علمت "الجريدة" أن لجنة حقوق وحماية الطفل في وزارة الصحة رصدت أكثر من 100 حالة لإهمال، أو اعتداءات على الأطفال، أو سوء معاملة أدخلت للمستشفيات منذ تشكيل اللجنة في عام 2010 حتى تاريخه، لافتاً إلى رصد أكثر من 30 حالة سنوياً.

Ad

وقالت مصادر صحية مطلعة إن لجان حقوق الطفل في المستشفيات والمراكز الصحية تقوم على الفور بإبلاغ وزارة الداخلية بالحالات التي ترصدها، إلى جانب تقديم العلاج النفسي والاجتماعي، وإعداد برامج التأهيل للحماية من العنف وإهمال الأطفال.

 وأوضحت المصادر أن الأرقام المبلغة للجنة تعتبر أقل من الواقع بكثير، لأنه لا يوجد حتى الآن وعي أو نظام متكامل للإبلاغ عن مثل تلك الحالات، مشيرة إلى أن هناك حالات كثيرة لا يتم الإبلاغ عنها، لغياب الوعي وغياب التدريب.

«الصحة العالمية»

من جانب آخر، فازت دولة الكويت بعضوية المكتب التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية. وأعرب وزير الصحة د. علي العبيدي عن شكره وتقديره على ثقة المكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء على الثقة التي أولوها، لاختيار دولة الكويت لعضوية المكتب التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية.

وقال العبيدي إن دولة الكويت ستشارك في اجتماع المكتب التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية يوم الاثنين المقبل، آملا أن يخرج هذا الاجتماع بتوصيات تصب في المنظومة الصحية

وأوضح أن مدة العضوية ثلاث سنوات سيتم خلالها المشاركة كعضو في المنظمة، لافتاً إلى أن دولة الكويت ستكون أقرب لاتخاذ القرارات التي تتعلق بالمجال الصحي، ومتابعة كل مستجداته.

إلى ذلك، أكد سفير دولة الكويت لدى مصر سالم الزمانان أن المكتب الصحي الكويتي بالقاهرة هو الجهة المعتمدة من السفارة لمتابعة الحالات الطبية للرعايا الكويتيين، وهو الجهة المعنية بالتنسيق مع كل المستشفيات والمراكز الطبية في مصر.

ودعا الزمانان في تصريح لـ"كونا" أمس الرعايا الكويتيين في مصر إلى التواصل مع المكتب الصحي في القاهرة في حال الحاجة إلى تلقي العلاج، أو الاستفسار عن أي استشارة طبية، لضمان الحصول على أفضل رعاية طبية لهم.

وشدد على حرص سفارة دولة الكويت على سلامة الرعايا الكويتيين في مصر، مؤكداً أن المكتب الصحي في القاهرة وعلى رأسه مدير المكتب د. منصور صرخوه لا يألو جهداً في توفير الرعاية الطبية اللازمة للرعايا الكويتيين في مصر، من خلال تعاونه مع عدد من المستشفيات والمراكز الطبية المصرية المتميزة.