«البلدي» يمنع فتح السفارات في مناطق السكن الخاص

نشر في 17-06-2014 | 00:02
آخر تحديث 17-06-2014 | 00:02
No Image Caption
الصانع طالب بإقامة نصب تذكاري للشهداء في ساحة الإرادة
افتتح المجلس البلدي جلسته الاعتيادية الأخيرة قبل شهر رمضان المبارك امس برئاسة نائب رئيس المجلس مشعل الجويسري قبل ان يسلم سدة الرئاسة الى رئيس المجلس مهلهل الخالد الذي أكمل باقي الجلسة، وقد بدأت الجلسة بمناقشة تصديق وزير الدولة لشؤون البلدية على محضر الجلسة الماضية التي رُفض من خلالها مجموعة قرارات أهمها قرارات متعلقة بتسمية الشوارع.

ومن ثم انتقل المجلس الى مناقشة باب الرسائل الواردة، وكان أولها الاقتراح المقدم من الأعضاء مهلهل الخالد ومشعل الجويسري ومانع العجمي بشأن تحديد العطلة السنوية لـ"البلدي" وقرر المجلس تأجيل الاقتراح الذي كان يطالب بأن  تكون الاجازة من ٢٠-٧-٢٠١٤ الى ٢٢-٩-٢٠١٤.

تكريم ونصب تذكاري

وناقش المجلس الكتاب المقدم من العضو اسامة العتيبي بشأن تبني فكرة تقليد سنوي يُكرم فيه أعضاء المجلس البلدي السابقين سواء من بقي منهم على قيد الحياة أو من انتقل الى رحمة الله تعالى، حيث قال العتيبي انه "لابد ان يبادر المجلس بتكريم هؤلاء القياديين السابقين، وهذا التكريم قليل على عطاء هؤلاء الناس".

من جانبه قال العضو مانع العجمي ان المجلس الحالي ما هو الا امتداد للمجالس السابقة، ولابد ان يكون هذا عرفا يأخذ به كل مجلس لاحق لمجلسنا، ومن ثم قرر المجلس احالة الكتاب الى مكتب المجلس، ووافق المجلس بالإجماع على الكتاب المقدم من مدير عام البلدية بشأن طلب وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية تخصيص موقع مسجد بمنطقة الفروانية، كما وافق على الكتاب المقدم من العضو فهد الصانع بشأن طلب عمل نصب تذكاري لجميع شهداء الكويت في الساحة المقابلة لمجلس الامة.

منبر الحرية

من جانبه قال العضو الصانع انه كان من الاولى بالديوان الاميري عمل نصب تذكاري للشهداء باعتبارهم اولى من النصب التذكاري الخاص بالدستور مع الاحترام الشديد للدستور، ولكن خالفه عدد من الاعضاء على الموقع (ساحة الارادة) حيث قال مانع العجمي ان الجميع مع المقترح لكن ليس في ساحة الحرية التي تعتبر منبر الحرية الكويتية.

ولكن رد الصانع قائلا: "لا يوجد شيء رسمي اسمه ساحة الارادة مع احترامي للجميع، وانا اعتقد ان النصب التذكاري يزيد من اهمية الموقع ويزيد الموقع شرفا كونه للشهيد"، ولكن المجلس احال الطلب الى الجهاز التنفيذي.

واجهة الشويخ

وناقش المجلس الكتاب المقدم من العضو اسامة العتيبي بشأن ما لوحظ في الفترة القريبة الماضية في واجهة الشويخ البحرية (شاطئ الوطية) وكذلك شاطئ أنجفة من تبدل الحال من خضار الى دمار، حيث بدت عليها آثار الإهمال وعدم الاهتمام، وقام العتيبي بعرض بعض الصور الخاصة بالموقع لتبيان الدمار والاهمال الواقع بالشاطئ، ولكن ابقى المجلس الاقتراح على الجدول.

وانتقل المجلس الى مناقشة الكتاب المقدم من شركة البترول الوطنية بشأن استراتيجية المؤسسة لدعم المحتوى المحلي، المبادرة الأولى الخاصة بإعداد إطار للتعاون الحكومي والقطاع الصناعي، حيث قال مانع العجمي ان هناك شكوى من قبل القطاع النفطي على بلدية الكويت وتمت احالة الطلب الى لجنة المخطط الهيكلي.

وبعد ذلك حدث خلاف بين بعض الاعضاء حول تحويل احدى المعاملات الخاصة بزحزحة محول، حيث طلب عبدالله الكندري بإحالة الطلب الى باب ما يستجد من اعمال اسوة بباقي المعاملات، لكن مانع العجمي عارض هذا الاقتراح وقال: "مشكلة اذا كان الكندري لا يقرأ محضر الاجتماع"، ومن ثم تدخل الكندري بصوت عال، "كلم الرئاسة"، ورد عليه العجمي قائلا: "الصراخ للحريم مو للرجال".

السفارات

وانتقل المجلس الى مناقشة باب اسئلة الاعضاء، وكان السؤال الاول مقدما من فهد الصانع بشأن الكتاب المقدم من سكان منطقة الروضة قطعة (5) حول نقل قنصلية جمهورية مصر العربية من منطقة الروضة، حيث بين المعاناة التي يعانيها سكان المنطقة، الا ان العضو احمد الفضالة قال ان موضوع السفارات موضوع سيادي وسياسي يخص السياسة الخارجية فإما ان يكون قرارا شاملا ولا يختص بالسفارة او القنصلية المصرية حتى لا تحدث خلافات بين الدولتين.

اما العضو علي الموسى فقد ايد موضوع تعميم منع السفارات في مناطق سكن الخاص حيث قال: "لا يجب ان يتم تخصيص السفارة المصرية، ما نبي السيسي يزعل"، ومن ثم طلب مقدم الطلب العضو فهد الصانع بسحب الطلب حتى يتم اعداد طلب شامل وعام.

الفروانية

وناقش محضر اجتماع لجنة الفروانية المنعقد في 28/05/2014، حيث كانت المعاملة الاولى هي طلب إعداد تقرير مفصل بشأن طلب مستشفى الأمومة الواقعة بمنطقة الرقعي بتوسعة وإضافة عيادات طبية بالمبنى الملحق للمستشفى (سكن الممرضات) مع تخصيص دور للإدارة، ووافق المجلس على الطلب وانتقل الى مناقشة  طلب شركة شوشان لمعدات الفروسية إضافة نشاط معدات الفروسية إلى الأنشطة المتاحة في منطقة العارضية الحرفية، ووافق المجلس على الطلب رغم معارضة الجهاز.

وناقش المجلس ورشة عمل لجنة الإصلاح والتطوير التي عقدت في 6 ابريل الماضي بشأن المسح الجوي ومدى أهمية مشروع التصوير الجوي، حيث تبين أهمية التصوير والمسح الجوي للكويت ورأى المجلس احالة توصيات الورشة الى الادارة للاستفادة لما توصلت.  

القانونية

وانتقل المجلس الى مناقشة محضر اجتماع اللجنة القانونية والمالية وكانت المعاملة الاولى ممثلة في كتاب رئيس إدارة الفتوى والتشريع رقم 1505 المؤرخ في 19/3/2014 في شأن طلب دراسة وإبداء الرأي حول الاقتراح بقانون بشأن الهيئة العامة للديمقراطية المقدم من د. عبدالله الطريجي عضو مجلس الأمة، وبين مقرر اللجنة المالية والقانونية ان المقترح لم يعط اي احقية للمجلس البلدي في اي موضوع يذكر.

أما العضو علي الموسى فقد قال من المفترض الا يقوم مدير عام بلدية الكويت بالرد على ادارة الفتوى والتشريع قبل ان يعرض الموضوع على المجلس كونه هو المعني، واحيط المجلس علما بالمقترح فقط لاغير، ثم انتقل لمناقشة مشروع ميزانية المجلس البلدي للسنة المالية 2014/2015، وقرر التحفظ على البيانات المالية وعلى المشروع بأكمله.

وناقش المجلس كتاب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة رقم (178) المؤرخ في 18/3/2014 والمتضمن الاقتراح برغبة لعضو مجلس الأمة عادل الخرافي بشأن الإسراع في البدء بتطبيق نظام الاقتراع السري لانتخابات مجلس الأمة وانتخابات المجلس البلدي وجمعيات النفع العام والجمعيات التعاونية والاتحادات والنقابات وذلك باستعمال التكنولوجيا الحديثة، وتمت الاحاطة علما بالموضوع.

 كما وافقت اللجنة على القرار الوزاري رقم 149/2006 والمعدل بالقرار الوزاري رقم 171/2006 بشأن لائحة استغلال الساحات والأرصفة العامة للعمل التجاري، ووافق المجلس على التوصية التي افادت بالالتزام بقرار المجلس البلدي بشأن الالتزام بالساحات وتنظيمها المعدل من قبل المجلس.

back to top