خلافات بين  أشقاء يتنافسون على الإرث الذي تركه لهم الأهل، رغم أن هؤلاء مازالوا على قيد الحياة، لكن ظروف الحياة الصعبة تدفع الأبناء إلى نسيان ما فعله له آباؤهم، فيتحولون إلى وحوش ينهبون أقرب الناس إليهم، ومن هنا يبدأ الصراع بين الآباء والأبناء، ثم الأشقاء أنفسهم... أبرز محاور الدراما الرمضانية، فضلا عن تفرقة الآباء في معاملتهم لأبنائهم  ما يؤدي إلى صراع الأشقاء أو ربما يكون اختلافهم الفكري والسياسي دافعاً لذلك.

Ad

دهشة

«دهشة» في مقدمة هذه الأعمال، تدور أحداثه حول تنكّر الأبناء لوالدهم الباسل (يحيى الفخراني) الذي عانى في صغره بعد وفاة والده؛ إذ كان يفترض أن يوزّع الإرث بينه وبين شقيقه (نبيل الحلفاوي) حسب الشرع، لكن الطمع فتح الأبواب لمن ينهب حق الآخر، فنهب شقيقه نصيبه، لذا يقرر الباسل منح  بناته المتزوجات أمواله وممتلكاته وهو على قيد الحياة، حتى لا تشعر أي منهن بأن حقها ضاع، ومنعاً للخصام والعداوة.

ورغم هذه التضحية يكتشف أن بناته (يسرا اللوزي، وسماح السعيد، وحنان مطاوع) يبتعدن عنه ولا يزرنه، ويتصارعن في ما بينهن.

الأحداث مأخوذة من نص رواية «الملك لير» لوليم شكسبير، ولكن بعد تمصيرها، ويشارك في بطولته: ياسر جلال، ياسر المصري، فتحي عبد الوهاب، إعداد درامي وسيناريو وحوار عبد الرحيم كمال الذي أوضح لـ{الجريدة» أن الفكرة تتمحور  حول الحب والسلطة، وكيف يمكن أن يجتمعا معاً، مع الأخذ في الاعتبار أن السلطة زائلة، والحب يستمر في أي علاقة.

أضاف أن المسلسل لا يتناول قضية جحود الأبناء بشكل واضح، إنما هو الخط الداخلي له، بينما الخط الرئيس قائم على إبراز العلاقة بين العقل والقلب والسلطة.

أبو هيبة في جبل الحلال

المسلسل من بطولة محمود عبد العزيز الذي يجسد شخصية رجل صعيدي متعدد العلاقات النسائية، يتولى مسؤولية العائلة، والحفاظ على أموالها، وأراضيها، لذا يدخل في صدام مع شقيقه حكم (أشرف عبد الغفور) المكبّل بأطماع زوجته  (سلوى خطاب) التي تسعى إلى الاستيلاء على ثروة الشقيقين وحدها، فتظهر أسلحة كل طرف منهما، فيما تؤدي منال سلامة دور صباح، الشقيقة الصغرى لهما، التي تحاول إنهاء هذا الصراع، منعاً لتفكك العائلة، وهي فتاة لطيفة ومحبوبة من جانب أشقائها.

يشارك في البطولة: نهلة سلامة، كريم محمود عبد العزيز، نرمين الفقي، طارق لطفي، هبة مجدي، إخراج عادل أديب، إنتاج شركة «فنون مصر» لصاحبها محمد محمود عبد العزيز، والمنتج ريمون مقار، ويشرف على المسلسل المنتجان إلهامي مقار وشادي مقار.

السبع وصايا

تدور الأحداث، في إطار اجتماعي تشويقي، حول  أشقاء فرقتهم مشاغل الحياة وظروفها، يجتمعون لتنفيذ وصية والدهم، بعد وفاته، وعندما تُفتح الوصية تبدأ المشاكل والصراعات بينهم، وتظهر سيطرة المادة والأموال على العلاقات الإنسانية حتى بين الإخوة، لاسيما أن الوالد كان يفرق في معاملته لهم؛ إذ كان يفضل ابنته الكبرى على الآخرين، هنا يدخل طرف آخر في الصراع بين الأشقاء؛ إذ لم تعد الأموال وحدها سبباً له، بل الكره.

«السبع وصايا»، من تأليف محمد أمين راضي، إخراج خالد مرعي، بطولة: سوسن بدر، آيتن عامر، رانيا يوسف، هنا شيحة، محمد شاهين، صبري فواز، هيثم أحمد زكي، ناهد السباعي، وأحمد فؤاد سليم.

المرافعة

صراع من نوع آخر يشهده مسلسل «المرافعة»، حسبما يقول الفنان العائد إلى التمثيل محسن محيي الدين، مشيراً إلى أن العمل يتناول الفترة بين 2010 و2013،  ويتمحور حول أسرة يعيش كل فرد فيها، بحسب الأفكار التي يؤمن بها، ويسير وفقاً لها، ولا نية لتغييرها، ومن هنا ينشأ صراع بين شقيقين يتقاسمان إدارة شركة كبيرة، لكنهما مختلفان عن بعضهما البعض من ناحية أسلوب الحياة والتوجه الفكري.

يجسد محيي الدين شخصية جلال، رجل متدين والشقيق الأكبر لجمال أبو الوفا (باسم ياخور)، يعيشان صراعاً بسبب انتماء الثاني إلى الحزب الوطني، بينما يحاول محيي الدين جذبه من هذا الطريق، نظراً إلى فساد هذا الحزب، لكنه يتعرض لمحاولات من التيار الإسلامي لاستقطابه نحوه، وضمه إلى صفوفه، وبالفعل ينجح في ذلك، فيستخدم آيات قرآنية في تبرير أفعاله.

 يذكر أن هذا الصراع داخل أسرة واحدة يعد إسقاطاً سياسياً واضحاً على انقسام المصريين بسبب التوجهات السياسية.

سرايا عابدين

تدخل نيللي كريم صراعاً مع شقيقتها التوأم ضمن أحداث مسلسل «سرايا عابدين»؛ إذ تجسد شخصية زوجة الخديوي التي لا تنجب، فتدخل شقيقتها مكانها إلى القصر لتنجب من الخديوي طفلاً، ثم تخطط للعودة إلى مكانها، وتربي الطفل على أنه ابنها، إلا أن شقيقتها التوأم ترفض العودة إلى حياتها السابقة، وتستغل الفرصة، وتصبح هي زوجة الخديوي، وأماً لوريث العرش، ما يؤدي إلى تدمير حياة شقيقتها الزوجة الأصلية.

{سرايا عابدين} من تأليف هبة مشاري حمادة، إخراج عمرو عرفة، بطولة: يسرا، نور اللبنانية، غادة عادل، قصي خولي، داليا مصطفى، مي كساب.

فرق توقيت

يواجه تامر حسني مشاكل مع شقيقه {أحمد السعدني} في مسلسل {فرق توقيت} ويحاول والدهما (محسن محيي الدين) تخفيف حدة هذا الصراع بحكمته.

 يوضح محيي الدين أن العمل يناقش قضية مهمة تشبه صراع قابيل وهابيل، أو إخوة سيدنا يوسف، لافتاً إلى أن دوره أشبه بسيدنا يعقوب، وهو الأب الذي يحاول جاهداً الحفاظ على الأسرة، وحمايتها من التفكك.

وتتناول الأحداث العلاقة الإنسانية والعاطفية بين الرجل والمرأة وتتمحور حول «ياسين»، شاب يتعرض لصراعات وأزمات نتيجة تجاربه العاطفية النسائية التي تجلب له المشاكل إلى أن تقع له حادثة تقلب حياته رأساً على عقب.

{فرق توقيت} من تأليف محمد سليمان عبدالملك، إخراج إسلام خيري، يشارك في البطولة: نيكول سابا، شيري عادل، والفنان التونسي ظافر عابدين.