أكدت لجنة طوارئ اللوائح الصحية الدولية أمس أنها لا ترى داعيا لإعلان فيروس "كورونا" وباء.

Ad

جاء ذلك على هامش الاجتماع الذي عقدته أمس لجنة طوارئ اللوائح الصحية الدولية بجنيف، وتم خلاله مناقشة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا".

وأبدت اللجنة قلقها إزاء ازدياد الحالات بشكل ملحوظ، مشيرة إلى أن مخاوفها تركزت على الارتفاع الأخير الحاد في الحالات؛ إلى جانب نقاط الضعف المنهجي في الوقاية من العدوى ومكافحتها، فضلا عن الثغرات في المعلومات الهامة وانتقال العدوى من البلدان الضعيفة الرصد على وجه الخصوص.

وحثت اللجنة بشدة منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء على اتخاذ خطوات فورية لتحسين السياسات الوطنية للوقاية من العدوى ومكافحتها وتنفيذها في مرافق الرعاية الصحية في جميع البلدان؛ وبدء وتسريع التحقيقات الحرجة، بما في ذلك السيطرة على الحالة، وإجراء دراسات على الحيوانات، من أجل فهم أفضل لعلم الأوبئة، وخصوصا عوامل الخطر وتقييم فعالية الإجراءات الوقائية.

ودعت اللجنة إلى دعم البلدان التي هي عرضة بشكل خاص، لا سيما في افريقيا جنوب الصحراء الكبرى، داعية أيضا إلى تعزيز التعاون وتبادل المعلومات بين القطاعات والوزارات والمنظمات الدولية ذات الصلة، وخاصة مع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

وأوضح الاجتماع أن 13 دولة رصد فيها حالات مصابة أو حالات وفيات جراء الإصابة بفيروس "كورونا" هي: مصر، اليونان، الأردن، الكويت، لبنان، ماليزيا، عمان، الفلبين، قطر، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية، الولايات المتحدة الأميركية، واليمن.

وقدمت الأمانة العامة للمنظمة خلال الاجتماع معلومات مستفيضة عن التطورات الوبائية والعلمية للفيروس، بما في ذلك وصف الزيادة الأخيرة في الحالات في المجتمعات وفي المستشفيات والملاحظات الرئيسية لبعثة منظمة الصحة العالمية إلى المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 28 أبريل حتى 5 مايو الجاري.

وفي موضوع منفصل، نظم مركز الجهراء الصحي أمس يوما للتوعية بفيروس "كورونا"، شمل عددا من المحاضرات التوعوية والتثقيفية عن المرض وطريق انتقاله وكيفية تجنبه. وحضر الفعاليات مدير أمن محافظة الجهراء اللواء إبراهيم الطراح ومدير مستشفى الجهراء د. شهاب المهندي، إلى جانب عدد من المواطنين والمقيمين.

وتخلل اليوم التوعوي الاطلاع على بروشورات وكتيبات تثقيفية إلى جانب عمل محاضرة توعوية ألقتها د. ليلى اللفات وعرفت فيها المرض وطرق انتقاله وكيفية الوقاية منه والتعامل معه، كما ألقى رئيس المركز د. سليم نواف كلمة عرض فيها إسهامات العاملين فيه نحو التوعية والوقاية من المرض.