خامنئي يدعو المالكي إلى توسيع العلاقات السياسية والاقتصادية

نشر في 06-12-2013 | 00:03
آخر تحديث 06-12-2013 | 00:03
No Image Caption
• إحباط محاولة تفجير مسجد في الرمادي • اختفاء 4 سجناء سعوديين في العراق
دعا المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ظهر أمس، الذي يزور طهران حاليا، الى ضرورة توسيع العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين.

ونقل تلفزيون «العالم» عن خامنئي قوله: «لا توجد أي موانع تعوق تعزيز العلاقات الثنائية مع العراق، وتعاون البلدين في ما يخص القضايا الإقليمية»، لافتا إلى «تنامي القدرات العلمية الإيرانية خلال السنوات الأخيرة»، معتبرا: «ان نقل التجارب العلمية إلى العراق يمكن أن يكون أرضية مناسبة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين».

من جهته، أكد المالكي ضرورة الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى أعلى المستويات، قائلا: «نحن لم نؤسس بداية جديدة، بل نواصل عملا موجودا».

وقال «العالم» الإيراني إن مباحثات المالكي مع روحاني والمسؤولين الإيرانيين تناولت عدة ملفات اقليمية ودولية على رأسها الأزمة السورية، مضيفا ان المباحثات تناولت أيضا «سبل تطوير العلاقات بين طهران وبغداد ومكافحة الإرهاب واتفاقيات النفط والغاز والكهرباء الموقعة، واجتماعات اللجان المشتركة بين البلدين».

وذكر مكتب المالكي، في بيان، ان «رئيس الوزراء أكد خلال لقائه الرئيس الإيراني أهمية تطوير التعاون بما يحقق مصلحة الشعبين الجارين في جميع المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية»، مضيفا ان «المالكي شدد على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين لما تشهده المنطقة من ظروف أزمات».

وأشار الى أنه «دعا إيران الى تشكيل لجنتين في كلا البلدين تتولى إحداها عملية حل الإشكالات الحدودية وتطبيق اتفاقية 1975 وحل الاشكالات الحدودية، والأخرى لمكافحة التصحر والعواصف الترابية».

من جانبه، رحب روحاني، خلال البيان، بـ»تشكيل اللجنتين»، مؤكدا «استعداد بلاده لدعمها بهدف الوصول الى النتائج المطلوبة».

وتابع روحاني ان «آفاق التعاون بين البلدين واسعة جدا، لاسيما في مجالات التعاون السياسي وقضايا المنطقة»، مثمنا «دور العراق في جولات التفاوض التي جرت بين إيران والدول الخمسة (5+1) المتعلقة بالملف النووي الإيراني»، موضحا ان «وجهات نظر الجانبين متشابهة حول انعقاد مؤتمر جنيف 2، من أجل التوصل الى حل سلمي ينهي الأزمة السورية».

على صعيد آخر، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق أمس إحباط محاولة تفجير جامع الريحانة الكبير غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

إلى ذلك، ذكرت مصادر سعودية أن أربعة سجناء سعوديين في سجن الرصافات الرابعة في بغداد اختفوا فجر الثلاثاء الماضي، بعد أن اقتادتهم مجموعة من القوات الخاصة العراقية إلى مكان مجهول.

(طهران، بغداد - يو بي آي، أ ف ب)

back to top