكل مدروس يتواءم مع خططها المستقبلية.

Ad

أكد رئيس مجلس إدارة شركة أعيان العقارية منصور حمد المبارك تحقيق نتائج ايجابية خلال العام الماضي، إذ بلغ صافي الربح 1.2 مليون دينار، لتصل ربحية السهم الى نحو 3 فلوس، في حين بلغ إجمالي موجودات الشركة 103.7 ملايين دينار وحقوق المساهمين 72.4 مليوناً.

وقال المبارك في كلمته امام الجمعية العمومية: "تمكنت الشركة من مواصلة الأعمال الإنشائية في مشروعها الرئيسي (مجمع وبرج يال) الكائن في منطقة الفحيحيل والذي سيشكل قيمة مضافة لاستثماراتها ويحقق المزيد من التوازن في محفظة الأصول المدرة"، متوقعا الانتهاء من أعمال الإنشاء خلال الربع الثالث من عام 2015، مضيفا ان الشركة بدأت بأعمال إنشاء وإنجاز مبنيين سكنيين في منطقة الحد بالبحرين.

ولفت المبارك إلى ان الشركة واصلت نشاطها العقاري في السعودية من خلال شركتها التابعة، شركة أعيان الحديثة للتطوير العقاري، حيث تم استكمال أعمال إنشاء مشروع (ديار جدة) الواقع شمال جدة وهو عبارة عن 39 فيلا اضافة الى ان الشركة تعمل على تطوير جزء من مشروع "الفريدة" بجدة أيضاً.

الشركات التابعة والزميلة

وذكر ان الشركات التابعة والزميلة نجحت خلال العام المنصرم بتحقيق نتائج جيدة عززت أداء الشركة وسيولتها كما تمكنت الشركة من التوصل الى اتفاق حول إعادة جدولة مديونيتها بما يخدم الاستراتيجية العامة وخطة العمل الموضوعة وبالتالي تحويل التزاماتها من التزامات قصيرة الأجل إلى التزامات طويلة الأجل.

وأضاف: "حرصا من الشركة على ضمان التزامها بالتعليمات الصادرة من الجهات الرقابية المختلفة فقد سعت خلال العام الماضي الى دراسة الخطوات الواجب اتخاذها لتوفيق أوضاعها مع قانون الشركات الجديد، كما تعكف على استكمال المتطلبات الخاصة بحوكمة الشركات وذلك بناء على التعليمات الصادرة من هيئة أسواق المال".

واردف: "نهدف دائما إلى أن يكون هناك استمرارية في تحقيق أعلى معدلات الربحية على أن تكون العوائد ذات طابع تشغيلي مع التركيز على أنشطة معينة وإعادة هيكلة المحفظة الاستثمارية وتوزيعها بشكل مدروس يتواءم مع خططها المستقبلية ويقلل من نسب المخاطرة بما يكفل المحافظة على حقوق مساهمي الشركة ويحقق أفضل عائد لهم".

خفض المطلوبات

من ناحية أخرى، قال الرئيس التنفيذي للشركة إبراهيم أديب العوضي إن "اعيان العقارية" تمكنت، وشركاتها التابعة من تخفيض إجمالي المطلوبات من 37.4 مليون دينار في 2012 إلى 29.7 مليون دينار في 2013 أي بنسبة انخفاض 21 في المئة.

واضاف العوضي ان الشركة تمكنت من التوصل الى اتفاق لإعادة جدولة المديونية المستحقة عليها لصالح أحد البنوك الإسلامية والبالغة 11.2 مليون دينار وإعادة تصنيف هذا الالتزام إلى التزام طويل الأجل حيث تم الاتفاق على سداد مبلغ 1.75 مليون دينار وإعادة جدولة المبلغ المتبقي من المديونية والبالغة 9.45 ملايين دينار على أن تسدد على أربع دفعات خلال خمس سنوات بحيث تستحق الدفعة الاولى في شهر شهر ديسمبر 2015.

واشار الى ان "اعيان العقارية" تابعت أداء استثماراتها الاستراتيجية في الشركات التابعة والزميلة للتأكد من تحقيقها للنتائج المرجوة إذ يعتبر الايراد الناتج عن حصتها في هذه الشركات جزءاً رئيسياً من أداء الشركة ونتائجها المالية "ولعل ابرز النتائج المحققة هو حفاظ شركة عنان للتمويل العقاري على ادائها الإيجابي وتحقيق ربح يعادل 2.9 مليون دينار في ديسمبر 2013 بالإضافة إلى مواصلة شركة برج هاجر العقارية تحقيق أرباح تتناسب وطبيعة استثماراتها العقارية في مكة المكرمة حيث بلغ صافي ربح الشركة مليون دينار في 2013.

النشاط التطويري

من جانب آخر وعن نشاط الشركة التطويري قال العوضي إن الشركة تواصل العمل في برج ومجمع يال مع شركة أعيان للإجارة والاستثمار وتبلغ مساحته الإجمالية 74 ألف متر مربع بينما تبلغ المساحات التأجيرية للمحلات والمكاتب حوالي 22 ألف متر مربع ويوفر مواقف سيارات لاكثر من 440 سيارة، علما أن الشركة تسعى خلال 2014 الى انطلاق عمليات التسويق وتأجير وحدات المشروع وذلك لضمان تحقيق نسب إشغال جيدة مع ابتداء المشروع.

وعن مشاريع الشركة الخارجية قال ان الشركة نجحت في بيع عدد جيد من الفلل الواقعة ضمن المرحلة الثانية من مشروع ديار جدة فيما يجري بيع المتبقي، كما قامت الشركة بتطوير محفظتها في البحرين إذ يتم البدء في تنفيذ برجين سكنيين في منطقة الحد وتم الانتهاء من أعمال التصميم والترخيص لهم في العام الماضي، مشير إلى ان الشركة نجحت في المحافظة على نسب إشغال جيدة  لعقارها الكائن في منطقة الفنطاس "ديار الفنطاس".

 يذكر ان الجمعية العمومية للشركة وافقت في اجتماعها العادي على كافة بنودها بما فيها توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح على المساهمين والموافقة على اقتراح بصرف مكافأة لاعضاء مجلس الإدارة.

في حين وافقت العمومية غير العادية على تعديل المادة 2 من عقد التأسيس والمادة  1 من النظام الأساسي للشركة واضافة إلى عدد من المواد الأخرى بما يتوافق والاصول القانونية المرعية.