اليمن: الحكومة تعرض على الحوثيين الاستقالة في غضون شهر

نشر في 24-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 24-08-2014 | 00:01
في مسعى لنزع فتيل التصعيد من قبل الحوثيين المحتجين في العاصمة اليمنية صنعاء، عرضت الحكومة اليمنية أمس، مقترحا ينص على أنها ستقدم استقالتها في غضون شهر، مع إعادة النظر في قرار لخفض دعم الوقود، على أن يوقف الحوثيون الشيعة احتجاجاتهم أولاً.

وقال مصدر حكومي رفيع، وهو أحد أعضاء اللجنة الرئاسية في اليمن، إن المسؤولين سلموا الحوثيين مسودة اقتراح يتضمن عرضا بتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة في غضون شهر، وتأسيس لجنة اقتصادية تعيد النظر في مسألة دعم الوقود، مضيفا أن «هذا الاقتراح سيطبق مقابل إزالة الحوثيين خيامهم في صنعاء». وأفاد مصدر مطلع بأن الحوثيين يطالبون بـ10 وزارات في الحكومة الجديدة المنوي تشكيلها.

وتظاهر عشرات الآلاف من أنصار الحوثيين بينهم مسلحون في صنعاء أمس الأول، تلبية لدعوة أطلقها زعيمه عبدالملك الحوثي، للمطالبة باستقالة الحكومة، وإلغاء قرار خفض الدعم خلال مهلة انتهت أمس الأول.

ونصب المحتجون خياماً قرب وزارات الداخلية والاتصالات والكهرباء في شارع جانبي يؤدي إلى مطار صنعاء قائلين إنهم باقون لحين تلبية مطالبهم، في خطوة اعتبرت بمنزلة حصار لمؤسسات الدولة.

ويرى محللون أن الحوثيين استغلوا الغضبة الشعبية بسبب خفض الدعم عن الطاقة لتقليص العجز في الموازنة العامة، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الوقود، لحث أنصارهم على النزول إلى الشارع، للضغط من أجل تشكيل حكومة جديدة، مع اتجاه اليمن نحو تطبيق نظام اتحادي ينقل مزيداً من السلطات للأقاليم.

وتسببت محاولة سابقة من الحكومة لخفض الدعم في 2005 في اندلاع اضطرابات قتل فيها نحو 20 شخصاً، وأصيب أكثر من 200 آخرين، مما دفعها إلى إلغاء القرار بعد ذلك.

(صنعاء ـ أ ف ب، رويترز، د ب أ)

back to top