«الأبحاث» و«الربط الكهربائي» يوقعان مذكرة تفاهم

نشر في 18-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 18-11-2013 | 00:01
وقع معهد الكويت للأبحاث العلمية وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي مذكرة تفاهم تتعلق بتطوير ونقل الطاقة وتبادل المعرفة ودعم الخبرات الفنية.

وقال مدير عام المعهد د. ناجي المطيري، عقب التوقيع، إن المذكرة تهدف إلى تفعيل آلية التعاون من خلال وضع إطار عام لبرنامج عمل لتحديد المشاريع والدراسات ذات الأولوية لهيئة الربط، والتي تقع ضمن استراتيجية المعهد البحثية في مركز أبحاث الطاقة والبناء.

وأضاف د. المطيري أن مذكرة التفاهم تدعم التعاون العلمي والفني بين المعهد والهيئة في مجال تطوير ونقل الطاقة وتبادل المعرفة ودعم الخبرات الفنية لكل من الطرفين في هذا المجال.

واوضح أن برنامج العمل سيساهم في تعزيز اداء شبكة الربط الخليجي، من خلال دراسات استغلال مصادر الطاقات المتجددة في المنطقة عن طريق نقلها من شمال الخليج إلى جنوبه والعكس بواسطة شبكة الربط الخليجي، واكمال متابعة دراسة هيكل سوق تبادل الطاقة الكهربائية لدول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب دراسة سيناريوهات سياسات تنظيم موحد لنقل الطاقة الكهربائية في دول مجلس التعاون.

من جهته، أكد رئيس وفد هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون ومديرها التنفيذي المهندس عدنان المحيسن ان الاهداف الرئيسية للهيئة تتمثل في ربط شبكات الطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون الخليجي لمواجهة تحديات فقدان القدرة على توليد الطاقة في الحالات الطارئة.

back to top