أكد المتمردون الحوثيون الشيعة والحراك الجنوبي اليمني أمس، رفضهم التقسيم الذي أعلنه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لدولة اتحادية من ستة أقاليم، في حين أكد قيادي بارز في الحراك الجنوبي رفض التقسيم الفدرالي والتمسك بمطلب الانفصال عن الشمال.

Ad

 واعتبر متحدث باسم الحوثيين أن الصيغة التي اعتمدت لرسم شكل الدولة الاتحادية المقبلة والتي ستجعل البلاد ستة أقاليم، تقسم اليمن الى "أغنياء وفقراء".

وكانت اللجنة المكلفة تحديد الأقاليم في الدولة الجديدة اعتمدت أمس الأول، صيغة تقسم اليمن الى ستة أقاليم، أربعة في الشمال واثنان في الجنوب.

وقال محمد البخيتي الذي يمثل الحوثيين الذين يتخذون اسم أنصارالله، في الحوار لوكالة فرانس برس: "نرفض هذا التقسيم لأنه قسم اليمن الى فقراء وأغنياء"، مضيفا: "الدليل أن التقسيم هذا أتى بصعدة مع عمران وذمار والمفترض أن تكون صعدة أقرب ثقافيا وحدوديا واجتماعيا من حجة والجوف".

واعتبر البخيتي أن التقسيم المعتمد أتى "لخدمة المملكة العربية السعودية ليعطيها مساحة كبيرة قبلية نفطية على الحدود"، مشيرا بشكل خاص الى إقليمي سبأ وحضرموت الغنيين بالنفط والحدوديين مع السعودية واللذين تربط بين القبائل فيهما والمملكة علاقات قبلية وطيدة.

وكان الجنوبيون يتمسكون بصيغة من إقليمين تستعيد في الشكل حدود دولتي اليمن الشمالي والجنوبي السابقتين، الأمر الذي رفضه الشماليون بحجة أنه يفتح الباب أمام تقسيم البلاد مجددا.

وقاطعت غالبية مكونات الحراك الجنوبي المطالبة بالانفصال عن الشمال أعمال الحوار.

وتعليقا على قرار تقسيم الأقاليم، قال القيادي الجنوبي ورئيس مؤتمر شعب الجنوب محمد علي أحمد الذي شارك في الحوار ثم انسحب منه: "موقفنا واضح منذ انسحابنا من هذا المؤتمر وهو رفض هذه المخرجات، لكونها لا تلبي طموحات شعبنا في الجنوب وحقه في تقرير المصير واستعادة الدولة الجنوبية كاملة السيادة"، مضيفا: "سنعمل مع شعبنا على اعداد برنامج، وبطرق سلمية سنعبر عن رفضنا لهذه النتائج ولمحاولة تنفيذها على الأرض كونها تلبي رغبات المتنفذين وناهبي الثروة منذ 1994"، وهو تاريخ الحرب الأهلية في اليمن التي قام خلالها الشماليون بقمع محاولة جنوبية لاستعادة دولتهم التي كانت مستقلة حتى دخولها في وحدة مع الشمال في 1990.

وأشار أحمد إلى أن لقاءات ستعقد خلال الأيام المقبلة ستضم فصائل الحراك الجنوبي "لاتخاذ موقف موحد من هذه المخرجات التي تشرعن مواصلة الاحتلال الشمالي للجنوب".

والإقليمان الجنوبيان هما إقليم عدن الذي يضم عدن ولحج وأبين والضالع، وإقليم حضرموت الذي يضم حضرموت وشبوة والمهرة وجزيرة سقطرى.

إلى ذلك، شهدت صنعاء أمس، عدة تجمعات للاحتفال بالذكرى الثالثة على انطلاق الانتفاضة ضد الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

إلى ذلك، قالت مصادر يمنية مطلعة أمس، إن السلطات اليمنية سلمت للسعودية 29 متشددا من "القاعدة" مطلوب إلقاء القبض عليهم في السعودية، مشيرة إلى أن المتشددين يحملون الجنسية السعودية.

(صنعاء - أ ف ب)