«طوارئ الكهرباء»: تجهيزات متميزة لكشف أعطال الكابلات

نشر في 30-05-2014 | 00:02
آخر تحديث 30-05-2014 | 00:02
No Image Caption
الهاملي لـ الجريدة•: لم نصنَّف كأعمال شاقة رغم أن الخطأ في إدارة الشبكات مميت
في أجواء حارة وممطرة ووسط عواصف ترابية ومخاطر مميتة، تعمل إدارة طوارئ الشبكات الكهربائية للمحافظة على التيار الكهربائي دون انقطاع، ومع ذلك لم تصنف حتى الآن كـ"أعمال شاقة".

ثمن مدير إدارة طوارئ الشبكات الكهربائية ضحوي الهاملي الجهود التي يبذلها العاملون في قطاع شبكات التوزيع في وزارة "الكهرباء" وعلى رأسهم الوكيل المساعد للقطاع جاسم اللنقاوي للمحافظة على التيار الكهربائي دون انقطاع، لاسيما مع التجهيزات المتميزة في القطاع لكشف الأعطال.

وقال الهاملي، في تصريح لـ"الجريدة" ان إدارة طوارئ الشبكات وضعت خلال الفترة الماضية خطة من جزأين لاستمرار إيصال التيار إلى المستهلك دون انقطاع، يتعلق الجزء الأول بالاستمرار في معالجة الأوضاع، والعمل على الصيانة بالتعاون مع الإدارات الأخرى، أما الآخر فيقوم على تخفيف الأحمال عن بعض المحطات لتقليل الانقطاع، مبيناً أن هذه الخطة آتت نتائجها حيث كانت الانقطاعات العام الماضي أخف من الأعوام السابقة.

عصب الشبكات

وأشار إلى أن إدارة الطوارئ تعتبر عصب شبكات قطاع التوزيع "لأننا الجهة التي تربط بين المحطات الرئيسية والثانوية في الشبكة، ونحن من يقوم بإعادة التيار في حالات الانقطاع سواء في حالات ضرب الكابلات من قبل بعض المقاولين عند إنشاء المشاريع أو في حالات السرقات، وهي المشكلة الجديدة التي ظهرت مؤخرا على الساحة".

وقال الهاملي إنه "في ظل الغياب الأمني لبعض الأماكن الحدودية يسعى بعض اللصوص إلى سرقة الكابلات الخاصة بالخطوط الهوائية، ويترتب على تلك السرقات خلل كبير في منشآت الدولة الحيوية، خاصة المنشآت النفطية التي تتأثر سلبا بتلك السرقات"، لافتاً إلى أن الإدارة بها منظومة تعمل على مدار الساعة للمحافظة على وصول التيار الكهربائي إلى المستهلك.

وأضاف أن "لدينا فرقاً متكاملة شبه مستقلة، وتعمل بطرق اللامركزية، ولدينا منظومة ممتازة من المهندسين الكويتيين تعمل في تلك المناطق، حيث نسعى إلى دعم هؤلاء الشباب بشكل قوي، ونبحث كذلك عن المخرجات الحقيقية التي تأتينا من الجامعات الكويتية وبعض الجامعات الأخرى التي تعتبر مخرجاتها جيدة جدا للعمل في هذا المجال".

وتابع: "نحن نعمل في ما لا يقل عن 8 آلاف محطة على مستوى الكويت، وفي حال حصول أي عطل نكون متواجدين على مدار الساعة، ولدينا قسم آخر وهو قسم الخطوط الهوائية، يقوم بتغطية شبكة الضغط المتوسط"، لافتاً إلى أن الخطوط الهوائية شبكة عنكبوتية لا تقل عن 5 آلاف كيلومتر، وهي شبكة لا متناهية من الخطوط والمحولات المعلقة التي تغذي المزارع والشاليهات، وتغذي التيارات المؤقتة التي تستخدم في المشاريع إلى غير ذلك".

الأمطار والعواصف

وبيّن الهاملي أن "لدينا قسماً آخر من الأقسام المهمة في تحديد الأعطال ويعتمد على سيارات بمواصفات خاصة، وتعتبر الكويت متميزة في استخدام تلك النوعية من السيارات"، موضحاً أن هناك "ما لا يقل عن 18 سيارة، تكشف الخلل عند حدوث عطل في الكابل الموجود تحت الأرض".

الأعمال الشاقة

وأكد الهاملي أن "من الأمور التي يفترض أن ينظر لها بعين الاعتبار هي حصول العاملين في الإدارة على بدل أعمال شاقة، لاسيما ان الخطأ في إدارة الشبكات مميت"، مبيناً أنه "على الرغم من هذا المجهود وتلك الأعمال الخطيرة، والحوادث التي تقع لدينا في بعض الأحيان فإنه حتى الآن لم يتم تصنيف هذا العمل كعمل شاق، ولا أدري ما هو مفهوم الأعمال الشاقة لدى ديوان الخدمة المدنية، وهل هناك شيء أغلى من الحياة لكي يصبح العمل شاقاً؟!".

وأضاف أن "موظفي الإدارة يعملون على مدار الساعة، حتى إن الكثير منهم لا يرون أسرهم، بل يذهبون إلى أماكن بعيدة وقت الأمطار ووقت الغبار وفي الحر تحت الشمس، لذلك نتمنى على ديوان الخدمة المدنية أن يعيد النظر في الأعمال الشاقة لهذه القطاعات الحيوية".

وأشار إلى أن "هذه القطاعات وتلك الأعمال جعلت هذا العمل طارداً للكفاءات"، مشدداً على أن "الامتيازات التي نطالب بها امتيازات يستحقها العاملون، ومن المفترض أن يحصلوا في تلك الإدارة عليها".

back to top