تحديث| مصر: عدم استبعاد أي قاض من الاشراف على الاستفتاء

نشر في 14-01-2014 | 20:13
آخر تحديث 14-01-2014 | 20:13
No Image Caption
تحديث 3

اكدت اللجنة العليا للانتخابات في مصر هنا اليوم انه لم يتم استبعاد قضاة من الاشراف على الانتخابات مشيرة الى ان ما حدث هو استبدال لعدد من القضاة لشعورهم بالارهاق وعدم قدرتهم على الاستمرار حتى نهاية اليوم.

واوضحت اللجنة في بيان لها الليلة انه تم دعم بعض اللجان بقضاة اضافيين وعدد من الموظفين الاداريين لتسريع وتيرة العمل فيها نظرا لارتفاع نسبة الاقبال.

وذكر البيان انه تم اضافة بعض لجان الوافدين بالقاهرة والجيزة والوادي الجديد وسيوة وذلك لارتفاع نسبة الاقبال فيها.

ونفت اللجنة نفيا قاطعا ما تناولته بعض وسائل الاعلام من مد أيام التصويت حتى الخميس مؤكدة ان أيام التصويت تقتصر على اليوم والغد وفقا لما تم تحديده بقرار رئيس الجمهورية بدعوة الناخبين للاقتراع.

في غضون ذلك قالت وزارة الصحة والسكان المصرية انه سجل اليوم وفاة ثمانية أشخاص واصابة 21 آخرين منذ بدء عملية الاستفتاء على الدستور صباح اليوم.

واوضحت الوزارة في بيان رسمي ان المصابين أدخلوا مستشفيات وزارة الصحة في محافظات الاسكندرية وبني سويف والمنوفية وقنا والمنيا والدقهلية والغربية والبحيرة وكفر الشيخ والجيزة والقاهرة وسوهاج وجميعهم تحت العلاج.

وافادت الوزارة بأن من ضمن الوفيات حالتين بمحافظة القاهرة كانت الوفاة فيهما بصورة طبيعية وحالة وفاة بصورة طبيعية في محافظة الجيزة فيما شهدت محافظة بني سويف وقوع حالة وفاة واحدة بسبب جنائي وشهدت محافظة سوهاج وقوع أربع حالات وفاة بسبب جنائي.

واضافت ان تشخيص حالات الاصابة تتنوع ما بين حالات إغماء وغيبوبة سكر وحالة كسر بالقدم واشتباه كسر بأصابع اليد والتهاب بالعصب الخامس وارتفاع بدرجة الحرارة وحالتي اصابة بفروة الرأس واشتباه ما بعد الارتجاج بالاضافة الى خمس اصابات جنائية.

تحديث 2

فرَّقت عناصر الأمن المصري في القاهرة، اليوم الثلاثاء، مسيرة تضم عشرات من المحتجين على إجراء الإستفتاء على مشروع الدستور المصري المعدَّل.

وأبلغ شهود، يونايتد برس انترناشونال، أن عناصر من قوات الأمن المركزي المصرية، أطلقت الغاز المسيل للدموع باتجاه عشرات من المنتمين لقوى متشددة رشقوا مجموعة من الجنود بالحجارة خلال مسيرة قاموا بها لدعوة المواطنين إلى مقاطعة الإستفتاء على مشروع الدستور المعدَّل في ضاحية "حلوان" بالقاهرة.

وأضافوا أن المشاركين بالمسيرة ردَّدوا هتافات "باطل باطل"، و"دستور العسكر باطل"، و"أنا مسلم ولا يمكن استسلم".

وتُعارض مجموعة من التيارات الإسلامية في مقدمتها تنظيم الإخوان، عملية الإستفتاء على مشروع الدستور المعدَّل التي بدأت بوقت سابق من صباح اليوم في جميع أنحاء مصر وتصفها بـ "دستور الإنقلاب".

واتخذت القيادة العامة للقوات المسلحة، ووزارة الداخلية، إجراءات احترازية لتأمين عملية الإستفتاء حيث تم الدفع بنحو 160 ألفاً من جنود وضباط الجيش إلى جانب حوالي 220 ألفاً من قوات الشرطة في محيط لجان الإستفتاء.

------------------------------------------------------------------------------

بدأت في التاسعة بالتوقيت المحلي (7.00 تغ) صباح الثلاثاء عمليات الاقتراع في الاستفتاء على مشروع الدستور المصري الجديد، في وقت اتخذت فيه السلطات المصرية اجراءات امنية مشددة لتأمين سير عملية الاقتراع.

ويبلغ عدد المؤهلين للمشاركة في الاستفتاء نحو ثلاثة وخمسين مليون ناخب سيدلون بأصواتهم داخل ثلاثين الفا وثلاثمئة وسبعة عشر لجنة عامة وفرعية ومقر انتخابي.

يذكر ان عملية التصويت هذه تجري على ثالث استفتاء دستوري خلال ثلاث سنوات في البلاد .

وقد جدد وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي تطميناته بشأن تأمين لجان الاقتراع، متعهدا بحماية إرادة الشعب من دون تدخل.

في المقابل، صعد طلاب من انصار جماعة الاخوان المسلمين واخرين معارضين للدستور من تظاهراتهم وانشطتهم، تخللتها اشتباكات مع قوات الامن .

وقد دعت جماعة الإخوان المسلمين في مصر، إلى مقاطعة الاستفتاء على الدستور المزمع التصويت عليه يومي الثلاثاء والأربعاء. واتهمت الجماعة، في بيان الاثنين وثيقة الدستور بأنها جعلت مؤسسة الجيش دولة فوق الدولة وفوق الشعب، وتمتلك ثروات البلاد حسب نص البيان.

وقالت الجماعة إن المصريين بالخارج قاطعوا التصويت عليها، وأن نسبة ضئيلة لا تتجاوز عشرة في المئة قد شاركت في التصويت مقارنة بأكثر من 42% في المائة في استفتاء 2012.

back to top