العاهل السعودي للعلماء والمشايخ: ترى فيكم كسل وفيكم صمت

نشر في 03-08-2014 | 00:08
آخر تحديث 03-08-2014 | 00:08
No Image Caption
اتهم العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز المشايخ والعلماء بالكسل والصمت، بعد ساعات من إلقائه كلمة وجهها إلى الأمتين العربية والإسلامية والمجتمع الدولي، ندد فيها بجرائم الحرب الإسرائيلية في غزة وصمت العالم غير المبرر عليها.

وقال الملك عبدالله، خلال استقباله المسؤولين والمشايخ والعلماء مساء أمس الأول، "أيها الإخوة، أيها الأحباء، ليس لي كلمة غير كلمتي التي سمعتموها، واعتقادي أنها تعبر عن كل مسلم ومسلمة في بقاع الأرض"، مضيفا: "تعرفون كلكم من هم الشاذون، ومن هم الحاقدون، ومن هم الذين حتى على أنفسهم حاقدون، كيف يمسك الإنسان ويذكيه مثل الغنم".

وأوضح خادم الحرمين "أنا قلت هذه الكلمة لأعبر عنكم جميعاً وعن الشعب السعودي، وعن الشعوب العربية والإسلامية الصحيحة، وأنا واحد منكم، وفرد منكم، ولا تحسبون أنني قاعد هنا، لو الله لا يقدَّر بيصير شيء أولهم أنا. أنا على ما فيكم".

واكد "ما أقدر أتكلم الذي في صدري، لأن الذي في صدري أعتقد أنكم أنتم أدرى به، وما يسفطه قلبي ونفسي وأخلاقي ومبدئي إلا شيء أحسه من صغيركم وكبيركم ومشايخكم وهذا هم يسمعون كلهم، وأطلب منهم أن يطردوا الكسل عنهم، ترى فيكم كسل وفيكم صمت، وفيكم أمر ما هو واجب عليكم، واجب عليكم دنياكم ودينكم، دينكم، دينكم. وربي فوق كل شيء".

وقد سبق أن دعا الملك السعودي، في كلمته أمس الأول، "قادة وعلماء الأمة الإسلامية لأداء واجبهم تجاه الحق، وأن يقفوا في وجه من يحاولون اختطاف الإسلام وتقديمه للعالم بأنه دين التطرف والكراهية والإرهاب، وأن يقولوا كلمة الحق، وألا يخشوا في الحق لومة لائم"، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي لم يعر الاهتمام الكافي لمقترح المملكة بإنشاء مركز لمكافحة الإرهاب.

وتابع: "أذكر من مكاني هذا أننا قد دعونا منذ عشر سنوات في مؤتمر الرياض إلى إنشاء المركز الدولي لمكافحة الإرهاب، وقد حظي المقترح بتأييد العالم أجمع في حينه، لكننا أصبنا بخيبة أمل بعد ذلك، بسبب عدم تفاعل المجتمع الدولي بشكل جدي مع هذه الفكرة، الأمر الذي أدى إلى عدم تفعيل المقترح بالشكل الذي كنا نعلق عليه آمالا كبيرة".

وحذر "كل الذين تخاذلوا أو يتخاذلون عن أداء مسؤولياتهم التاريخية ضد الإرهاب من أجل مصالح وقتية أو مخططات مشبوهة، بأنهم سيكونون أول ضحاياه في الغد، وكأنهم بذلك لم يستفيدوا من تجربة الماضي القريب، والتي لم يسلم منها أحد".

(الرياض - العربية.نت)

back to top