الجابر: 98.7 مليون دينار الإيرادات التشغيلية لـ «الأهلي المتحد»

نشر في 28-03-2014 | 00:05
آخر تحديث 28-03-2014 | 00:05
No Image Caption
المضف رئيساً للبنك للفترة المتبقية من عمر المجلس الحالي
ذكر الجابر أن "الأهلي المتحد" حقق معدلات نمو ذات تميز ظاهر وملحوظ، مع المحافظة التامة على الدعم المستمر للعلاقة المتميزة مع عملاء البنك، الأمر الذي يؤكد استمرار نجاح استراتيجية البنك في مواجهة التقلبات بثبات ومركز مالي قوي.

أكد رئيس مجلس ادارة البنك الاهلي المتحد بالوكالة الشيخ عبدالله جابر الأحمد الصباح أن إجمالي إيرادات تشغيل البنك لعام 2013 بلغ 98.7 مليون دينار، في حين بلغ إجمالي الأصول 3.165 مليارات دينار، وحقوق الملكية الخاصة بمساهمي البنك 309.8 ملايين دينار.

جاء ذلك في كلمة الصباح  أثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للبنك الاهلي المتحد والتي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 91.42 في المئة حيث وافقت بالإجماع على كافة البنود المدرجة في جدول الاعمال وأهمها انتخاب عضو مكمل للبنك وهو الدكتور أنور علي المضف الذي تم انتخابه امس في اجتماع مجلس الادارة رئيسا لمجلس ادارة البنك للفترة المتبقية من عمر المجلس الحالي خلفا لرئيس مجلس الادارة السابق حمد عبدالمحسن المرزوق الذي تقدم باستقالته من البنك الأهلي المتحد اعتبار من الثامن والعشرين من شهر يناير 2014 بعد مسيرة عمل طويلة استطاع خلالها إرساء المزيد من دعائم نجاح البنك الأهلي المتحد وتميزه، ويتمتع الدكتور المضف بخبرات مصرفية متميزة من خلال عمله فترة طويلة في القطاع المصرفي.

كما وافقت عمومية "المتحد" على توزيع أرباح نقدية بنسبة 20 في المئة من القيمة الاسمية للسهم الواحد (أي بواقع 20 فلسا للسهم الواحد) وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات البنك بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية، كما وافقت عمومية البنك على توزيع أسهم منحة بنسبة 10 في المئة من رأس المال المصدر والمدفوع وذلك للسادة المساهمين المسجلين بسجلات البنك في يوم العمل السابق ليوم تعديل سعر السهم وذلك بعد قيام البنك بإتمام إجراءات الشهر وفقا لقرار لجنة سوق الكويت للأوراق المالية.

ووافقت الجمعية العمومية على تعديل بعض بنود النظام الأساسي للبنك لتتوافق مع قانون الشركات الجديد وتعليمات الحوكمة.

تطوير الخدمات والمنتجات

وأضاف الجابر في كلمته أمام المساهمين: "بتوفيق من الله، ورغم استمرار التحديات الدولية والإقليمية مع تبعات الأزمة المالية، نجحت إدارة البنك في تطوير خدمات و منتجات مصرفية إسلامية متميزة مع التركيز على تقديم  خدمة عملاء على مدار الساعة داخل الكويت وخارجها وفقا لأحدث النظم المصرفية، وهو ما انعكس في تحقيق  صافي ربح بلغ 42.5 مليون دينار لعام 2013، مع الاستمرار في التحفظ الشديد الذي يلتزم به البنك في احتساب المخصصات المحددة والعامة والإضافية التحوطية التي قام البنك بتجنيبها والبالغة 23.3 مليون دينار.

واوضح ان البنك حقق نجاحات جيدة خلال الفترة الماضية وضعته في مصاف البنوك المتميزة على المستويين الاقليمي والمحلي من خلال تطوير وطرح العديد من الخدمات والمنتجات المصرفية المتميزة والتي تهدف في الاساس إلى تقديم افضل الخدمات لعملاء البنك.

وأكد الجابر  أن معدل كفاية رأس المال للبنك، والمحتسب وفقاً لمقررات لجنة بازل بلغ  17.8 في المئة متجاوزاً الحد الأدنى المطلوب من بنك الكويت المركزي والبالغ 12 في المئة وهو ما يعكس قوة متميزة ومتانة واضحة لهيكل القاعدة الرأسمالية للبنك الأهلي المتحد، وقدرته المستقبلية على التوسع في قاعدة أصوله وفي تمويل كافة عملياته المصرفية.

معدلات النمو

وبين أن البنك حقق معدلات نمو ذات تميز ظاهر وملحوظ، مع المحافظة التامة على الدعم المستمر للعلاقة المتميزة مع عملاء البنك، الأمر الذي يؤكد استمرار نجاح استراتيجية البنك بفضل الله وتوفيقه في مواجهة التقلبات بثبات ومركز مالي قوي.  

وذكر أن تميز أداء البنك الأهلي المتحد في ظل ما يواجه قطاع الأعمال والنشاط الاقتصادي عالميا وإقليميا ومحليا يدفع إدارة البنك للتأكيد على أهمية التحفظ وحسن التقدير الشديد في إدارة المخاطر لما يمثله ذلك من أساس صلب للتميز الذي يتمتع به البنك.

وأشار إلى حرص إدارة البنك على تطوير المنتجات والخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة، ونجاحها في الحفاظ على تحقيق عوائد متميزة استحقها العملاء تأكيداً وتقديراً من إدارة البنك لتلك الثقة وذلك الدعم الذي منحوه لها.

رؤية واضحة

 وشدد على أن النجاح الذي حققه البنك الأهلي المتحد بفضل الله وتوفيقه، سيستمر إن شاء الله من خلال رؤية واضحة وسياسات مستقرة يتم تطويرها لموائمة المتغيرات مدعومة بكوادر بشرية مؤهلة، وأنظمة تشغيلية ذات كفاءة عالية تسعى دائماً لخدمة العملاء وتطوير حجم أعمال البنك، و"إننا على ثقة من أن ذلك كله مع اتباع المنهج العلمي والإخلاص في العمل هي أساسيات تضمن استمرار تقدم ونجاح مصرفنا مرتكزاً على خبرة ممتدة لعشرات السنين من العمل المصرفي وهو ما تأكد لعملائنا الكرام من خلال تطبيقنا الدقيق لشعار البنك بعد التحول للعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية (شريعة وحسن معاملة)".

وأكد" "أننا نفخر بنتائج ذلك الأداء الباهر لمصرفنا والذي يتضح جلياً في عام 2013 من خلال رفع تصنيف وتقييم البنك من جميع وكالات التصنيف العالمية دون استثناء وهو تطور نادر في أحسن الأحوال وأكثر ندرة وفخراً في الظروف الاقتصادية الحالية، الأمر الذي يعكس نجاح وتميز الإدارة وصلابة المركز المالي للبنك في ظل صعوبات اقتصادية وتشغيلية متعددة".  

وذكر الجابر ان هذا التفرد الذي يتمتع به البنك مصدره حرص الإدارة على تدعيم مركز البنك والحفاظ علي قاعدة عملاء نخلص لها وتثق بنا، مع أداء يسعى دائما إلى تحقيق أعلى مستويات المهنية المصرفية من خلال الكوادر الوطنية.

إشادة بالمرزوق

أثناء انعقاد الجمعية العمومية اشادالشيخ عبدالله الجابر بالرئيس السابق للبنك حمد المرزوق مؤكدا ان ادارة المرزوق للبنك خلال الفترة الماضية ساهمت في تحول البنك من بنك تقليدي الي اسلامي حيث كانت النظرة في التحول نظرة ثاقبة وبعيدة النظر مضيفا انه بذل الكثير من الجهد الذي يثني عليه الجميع في مجلس الادارة حيث استطاع أن ينتقل بالبنك من المحلية الى الاقليمية وحقق الكثير من النجاحات على المستويين المحلي والاقليمي.

back to top