البارزاني: الدولة الكردية المستقلة قادمة

نشر في 09-04-2014
آخر تحديث 09-04-2014 | 00:09
No Image Caption
علاوي لـ الجريدة•: توافق على استبعاد المالكي من رئاسة الحكومة
أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أن "الدولة الكردية المستقلة قادمة لا محالة"، مضيفاً أن العلاقة مع العراق تتجه إلى "الكونفدرالية"، وذلك في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية" تُبَث الأحد المقبل، ونشرت مقتطفات منها أمس.

وقال البارزاني في بيان أمس الأول إن "الدولة العراقية بُنيت على أساس الشراكة بين القوميتين العربية والكردية"، معرباً عن أسفه لـ"انتهاك الحكومات العراقية المتعاقبة هذا المبدأ ومحاولة فرض سيطرتها"، لافتاً إلى أن "المشكلة الحالية في العراق ليست في مسألة ملف النفط أو الموازنة بل هي أن الأكراد يرغبون في العيش كشريك في العراق لكن حكام بغداد يريدون أن يكون الأكراد أتباعاً لهم".

وكان البارزاني قال في كلمة بمناسبة عيد نوروز آخر الشهر الماضي: "كثير من الأشخاص كانوا يتصلون ويطلبون منا أن نعلن اليوم بشرى كبيرة لشعب كردستان، ذلك اليوم قادم لا محالة إن شاء الله، لكن في وقت مناسب". ولوح البارزاني أكثر من مرة خلال الشهر الماضي بأن أربيل قد تعلن الانفصال، على خلفية تفاقم الخلاف بين البارزاني ورئيس الحكومة العراقي نوري المالكي بسبب النفط وموازنة الإقليم.

إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء العراقي الأسبق زعيم ائتلاف الوطنية العراقية أياد علاوي أمس في حوار مع "الجريدة" (نصه صفحة 33) أن الكتل السياسية العراقية متفقة على عدم منح المالكي ولاية ثالثة، منتقداً التدخل الإيراني في العراق، ومعتبراً أن طهران لا تقدر الخصوصيات العراقية. وكشف علاوي أنه تم استبعاد 39 مرشحاً، بينهم وزير ورئيس مجلس محافظة من ائتلاف الوطنية العراقية الذي يتزعمه بـ"حجج واهية".

back to top