قال العصفور إن أرباح «نور للاستثمار» لعام 2013 نمت بنسبة 100%، حيث بلغت 9.05 ملايين دينار، مقارنة بـ4.52 ملايين، وبربحية بلغت 24.71 فلسا للسهم مقارنة بـ12.34 فلسا في 2012.

Ad

أكد رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة نور للاستثمار عبداللطيف العصفور ان الشركة توسعت في مجال الاستثمارات العقارية، إذ ارتفعت قيمة المحفظة العقارية إلى نحو 29 مليون دينار، إضافة الى انها قامت برسملة شركتها التابعة شركة نور الصالحية العقارية، لتصبح الذراع العقارية للشركة، والتي قامت بعدد من الاستحواذات خلال العام، وجار العمل على دراسة أفضل الخيارات لتطوير الأراضي المملوكة لها بهدف تحقيق نمو لعوائدها في المستقبل.

وقال العصفور، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية، امس، إن الشركة تخارجت من استثمارات مربحة في مجال الصناديق الاستثمارية، والاستثمار في مشروع عقاري لإنشاء مجمع تجاري بإمارة أبوظبي، بالمشاركة مع جهات محلية وعالمية متخصصة في هذا المجال.

وأضاف ان بنك ميزان، أحد أكبر استثمارات الشركة الخارجية، واصل أداءه الإيجابي ليكون واحدا من أفضل أصول الشركة أداء خلال 2013 بنمو القيمة السوقية لحصة الشركة في البنك بنسبة نمو تعادل 34.2 في المئة لتبلغ 51.8 مليون دينار، ومن المتوقع أن يستمر البنك في تحقيق مثل هذا الأداء الإيجابي والنمو في المستقبل.

وكشف أنه تم تخفيض رصيد القروض من البنوك والمؤسسات المالية بنسبة 8.7 في المئة، كما انخفضت الأعباء المالية للشركة بنسبة 31.5 في المئة، ونمت حقوق الملكية لمساهمي الشركة بنسبة 8.92 في المئة، لترتفع من 40.81 مليون دينار في 2012 إلى 44.45 مليونا، ما انعكس إيجابا على القيمة الدفترية للسهم لتصبح 121 فلسا مقارنة بـ111 فلسا في 2012، وكذلك على سعر السهم في سوق الكويت للأوراق المالية الذي ارتفع بنسبة 80.9 في المئة منذ بداية العام من 63 فلسا للسهم إلى 114 فلسا في 2013.

أرباح الشركة

وذكر العصفور ان أرباح الشركة لعام 2013 نمت بنسبة 100 في المئة، حيث بلغت 9.05 ملايين دينار، مقارنة بـ4.52 ملايين، وبربحية بلغت 24.71 فلسا للسهم مقارنة بـ12.34 فلسا في 2012، نتيجة تنفيذ وتفعيل خطة الشركة الاستراتيجية.

وتابع ان تلك الأرباح تعزز مركز الشركة المالي، ما مكنها من تخطي تداعيات الأزمة المالية العالمية التي أثرت على أدائها على مدى الأعوام السابقة، فخلال عام 2013 استمرت الشركة في أداء التزاماتها مع البنوك الدائنة بشكل منتظم، حسب خطة إعادة هيكلة الديون المبرمة في عام 2012، ما يسهم في تحسين مؤشرات الشركة المالية وخفض أعباء التمويل.

وعن محفظة «نور للأسهم» قال انه رغم تباين الأداء في أسواق المال العالمية المتقدمة والناشئة منها، حققت محفظة الشركة للأسهم الدولية نموا خلال عام 2013 بلغت نسبته 21 في المئة، كما ان محفظة الشركة المحلية حققت نموا بلغ 12 في المئة، لتركيزها على أسهم الشركات القيادية والرئيسية في السوق.

بيئة العمل

وعن تأثر بيئة العمل الاقتصادي المحلي بالأزمة المالية العالمية، افاد العصفور ان الازمة نتج عنها تشريعات مالية واقتصادية محلية جديدة بهدف الحد مستقبلا من تكرار تلك التأثيرات، وأهمها إقرار التعديلات الجديدة على قانون الشركات، وإقرار لائحته التنفيذية، وكذلك قرار مجلس مفوضي هيئة أسواق المال بشأن إصدار قواعد حوكمة الشركات الخاضعة لرقابة هيئة أسواق المال.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013.

كما أقرت العمومية توصية مجلس الإدارة بتوزيع 10 في المئة أسهم منحة عن السنة المالية المذكورة، كما وافقت العمومية غير العادية على جميع بنود أعمالها، وأقرت الجمعية العامة توزيع أسهم منحة بنسبة 10 في المئة لمساهمي الشركة بعد موافقة الجهات الرسمية.