البرزاني: طهران زودتنا بالأسلحة لقتال «داعش»

نشر في 27-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 27-08-2014 | 00:01
«الزركوش» الشيعية تنفي تورط 4 من أبنائها في «مجزرة ديالى»
أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني أن "إيران زودت القوات الكردية العراقية بالسلاح والذخيرة"، مشيرا إلى أن "الكرد طلبوا أسلحة، وإيران كانت أول دولة زودتهم بها".

وقال البرزاني، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بعد اجتماعهما في أربيل أمس، إن المساعدات العسكرية لإقليم كردستان ساعدت قوات البيشمركة في أن تلحق أضرارا فادحة بتنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش".

من جانبه، صرح ظريف بأن بلاده تدعم تشكيل حكومة عراقية موسعة تضم الجميع وفي أسرع وقت، متعهدا بدعم طهران الكامل لهذه الحكومة، مضيفا ان إيران تدعم أي اتفاق يتم التوصل إليه بين أربيل وبغداد لحل الخلافات بينهما.

ونفى مجددا وجود أي قوات عسكرية لبلاده في العراق لمقاتلة "داعش"، مشددا على أنه "بمقدور القوات العراقية وقوات البيشمركة التصدي لتنظيم داعش الذي يمثل خطرا على السنة والشيعة والأكراد وكذلك على الدول الداعمة له"، متابعا انه سيزور السليمانية للقاء الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني الذي وصفه بأنه صديق قديم لإيران وله شخصيا.

وكان ظريف وصل إلى مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان في إطار زيارته التي بدأها للعراق الأحد الماضي، حيث زار بغداد واجتمع هناك بمسؤولي الحكومة العراقية لمناقشة الأوضاع السياسية والأمنية الحالية في البلاد، ثم توجه إلى مدينة النجف أمس الأول، والتقى المرجعيات الدينية.

في سياق آخر، ذكرت مصادر وتقارير صحافية أمس، أن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي سحب ملف العراق من قائد فيلق القدس قاسم سليماني، وسلمه إلى نائبه حسين همداني، لافتة إلى أن تكليف همداني يعني طي صفحة سليماني، تزامنا مع تكليف رئيس الوزراء العراقي الجديد حيدر العبادي.

وأعلن محافظ ديالى عامر المجمعي أمس إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص من قبيلة "زركوش"، وهي قبيلة شيعية، لتورطهم في مجزرة مسجد مصعب بن عمير، مؤكدا أن "هذه الخلية كانت تحاول شق الصف الوطني والتكاتف العشائري وزعزعة الأمن في المحافظة".

الا أن زعيم القبيلة في محافظة ديالى عبدالصمد الزركوشي نفى صدور أي اوامر اعتقال بحق أي من ابناء القبيلة، مشددا على أن بيان المجمعي محاولة لـ"صب الزيت على النار في مناطق حساسة ومتآخية".

إلى ذلك، قتل 15 شخصا في العاصمة بغداد صباح أمس، في انفجار سيارة مفخخة شرق بغداد، كما أدى الهجوم الى وقوع 37 جريحا في منطقة بغداد الجديدة التي شهدت أمس الأول اعتداء على مسجد شيعي أسفر عن مقتل 11 شخصا.

(بغداد - أ ف ب، د ب أ، رويترز)

back to top