بعد تمام الشهر من تولي طهران مسؤولية إدارة محطة بوشهر النووية، كشف رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي أمس أن شبكة إنتاج الوقود للمحطة سيبدأ تشغيلها في غضون أشهر. وقال صالحي، خلال زيارة لموقع أصفهان النووي في وسط البلاد، إن «شبكة إنتاج أكسيد اليورانيوم (يو أو2) المخصب لإنتاج الوقود لمحطة بوشهر ستبدأ العمل في غضون ثلاثة أشهر». 

Ad

وإذ لم يوضح اعتباراً من أي تاريخ ستبدأ إيران باستخدام وقودها الذاتي المنتج محلياً بدلا من الوقود الذي يقدمه الروس، أكد  صالحي أن إيران تنتج أيضاً في مصنع أصفهان «وقوداً بنسبة %20 لمفاعل طهران للأبحاث الطبية والوقود لمفاعل أراك الذي يعمل بالمياه الثقيلة»، وهو قيد البناء حالياً.

وينص اتفاق موقع بين روسيا وايران على أن تقدم روسيا الوقود الضروري لبوشهر خلال عشر سنوات وأن تستعيد الوقود المستخدم، ضماناً لعدم استخدامه لمآرب أخرى وخصوصاً عسكرية.

وقد بدأ تشغيل محطة بوشهر في عام 2011 بعد إرجائه مرات عدة. وفي 23 سبتمبر الماضي تولت طهران مسؤولية المحطة التي تنتج ألف ميغاواط من الكهرباء.

على صعيد آخر، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أمس أن سلطنة عمان ستتولى رعاية المصالح الإيرانية في كندا بعد تعليق العلاقات الدبلوماسية العام الماضي في إطار جهود طهران لتحسين علاقاتها مع الغرب في عهد الرئيس حسن روحاني.

وأعلنت الخارجية الإيرانية أيضا أنه سيتم افتتاح سفارتي إيران وبريطانيا على مستوى القائم بالأعمال غير المقيم خلال ثمانية أيام.

(طهران- أ ف ب، د ب أ)